لغويات
معنى كلمة ” العهد”
لفضيلة الشيخ محمد على عبد الرحيم
تهميش وتذييل رئيس التحرير
ترد كلمة ” العهد” في القرآن الكريم ” وردت في القرآن الكريم مادة “العهد” 46 مرة بصيغها الأربعة: عهد ( بسكون الهاء مصدرا ) وما أشتق منه، وهو: عهد (بكسر الهاء فعلا ماضيا )، وأعهد ( المضارع المبدوء بالهمزة). وكذلك ورد الفعل: عاهد ( بفتح الهاء فعلا ماضيا من المعاهدة، وهي ما كانت بين طرفين” معان كثيرة، منها:-
1- بمعنى الأمان ( ومنه ما يقال لأهل الذمة، أو المحاربين: هم أهل العهد والمعاهدون، إذا أعطوا الأمان )، كما في قوله تعالى: ?فأتموا اليهم عهدهم إلى مدتهم} ( 4 التوبة ).
2- بمعنى اليمين، كما في قوله تعالى: ?وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم، ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها} ( 91 النحل ) ( ومما يرشح هذا المعنى ويقويه قوله سبحانه في الآية نفسها: ?ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها} ومنه كذلك قولك: على ( بتشديد الباء ) عهد الله لأفعلن كذا ).
3- وبمعنى الوصية، كما في قوله تعالى: ?الذين قالوا إن الله عهد إلينا ألا نؤمن لرسول حتى يأتينا بقربان تأكله النار} ( 183 آل عمران ) ( ومنه قوله سبحانه أيضا: ?وبعهد الله أوفوا} أي بوصاياه وتكاليفه أوفوا 152- الانعام ).
وترد كلمة ” العهد” في لغة العرب: معان أخر، منها:-
1- بمعنى الحفاظ، كما جاء في الأثر: ” حسن العهد من الإيمان”.
2- بمعنى الزمان، كما في قولك: ” فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب”.
3- وبمعنى الذمة، يقال: ” فلان أوفي عهدا من فلان” أي أوفى ذمة منه، والله أعلم.
المجلة:
رغبة في اتمام الفائدة، نضيف المعاني الآتية لمادة ” العهد” في القرآن الكرين، وفي لغة العرب:
( أ ) في القرآن الكريم:
بمعنى الإكرام، كما في قوله تعالى: ?أدع لنا ربك بما عهد عندك} (134 سورة الأعراف، و49 سورة الزخرف، والخطاب لموسى عليه السلام والمعنى أدع لنا ربك بعهده (ما في قوله تعالى: ?ما عهد} مصدر به يؤول هي والفعل بعدها بمصر، وهو: ” عهده” عند، أي ( باكرامه لك بجعلك رسولا ) راجع المصحف الميسر، لفضيلة الشيخ عبد الجليل عيسى في تفسير الآيتين.
وبالجملة فإن عهد الله في استعمال القرآن الكريم يرجع إلى معنى الحفظ، فهو الموثق الذي تجب مراعاته، والأمان …
( ب ) وفي لغة العرب بمعاني:
1- العلم، يقال: ” هو قريب العهد بكذا” أي قريب العلم به، و” مالي عهد بكذا” و” عهدي بك مساعدا للضعفاء” والمعنى أني أعلم ذلك.
2- الميثاق الذي يكتب للولاة، أو لأهل الذمة، أو المحاربين، تقول: “بينهما عهد” أي موثق.
3- العهد القديم ( عند أهل الكتاب ): الاسفار المقدسة التي كتبت قبل المسيح عليه السلام.
والعهد الجديد ( عندهم أيضا ) الأسفار المقدسة التي كتبت بعد المسيح عليه السلام
4- ولي العهد: من يسمى، ليكون وارثا للملك والسلطان.
5- والعهد: المنزل الذي إذا انتقل منه القوم رجعوا إليه، يقال: استوقف الركب على عهد الأحبة، ومعهدهم، أي: (على منزلهم ) قال رؤبه:
* هل تعرف العهد المحيل ( المحيل: المتغير، من قولك: أحالت الدار بمعنى تغيرت، ومرت عليها أحوال ( سنون ) أرسمه ( أرسم: جمع رسم، وهو الأثر، ورسم الدار: ما كان من آثارها لاصقا بالأرض ).
أخبار الجماعة
1- ينتهز المركز العام لجماعة أنصار السنة المحمدية فرصة شهر رمضان المبارك ليهنئ المسلمين عامة، وفروع الجماعة خاصة بشهر الصوم، سائلا الله التوفيق للجميع.
2- زار الجماعة فضيلة علامة الشام المحدث المحقق الشيخ محمد ناصر الدين الألباني، وألقى عدة محاضرات بالمركز العام، كما ألقى عدة محاضرات بفروع الجماعة: بالإسكندرية، وطنطا، والمنصورة، ودمياط، وبالجمعية الشرعية بمسجد نصر الإسلام بشبرا، وبجامعات الأزهر والقاهرة، والإسكندرية، وعين شمس، وبمعسكرات الشباب الإسلامي بمدينة نصر، وبالإسكندرية، كما ألقى محاضرتين في اللقاء الإسلامي بمسجد العزيز بالله بالزيتون. ولقد رافقه في محاضراته ورحلاته فضيلة الشيخ محمد عبد الوهاب البنا المشرف على التعليم الديني بجدة، واشترك معه في القاء عدة محاضرات، وخطب الجمعة بمسجد الجماعة بدمياط.
ولقد كان لهذه المحاضرات والندوات أطيب الأثر في نفوس الشباب بخاصة، والمسلمين بعامة لا يسع الجماعة إلا أن تتقدم لهما بأجزل الشكر والتقدير، سائلة الله أن يجزيهما عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.
3- كما زار المركز العام فضيلة الشيخ محمد أمان بن على عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وكان له نشاطه في المحاضرات بالمركز العام، كما كان له نشاطه في الكتابة بالصحف. والله نسأله أن يجزيه عنا وعن الإسلام خير الجزاء.
كما قام الشيخ عبد الفتاح إبراهيم سلامة بإلقاء محاضرة بالمركز العام وخطبة الجمعة خلال شهر رمضان، والجماعة تشكر له جهوده في نشر الدعوة سائلة الله العلي القدير لنا وله التوفيق.
فايل 9