من الأحاديث المكذوبة
يزعمون أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال:
( اللهم أحيني مسكينًا وأمتني مسكينًا، واحشرني في زمرة المساكين ).
– رواه الدارقطني عن أبي سعيد مرفوعًا، وفي إسناده يزيد بن سنان عن أبي المبارك. والأول متروك والثاني مجهول.
– وأخرجه ابن ماجه عن أبي بكر بن أبي شيبة، وفي إسناده يزيد بن سنان أيضا. قال فيه أبو حاتم: الغالب عليه الغفلة، يكتب حديثه ولا يحتج به. وقال عنه النسائي: ضعيف متروك الحديث. وقال أيضًا: ليس بثقة.
– وأخرجه الحاكم في المستدرك والبيهقي في سننه من حديث أبي سعيد، وفي إسناده خالد بن يزيد بن أبي مالك، وهو ضعيف جدًا، واتهمه ابن معين بالكذب.
وفي إسناده أيضًا الحارث بن النعمان قال عنه البخاري انه منكر الحديث (وهي من أشد الصيغ عند البخاري ).
– وأخرجه ابن عساكر في تاريخه والطبراني وغيرهما، وفي إسناده عبيد بن زياد الأوزاعي وهو مجهول.
* * *
ولو رجعنا إلى معنى كلمة ( مسكين ) في اللغة لوجدنا أنها تعني: من لا شيء له، أو له ما لا يكفيه، أو أسكنه الفقر أي قلل حركته، والذليل، والضعيف. ( راجع القاموس المحيط للفيروز آبادي المجلد الرابع فصل السين باب النون ).
ومن هذا يتضح أن للمسكنة معنى ماديًا وآخر معنويا:
أما المادي:
فهو الفقر. ولم يكن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فقيرا، فقد وصفته زوجه خديجة رضي اللَّهُ عنها بأنه كان يكسب المعدوم ويعين على نوائب الحق. وكذلك فقد امتن اللَّه سبحانه وتعالى عليه بقوله: {وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى}. وما كان لرسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ليسأل ربه أن يزيل عنه هذه النعمة التي امتن بها عليه.
أما ما ورد عن جوعه صلى الله عليه وسلم في بعض الأوقات وجوع أهل بيته في المدينة، فلم يكن عن مسكنة، بل كان يجيئه المال الكثير فينفقه في وجوه الخير أولاً بأول.
أما المعنى المعنوي للمسكنة:
فهو الضعف والذل، وقد بين اللَّه سبحانه أنه قد ضرب هذه المسكنة على بنى إسرائيل حيث يقول: {وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ} ( من آية 112 من سورة آل عمران ) وذلك لكفرهم بآيات اللَّه وقتلهم أنبياءه.
وإذا كانت العزة لله كما يقول سبحانه: {مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا} ( من آية 10 من سورة فاطر ) فقد جعلها اللَّه كذلك لرسوله صلى الله عليه وسلم وللمؤمنين {وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ} ( من آية 8 من سورة المنافقون ). فهل كان رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يسأل ربه ذلاً بعد هذه العزة؟ حاشاه.
( التوحيد )
جماعة أنصار السنة المحمدية
فرع كسلا السودان
قام فرع الجماعة في كسلا- السودان بإخطارنا بأن عنوانه قد أصبح ص. ب 71 كسلا.
أيها القاضي المسلم.. حياك اللَّه
في هذا المجتمع الذي امتلأ بالمفاسد والبعد عن شريعة اللَّه في أحكامه وقوانينه، أصبح مما يثلج صدر المسلم أن يرى مسئولا يغار على دينه ويعمل على حمايته، وعلى أن يسود شرع اللَّه ويحكم.
صورة مشرفة لقاضٍ مسلم، إنه القاضي محمد عبد اللطيف رئيس محكمة بندر إمبابة، عرضت عليه قضية مرفوعة من هيئة النقل العام ضد محصل كان يعمل بها لدفع مبلغ كان المحصل مدينًا به بالإضافة إلى فوائده القانونية، فحكم القاضي بأن يدفع المحصل المبلغ للهيئة ورفض الفوائد لأنها ربا.
وكان مما قاله القاضي في أسباب حكمه:
أما عن طلب الهيئة المدعية بفوائد قانونية من تاريخ الحكم حتى تمام السداد فقد نص الدستور المصري على أن دين الدولة الرسمي هو الإسلام وأن الشريعة مصدر رئيسي للتشريع. ولما كانت القاعدة الدستورية أسمى من القانون، وكانت الشريعة الإسلامية مصدرًا أساسيًا من مصادر التشريع طبقًا للقانون فلم يعد ترتيبها هو الثالث في مصادر القانون. وهذه المحكمة لا تتطرق إلى دستورية الفوائد من عدمها فهو أمر ممنوع عليها. وإنما هي تطبق القاعدة الأسمى وذلك من صميم اختصاصها.
ولما كانت شريعة السماء تسمو وتعلو فوق كل الشرائع وفوق كل التصورات وفوق كل الأفكار، واللَّه سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز: {وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَآ أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ}، ويقول سبحانه وتعالى: {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا}، {يَمْحَقُ اللَّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ}، وقال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : ” لعن اللَّه آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، هم سواء”. وعلى ذلك فإن المحكمة ترى رفض طلب الهيئة المدعية بالقضاء لها بالفوائد.
أيها القاضي المسلم.. حياك اللَّه.. والسلام عليكم ورحمة اللَّه وبركاته ( التوحيد )
شبهات حول البيت المسلم