الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

محنة الأحمدين

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

تحقيقات التوحيد (وزارة الأوقاف تغزو عالم الإنترنت)

أجرى الحوار: خالد عبد الحميد مجلة التوحيد تحاور المسئولين بوزارة الأوقاف انطلاقًا من قول اللَّه تعالى: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ...} . واستجابة لأمر النبي صلى...

باب السنة (التواكل)

أخرج مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كنا قعودًا حول رسول الله صلى الله عليه وسلم معنا أبو بكر وعمر...

كلمة التحرير(عقيدتنا في.. المسيح عليه السلام)

الحمد للَّه وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى.. وبعد: فهذه عقيدة أهل السنة والجماعة في المسيح عليه السلام عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم،...

أولئك آبائي:
محنة الأحمدين – 2 –
أحمد بن حنبل (164- 241هـ)
أحمد بن تيمية (661- 728هـ)

بقلم : الأستاذ محمد جميل غازي

يقول أبو معمر القطيعي : (لما أحضرنا إلى دار السلطان أيام المحنة، وكان أبو عبدالله أحمد بن حنبل قد أحضر، وكان رجلاً لينًا، فلما رأى الناس يستجيبون لما يطلب منهم من الإقرار بخلق القرآن، انتفخت أوداجه، واحمرت عيناه، وذهب ذلك اللين الذي كان فيه، فقلت: إنه غضب لله عزَّ وجلَّ).
نعم.. إنه غضب لله عزّ وجلّ، واستحال إلى أسد هصور.. غضب لتلك الدعوى المغلوطة التي أشاعها ملوك عصره، ودعوا الناس إلى اعتناقها والقول بها، دعوى (خلق القرآن)..
ولا يرضي – موقف أحمد – سدنة الفلسفة اليونانية وكهنتها من المعتزلة ومن على شاكلتهم، وبخاصة الوزير محمد بن عبدالملك الزيات والقاضي ابن أبي داود والداعية بشر المريسي، فيتآمرون به، ويطلبون إلى المعتصم أن يقتله حتى يخلو لهم الجو فينطلقون بنحلتهم في كل سبيل بدون راد ولا صاد – قائلين: (اقتله حتى نستريح منه، إنه كافر مضل)!
ويقول لهم المعتصم: (إني عاهدت أن لا أقتله بسيف، وأن لا آمر بقتله بسيف)!!
فيقولون له: (اضربه بالسياط حتى الموت).
وتعجب الفكرة المعتصم ، فيحضر الجلادين، ويسأل أحدهم:
(بكم سوط تقتله؟)
فيجيب : (بعشرة)!
فيعطيه المعتصم إشارة البدء..!
ويستمر الجلادون فيما وكل إليهم من عمل.. ويغمى على الإمام مرات كثيرة ويحدثنا الإمام نفسه عن إحدى مرات هذا الإغماء فيقول:
(واشتد الضرب عليّ، فذهب عقلي، فلما أفقت، قال رجل ممن حضر، إنا كبيناك على وجهك، وطرحنا على ظهرك حصيرًا، ودسناك، فقلت له: ما شعرت بشيء من ذلك)!
ظلوا يضربونه.. ويضربونه – حتى كلّوا، وملّوا، وتعبوا – لعله يعلن تراجعه أو استسلامه، ولكنه ما أبه، ولا تخاذل، على الرغم من قساوة التعذيب الذي صب عليه وضراوته!.. وعلى الرغم من عنف الضرب الذي عاناه وابتلى به والذي ظل أثره بيّنًا في ظهره إلى أن توفى.. كما يقول ابنه (صالح)!
ومع هذا كله .. وبرغم هذا كله .. عفا عن جلاديه ، وعلى رأسهم المعتصم، يقول ابنه عبدالله: قال أبي: (وجه إلى الواثق أن أجعل المعتصم في حل من ضربه إياى) فقلت: (ما خرجت من داره حتى جعلته في حلٍّ!).
13- لقد استمرت (محنة الإمام) ثمانية وعشرين شهرًا.. حتى جاء المتوكل عام 232هـ.. وكان رجلا معتدلا، فخالف ما كان عليه أسلافه ونعى عليهم ما كانوا يقولون به من (خلق القرآن)، وما كانوا يأخذون به من فلسفة اليونان. وقد استبشر الناس بولايته حتى قال قائلهم:
ذهبت دولة أصحاب البدع
وتداعى بانصرام شملهم
هل لهم يا قوم في بدعتهم
ووهى حبلهم ثم انقطع
حزب إبليس الذي كان جمع
من فقيه أو إمام متبع

14- أما الثلاثة الذين حرضوا على الإمام، فقد كان عاقبة أمرهم خسرًا.. فالذي تولى كبره منهم: الوزير محمد بن عبدالله الملك الزيات فقد وضعه المتوكل في (تنور) إلى أن مات سنة 233هـ.
وأما القاضي أحمد بن أبي داود فقد مات بالفالج سنة 240هـ بعد أن صودرت جميع أملاكه.
وأما بشر المريسي فقد مات من قبل سنة 219هـ.
وأما باقي جلاديه .. فهذا خبر واحد منهم: قال عمران بن موسى : (دخلت على أبي العروق الجلاد الذي ضرب أحمد لأنظر إليه فمكث خمسًا وأربعين يومًا ينبح كما ينبح الكلب).
15- ولما تولى (المتوكل) لقى منه (أحمد) كل إعزاز وإكرام وحب، واستمع إلى المتوكل يقول لأحد الذين صلوا على أحمد بن حنبل واسمه : (محمد بن عبدالله بن طاهر).
– (طوبى لك .. صليت على أحمد بن حنبل)!!
* * *
16- بقى علينا أن نقف وقفة قصيرة نعرف فيها بدعوى (خلق القرآن) ورأى (أحمد بن حنبل) فيها.
والحق أن قول أحمد في هذه الدعوى هو قول السلف جميعًا.
يقول مالك بن أنس :(من يقول القرآن مخلوق هو عندي كافر فاقتلوه).
ويقول وكيع : (القرآن كلام الله ليس بمخلوق فمن زعم أنه مخلوق فقد كفر بالله العظيم).
وقال أبو يوسف القاضي: (كلمت أبا حنيفة في سنة في أن القرآن مخلوق أم لا؟ فاتفق رأيه ورأيي: على أن من قال القرآن مخلوق فهو كافر).
وقال الربيع: (لما كلم الشافعي حفص الفرد، فقال حفص: القرآن مخلوق، قال الشافعي: كفرت بالله العظيم).
وقال : (سمعت البويطي يقول: من قال القرآن مخلوق فهو كافر: قال الله تعالى: (إنما قولنا لشيء إذا أردناه أن نقول له كن فيكون) فأخبر الله تعالى بأنه يخلق الخلق (بكن) فمن زعم أن (كن) مخلوقة، فقد زعم أن الله تعالى يخلق الخلق بخلق).
تلك طائفة من أقوال السلف، وبها قال أحمد رضي الله عنه أما ما ينسبه بعض من لا تثبت عندهم إلى أحمد من أنه يقول:
إن صوت القارئين ومداد المصاحف قديم أزلي. فقد قال ابن تيمية:
(إن ذلك كذب مفترى، لم يقل ذلك أحمد ولا أحد من علماء المسلمين، بل كان أحمد بن حنبل يقول: اللفظ محدث واستدل بقوله تعالى: (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) سورة :ق، قال: فاللفظ كلام الآدميين).

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا