الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

لماذا التوحيد

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

افتتاحية العدد(آل البيــــــــــــت… بيـن الهوى والإنصاف)

الحمد للَّه رب العالمين، والصلاة والسلام على خير خلق اللَّه أجمعين وآله الكرام المطهرين وآل بيته الذين طهرهم اللَّه سبحانه، فقال في كتابه الكريم:...

الهجــــــــــر… والهجرة والمهاجر!!

الحمد للَّه.. والصلاة والسلام على رسول اللَّه.. وبعد: فإن الهجرة شرف عظيم، ومنزلة رفيعة نالها المهاجرون ! ومع بداية عام هجري جديد يتجدد الحديث عن الهجرة. ونتناول...

الفواصـــــــــــل القرآنيــــــــة (دراســــة بلاغيـــة)

الحمد للَّه، والصلاة والسلام على رسول اللَّه.. وبعد: فقد أكرمني اللَّه عز وجل بالفوز بالمركز الأول في مسابقة الشعراوي القرآنية التي أعلن عنها مجمع اللغة...

لماذا التوحيد؟…
فضيلة اللأستاذ الشيخ محمد عبدالمجيد الشافعي
الرئيس العام للجماعة
بسم الله الرحمن الرحيم
أسماء الله الحسنى كما قدمنا مذكورة بالقرآن الكريم ويكاد يعرفها جميع المسلمين ومنها كما بينا في مقالنا السابق – الله – وهو الاسم العلم على ذاته سبحانه وتعالى ، والواحد الأحد ، الفرد ، الصمد ، الحي القيوم ، الملك القدوس ، السلام ، المؤمن المهيمن ، العزيز الجبار ، المتكبر ، الرحمن ، الرحيم ، الغفور الشكور ، الصبور ، الغني ، الحميد ، المجيد ، السميع ، البصير ، الرزاق ، الخلاق ، الخالق ، البارئ ، المصور ، الظاهر ، الباطن .
وأما صفاته سبحانه فهي كثيرة ومنها الاستواء في قوله تعالى : (ثم استوى على العرش) الرحمن ، والرضا في قوله سبحانه : (رضي الله عنهم ورضوا عنه) والحب في قوله جل وعلا : (يحبهم ويحبونه) والغضب كما يقول عز وجل (غضب الله عليهم) والكره كما يحدثنا القرآن الكريم (كره الله انبعاثهم) والمكر كما يقول الله عز من قائل: (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) والمجيء كما يقول ربنا: (وجاء ربك والملك صفًا صفًا) والرحمة في قوله : (ورحمتي وسعت كل شيء) والكلام في قوله تعالى : (وكلم الله موسى تكليمًا).
وكذلك التعجب ، والضحك ، والفرح .
وصفات أخرى ، وردت من طريق الأحاديث مثل التعجب في قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (عجب ربك من راعي غنم على رأس شظية يؤذن ويقيم فيقول الله : انظروا إلى عبدي).
ومثل الضحك كما ورد في الحديث يرويه البيهقي ، وقال صلى الله عليه وسلم : إن الرب ليعجب من عبده إذا قال : رب اغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، ويقول: علم عبدي أنه لا يغفر الذنوب إلا أنا وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (ينظر إليكم الرب قنطين فيظل يضحك يعلم أن فرَجَـكم قريب ، فقال له رجل يا رسول الله أو يضحك الرب؟ قال: نعم ، قال الرجل لن نعدم من رب يضحك خيرا ، وهكذا استشف الأعرابي بفطرته السليمة أن الرب الذي يضحك لابد وأن ينتظر على يديه الخير الكثير والبر الوفير .
ومنها حديث النزول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ينزل ربنا إلى السماء الدنيا في الثالث الأخير من الليل فيقول : هل من سائل فأعطيه ؟ هل من مستغفر فأغفر له ؟ هل من داعٍ فأستجيب له) ومنها الفرح ، كما جاء في الحديث : (لله أشدُ فرحًا بتوبة عبده من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وكان عليها طعامه وشرابه).
وقوله صلى الله عليه وسلم : (يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة).
وقوله عليه الصلاة والسلام : (لا تزال جهنم يلقى فيها وهي تقول هل من مزيد حتى يضع رب العزة فيها رجله) وفي رواية : (يضم عليها قدمه).
والبغض في قوله صلى الله عليه وسلم : (إن الله يبغض ثلاثة وبغضه لثلاثة منها أشد ، يبغض الفاسق وبغضه للشيخ الفاسق أشد ، ويبغض المتكبر وبغضه للفقير المتكبر أشد ، ويبغض البخيل وبغضه للغني البخيل أشد).
والحب في قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه) وهذا قليل من كثير من الصفات التي وردت من طريق السُّـنَّـة النبوية وما صح من أحاديثه عليه الصلاة والسلام .
وقد سميت الأسماء بالحسنى لدلالتها على ذات الله سبحانه وهو أحسن وأعظم مسمى وأشرف مدلول ، ويجب أن يكون مفهومًا أن أسماء الله الحسنى وصفاته المثلى توقيفية فلا يجوز لإنسان كائنًا من كان أن يأتي باسم أو وصف لله من عند نفسه أو من ابتكاره أو خياله ، فإن احدًا من الناس لم ير الله في الدنيا حتى يستطيع أن يصفه ، فالله يقول : (لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار) ولذلك وجب على المسلمين أن يعرفوا أسماء الله وصفاته من الكتاب و السُّـنَّـة ، فما أضل الفلاسفة ولا زلت قدم المتصوفة ولا انحرف المتكلمون إلا باختراع أسماء وصفات ما أنزل الله بها من سلطان .
والأسماء والصفات من قبيل المحكم وليست من المتشابه ؛ لأنها ذات معان واضحة فما يكاد يقرأها الإنسان منا حتى يدرك منها ثلاثة أمور :
1- الإيمان بالاسم .
2- ومعناه .
3- وأثره .
وغليك اسم الملك مثلا نؤمن بأنه مالك كل شيء ، وأنه بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون ، وأنه يدبر الأمر ، يصرف الآيات لعلكم بلقاء ربكم توقنون ، فلا يملك التصرف في أمور الخلق ولا تدبير الشئون إلا هو ، وهو الذي يعطي ويمنع ويعز ويذل لذلك قال ، وقوله الحق : (قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنـزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير).
ويروي الخباري عن أبي هريرة رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوي السماء بيمينه ثم يقول أنا الملك فأين ملوك الأرض) .
وخذ مثلا آخر اسم الرحمن الرحيم .
نؤمن بأنه رحمن بذاته رحيم بأفعاله سبحانه .
وأنه ذو رحمة واسعة .
وأنه يرحم من يشاء .
ويقول رسول الله ص

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا