من أحسن ما قرأت
نور السماوات والأرض
بقلم: الشيخ أبي الوفاء محمد درويش
رحمه اللَّه
النور في اللغة: هو الضوء المنتشر الذي يعين على رؤية الأشياء، وهو عامل خارجي عن العين يؤثر في أعصابها تأثيرًا يعبر عنه بالإبصار.
وقد اتسع محيط علمنا بالضوء في العصور الحديثة اتساعًا عظيمًا بفضل هداية اللَّه تعالى طائفة من العلماء، أنار بصائرهم، ووفقهم إلى كشف كثير من الحقائق العلمية التي تتصل بالضوء، والتي كانت تخفى على البشر، في العصور الماضية.
ومما أجمع العلماء عليه: أن العين لا ترى جسمًا إلا بما يصل إليها من ضوئه، سواء أكان ضوؤه ذاتيًا أم مرتدًا: أي منعكسًا عن الجسم من آخر، والانعكاس هو الوسيلة إلى رؤية الأشياء التي تضيء بذاتها.
ومما اتفق عليه أكثر العلماء: أن هناك شيئًا يملأ الفضاء، وهو وسيلة انتشار الضوء، وذلك الشيء هو المسمى بالأثير. وهو مرن، عديم الذرات، قليل الكثافة، لا تدركه الحواس، يتخلل جميع الأجسام، وينفذ فيها، مهما تكن كثافتها أو صلابتها وهو مائج مذبذب دائمًا، وأمواجه هي التي تنقل الضوء إلى الأبصار إذا بلغت عددًا معينًا في الثانية، فإذا زاد عددها أو نقص عجزت الأبصار عن رؤية ما ينقله إليه من الضوء.
هذا وقد كشف العلماء أن ضوء الشمس مركب من سبعة ألوان مرتبة على هذا الوضع: الأحمر، فالبرتقالي، فالأصفر، فالأخضر، فالأزرق، فالنيلي، فالبنفسجي.
واختلاف عدد أمواج الأثير أو ذبذباته في الثانية، هو الذي يؤثر في شعورنا بهذه الألوان، وقرروا أن هناك أشعة لا تدركها أبصارنا،وهي الأشعة تحت الحمراء، وفوق البنفسيجية، وقد دلت عليها العلماء آلات خاصة هدوا إلى ابتكارها من عهد قريب. وقد التقطت هذه الآلات أشعة لا يعرف مصدرها فسماها العلماء الأشعة الكونية، وقرروا أيضًا أن سرعتها في الفضاء هي 186 ألف ميل في الثانية تقريبًا. وهناك حقائق أخرى كثيرة تتصل بالضوء ضربنا عنها الذكر صفحًا إذ كان إدراكها يشق على من لم يتمرسوا بالعلوم الطبيعية.
وقد صار الضوء علمًا مستقلاً يدرس في المدارس له مبادؤه وقوانينه وأجهزته، وإنما ألمحنا إلى الحقائق التي ألمحنا إليها لنبيّن للقارئ الكريم أنه كلما زاد إلمام الناس بقوانين الضوء اتسع فهمهم لمعنى اسمه تعالى ( نور السموات والأرض ).
هذا والنور نوعان: حسي ومعنوي وكل ما كتبناه إلى الآن إنما هو في النور الحسي، أما النور المعنوي: فهو نور العقول والأذهان والبصائر والأفهام، ونور الهداية والإرشاد المستمد من الكتب السماوية، وحكم الأنبياء والمرسلين، وتعليم الهداة والمرشدين.
قال تعالى: {قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ . يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ}، وقال تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ}، وقال تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاء وَذِكْرًا لِّلْمُتَّقِينَ}.
هذا وكل نور حسي أو معنوي في السماء والأرض،وفي الدنيا والآخرة، فرب العزة سبحانه هو موجده، ومن أجل ذلك أخبر سبحانه عن نفسه أنه نور السموات والأرض، أي منورهما بما خلق ودبر ووهب ومنح من أنوار حسية ومعنوية،وبما هدى وأرشد وأوحى وألهم.
سمى نفسه نور السموات والأرض مبالغة: لأن هذا النور لا يملكه غيره، ولا يقدر عليه سواه. ولو اجتمع من في السموات ومن في الأرض على أن يوجدوا ومضة نور أو شعاعة ضوء ما وجدوا إلى ذلك سبيلاً ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا.
إن في اختراع النور الحسي لآية بينة على القدرة التي لاحد لها، والعلم الذي لا نهاية له، والحكمة التي لا غاية لها.
ماذا يكون مصير هذا العالم لو ساده الظلام، ولم يشرق فيه نور؟
ماذا يكون مصير النبات والحيوان والإنسان لو لم يكن في هذا العالم نور يستمد منه النبات لونه ونماءه، ويستمد منه الحيوان نموه وقوته ويهتدي به إلى ضرورياته، ويزاول فيه الإنسان عمله الذي تعتمد عليه حياته؟
ولقد جعل اللَّه السماء مصدر النور الطبيعي، وهدى أهل الأرض إلى اختراع نور يستعيضون به عن ضوء السماء إذا احتجبت الشمس، فجعل النار مصدر النور، وجعل من الأجسام ما يتصل بالنار أي يحترق فيبعث النور، كالخشب والفحم والزيت والنفط والشمع وغيرها من الأشياء التي إذا اتصلت بالنار أشعت نورًا يمحو الظلام عن المكان الذي يريد الإنسان أن ينوره.
ولقد هدى سبحانه أخيرًا إلى الاستضاءة بالكهرباء الناشئة من تحاك بعض الأجسام، أو تفاعل بعض العناصر، فإذا مرت بسلك دقيق من فلز معروف، موضوع بنظام خاص، في زجاجة مفرغة، توهج السلك، وأحدث ضوءًا قويًا أو ضعيفًا طوعًا لحجمه. وهذه آية من آيات اللَّه ظلت خفية أحقابًا متطاولة، ثم جلاها سبحانه لوقتها، حين هدى بنوره إليها من وفقه إلى كشفها.
و