الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

مقاصد سورة الغاشية

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

باب أسئلة القراء عن الأحاديث

 بقلم: أبي إسحاق الحويني أسئلة الأحاديث  * يسأل القارئ: صابر أحمد حسين - الشرابية - عن درجة هذه الأحاديث: 1- عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله...

باب أسئلة القراء عن الأحاديث

1- باب أسئلة القراء عن الأحاديث 2- أسئلة الأحاديث 3- يجيب أبي إسحاق الحويني 4- أسئلة الأحاديث 5- يسأل القارئ: إبراهيم السيد إمام – الإسماعيلية: هل صحيح ما ذكره...

باب السنة(تمنــــي المــــوت)

أخرج البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي اللَّه عنه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يتمنين أحدكم الموت من ضر أصابه، فإن كان لا...

مقاصد سورة الغاشية
بقلم
صلاح أحمد الطنوبي

نزلت سورة الغاشية بمكة المكرمة بعد سورة الذاريات وعدد آياتها: ست وعشرون آية..
روى الإمام مالك في الموطأ أن الضحاك بن قيس سأل النعمان بن بشير: بم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الجمعة مع سورة الجمعة؟ قال: هل أتاك حديث الغاشية (رواه مسلم وأبو داود وغيرهما).
ومناسبة هذه السورة لما قبلها أن سورة ((الأعلى)) ختمت بالحديث عن الآخرة، وأنها هي الحياة الخالدة الباقية، التي تستحق أن يعمل الإنسان لها، ويؤثرها على الدنيا إيثار الحق على الباطل، والعظيم على الحقير، والباقي على الفاني، ولكن حب الدنيا قد غلب على أكثر الناس، فصرفوا همهم كله إلى الدنيا، ولم يعطوا الحياة الآخرة شيئاً من وجودهم، فجاءوا يوم القيامة مفلسين معدمين ليس في أيديهم زاد لها، بل كل ما يحملون هو أوزار وآثام وضلالات. فكان الحديث عن الغاشية وعن أهوالها تذكيراً للناس بها، وتنبيهاً لهم إلى ما يلقي المجرمون فيها من عذاب ونكال.
مقاصد سورة الغاشية:
1 – وصف أهل النار: فريق الكفرة الفجرة.
2 – وصف أهل الجنة: فريق المؤمنين البررة.
3 – ذكر عجائب الصنع الإلهي.
4 – أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالتذكير بما أرسل به.
1 – وصف أهل النار: فريق الكفرة الفجرة
قال سبحانه وتعالى: ((هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ)) [الغاشية: 1]: هي الداهية التي تغشى الناس بشدائدها، وتغمرهم أهوالها. والمراد منها هنا يوم القيامة. أي هل سمعت قصة يوم القيامة وما يقع فيها؟ وهو استفهام لتعظيم الأمر مع تقريره.
والخطاب عام لكل من يسمع هذا القرآن. فحديث الغاشية هو حديث هذا القرآن المتكرر يُذكر به، وينذر ويبشر، ويستجيش به في الضمائر الخشية والتقوى.. قال عز وجل ((وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ*عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ*تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً*تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ ءَانِيَةٍ*لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ*لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ))[الغاشية: 2-7].
هذه الآيات السابقة بينت حال أهل النار. وواضح أننا لا نملك في الدنيا أن ندرك طبيعة هذا العذاب في الآخرة. إنما تجيء هذه الأوصاف لتلمس في حسنا البشري أقصى ما يملك تصوره من الألم الذي يتجمع من الذل والوهن والخيبة ومن لسع النار الحامية،و من التبرد والارتواء بالماء الشديد الحرارة، والتغذي بالطعام الذي لا تقوى الإبل على تذوقه وهو شوك لا نفع فيه ولا غناء.. ومن مجموعة هذه التصورات يتجمع في حسنا إدراك لأقصى درجات الألم. وعذاب الآخرة بعد ذلك أشد، وطبيعته لا يتذوقها إلا من يذوقها والعياذ بالله.
2 – وصف أهل الجنة: فريق المؤمنين البررة
قال جل ثناؤه: ((وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ*لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ*فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ*لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً*فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ*فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ*وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ*وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ*وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ [الغاشية: 8- 17].
وهذا هو بيان حال أهل الجنة: وجوه ناعمة ترى عليها نضرة النعيم وبشاشة الرضوان. ولم تعطف هذه الوجوه على ما قبلها مع أنها من حديث الغاشية ليكن ذلك عزلاً لها عن تلك الوجوه المنكرة الذليلة العاملة الناصبة التي تصلى ناراً حامية. فهذه وجوه وتلك وجوه، ولا جامعة بينهما، إذ فريق في الجنة وفريق في السعير.. والجنة العالية فيها من ألوان النعيم سرر مرفوعة أي عالية القدر، وأكوابٌ موضوعة أي معدة للشاربين، وفيها نمارق مصفوفة أي وسائد ليتكئ عليها الجالسون على هذا النعيم.. وفيها زرابي مبثوثة أي بسط متناثرة على أرض هذه الجنة. ومفرد نمارق: نمرقة ومفرد زرابي: زربي.
3 – ذكر عجائب الصنع الإلهي
قال عز وجل: ((أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ*وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ*وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ*وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ)) [الغاشية: 17- 20].
لو نظر هؤلاء الجاحدون المعاندون فيما تقع عليه أنظارهم من هذه الأشياء، وفكروا فيها لعلموا أنها صنع لا يوجد إلا بموجد عظيم، ولا يحفظ إلا بحافظ قدير، ولأدركوا أن القادر على خلق هذه المخلوقات سواها وحفظها ووضعها على قواعد الحكمة قادر على أن يرجع الناس في يوم يوفي فيه كل عامل جزاء عمله..
4 – أمر الرسول بالتذكير بما أرسل به
قال سبحانه: فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ*لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ*إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ*فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ*إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ*
ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ )) [الغاشية: 21-26].. وظيفة النبي صلى الله عليه وسلم هي التذكير بالله، ولفت العقول والقلوب إلى قدرته وعلمه وحكمته وإلى ما له سبحانه من نعم سابقة على عباده. قال تعالى: ((وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْ

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا