الجمعة 13 محرم 1446 19-7-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الجمعة 13 محرم 1446 19-7-2024

هل السلفية هى البدعة ؟

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

باب التفسير(سورة النجم)

الحلقة الثالثة {وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لاَ تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلاَّ مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى (26) إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ...

باب التفسير (سورة النجم)

{وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى...

كلمة التحرير(الأزهر… وقيــادة الأمــــة)

الحمد للَّه، والصلاة والسلام على رسول اللَّه... وبعد: فقد مضت على الأزهر قرون متعاقبة وهو يؤدي رسالته، ويقود أمته، وقد انتسب إليه علماء أفذاذ يشار...

هل السلفية هى البدعة؟
بقلم: الأستاذ/ محمد عبد الله السمان

لم أكن أتصور أن يوجد مسلم على ظهر الأرض، عاقلا كان أم نصف عاقل – يجرؤ على القول بأن السلفية بدعة.. ونحن مضطرون إلى أن نلتمس شيئا من العذر لقائل هذا القول إذا كان واحدا من رواد قهوة المجاذيب، أو آخر من مدمني المخدرات، أو ثالثا من المغرقين في الحماقة والجهل، لكن العقل مضطر إلى التوقف، والقلم مضطر إلى التردد، إذا كان القائل بهذا القول أستاذا في جامعة الأزهر، ويتولى اليوم العمادة في إحدى كليات الجامعة، ومن يدري؟ فلعله يكون في الغد القريب مديرا لإحدى جامعات الأزهر الشريف..
لقد كان من سوء الصدف أن يقع تحت يدى كتاب من تأليف هذا (العلامة) عن التصوف، قال في مقدمته: (إن بدعة القائلين بالسلفية، مجردة عن الناحية الروحية، لتدل من أعمالهم على أنها حركات مصطنعة رغم جلال اسمها، حركات تحاول أن تأسر نفسها في رقة اللفظ بمعناه الظاهر..!!
هذا ما قاله الشيخ بالحرف الواحد، وما قاله بعد ذلك هو الجهل بعينه، قال: (على أن مذهب التصوف في الإسلام عرفه الصحابة، فنحوا منحاه في الزهد والتجرد والانقطاع عن الدنيا ) .
أليست هذه جرأة على الإسلام وافتراء على أصحاب رسول الله؟ وإذا كانت بدعة التصوف لم تظهر إلا في أوائل القرن الثالث الهجري، وهذا ما يعترف به الشيخ إذ يقول: كانت طبقات المتصوفين في القرن الثاني الهجري يسمون الزهاد والعباد) فكيف نتجنى على أصحاب رسول الله – صلوات الله عليهم، ونزعم أنهم عرفوا مذهب التصوف؟
ويقول الشيخ بعد ذلك:
(وليس التصوف – كما يزعم الوهابيون وسماسرتهم شركا – بل إنه التوحيد الخالص والتأسي بسيرة الصالحين والأولياء والمتقين، واتخاذ شيخ مرشد يستفتيه الإنسان الصوفي – في يقظته ونومه، وفي شروده وصحوه، وفي نعمته ومحنته، في سلوكه وأعماله) .
ماذا يقول الإنسان إزاء هذا الهذيان، الذي لو صدر من معتوه لما التمس له عذر ولا بعض من عذر.
هل لا بد للإنسان من شيخ يستفتيه في نومه وشروده؟..
وما هو أدهى وأمر، ما يقوله الشيخ بعد ذلك:
(ونحن المسلمين.. ما أجدرنا أن نعيد نظام بنائنا الاجتماعي على أساس متين من صوفية الإسلام وروحا نيته العميقة الجليلة الملهمة) .
إنها نصيحة مردودة عليك أيها الشيخ، أفما كان أجدر بك كعالم من علماء الأزهر، وكعميد لإحدى كلياته، وكمرشح مديرا لإحدى جامعاته أن تنصح أن نعيد نظام بنائنا الاجتماعي على أساس متين من الإسلام عقيدة صافية، وشريعة خالصة، وتربية وسلوكا على منهج كتاب الله وسنة رسوله صلوات الله عليه – وسيرة أصحابه والتابعين؟
ثم يقول الشيخ سامحه الله وغفر له:
( لقد أخطأ المهاجمون في فهم التصوف، لأنهم أخطئوا في فهم روح الإسلام ورسالته.. فليس التصوف خمولا ولا انهزاما كما إدعوا.. وليس التصوف تواكلا وهوانا ورضاء بالذل.. ولو كان ذا ما كان صاحبه مسلما ولا عابدا ولا روحانيا) .
وعلى نفسها جنت براقش كما يقولون أيها الشيخ، فهذه الصفات التي جرد منها الصوفية، كانوا عليها وأكثر منها غلوا وتطرفا، وأصحاب العقيدة الإسلامية الخالصة من شوائب التصوف لم يخطئوا في فهم روح الإسلام ورسالته في تقويمهم للمتصوفة، وإنما سماسرة التصوف هم الذين أعمتهم المنفعة عن حقائق الأمور، ونحن نرد على الشيخ من واقع أحوال المتصوفة وأقوالهم، مما دونته كتب الصوفية ذاتها.
قال أبو سهل الصعلوكي: التصوف: الاعراض عن الاعتراض..
وقال الحصري عن الصوفي: الذي لا تقله الأرض ولا تظلله السماء..
وقال سهل التستري: الصوفي من يرى دمه هدرا… وملكه مباحا..
وقال رويم: لا يزال الصوفية بخير ما تنافروا، فإن اصطلحوا هلكوا..
قال الجنيد: ما أخذنا التصوف عن القيل والقال، لكن عن الجوع وترك الدنيا..
وقال ذو النون المصري: إذا طلب العارف المعاش..فهو لا شيء‍
وقال أبو زيد البسطامي: عرفت الله بالجوع والعرى..‍‍‍‍‍!
ويقول أبو سليمان الدارني: من تزوج أو طلب الحديث، أو اشتغل بالسفر، فقد ركن إلى الدنيا..!
ومن أحوالهم:
الواحد القلانس: بقيت معه امرأته ثلاثين سنة ثم مات عنها بكرا… وأبو الحسن النوري: يرث ثلاثة آلاف دينار، ثم يلقيها في الماء دينارا دينارا.. وأبو حمزة الصوفي يرى الصادق الذي يفتقر بعد الغنى، ويذل بعد العز..! ومعروف الكرخي يقول لتلميذه السرى السقطى: إذا كانت لك حاجة إلى الله، فاقسم عليه بي) ولا يهم هنا قول الرسول: ألا من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت.. فالمسألة فوضى كما ترى..
ومن أراد مزيدا من الاطلاع على هذا الهوس، فعليه بالرسالة للقشيري، واللمع للطوسي، وكشف المحجوب للهجويري، وطبقات الصوفية للسلمي، والحلية لأبي نعيم، والطبقات للشعراني، والكواكب الدرية للمناوي، وتذكرة الأولياء للعطار، ثم الداهية الكبرى (قوت القلوب) لأبي طالب المكي..
وبعد… فإن في الجعبة الكثير والكثير، ولكن المأساة لا تكمن في أن يتشيع للتصوف الجهلة وال

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا