الثلاثاء 3 جمادى الأولى 1446 5-11-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الثلاثاء 3 جمادى الأولى 1446 5-11-2024

كلمة التحرير

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

الأمة تودع عَلَمًا آخر

بعد رحلة عطاء علمي ثرية، رحل عنا العالم الجليل الشيخ سيد سابق عن عمر يناهز 85 عامًا، والراحل الكريم الذي فقدناه في الأيام الماضية،...

تحقيقات التوحيد (وزارة الأوقاف تغزو عالم الإنترنت)

أجرى الحوار: خالد عبد الحميد مجلة التوحيد تحاور المسئولين بوزارة الأوقاف انطلاقًا من قول اللَّه تعالى: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ...} . واستجابة لأمر النبي صلى...

باب التفسير(سورة النجم)

الحلقة الثالثة {وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لاَ تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلاَّ مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى (26) إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ...

مجلة التوحيد
العدد 10
شوال 1399

بسم اللَّه الرحمن الرحيم
كلمة التحرير

أهذه فتوى…؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول اللَّه ” وبعد” رحم اللَّه أبا حنيفة ومالكًا والشافعي وأحمد بن حنبل، ورحم اللَّه سائر أئمة المذاهب الفقهية. لقد اجتهدوا فوصلوا إلى ما وصلوا إليه من أحكام، ولكنهم لم يلزموا الناس باتباعهم وتقليدهم. وإذا كانوا قد اختلفوا في بعض الفروع فذلك يرجع إلى الظروف التي عاشوها ومروا بها، مما جعل بعض الفقهاء يترك الحديث إلى الرأي حيث يلتبس عليه الأمر في أحاديث رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم لكثرة ما أدخل عليها من كذب وافتراء ألحقته بعض الفرق بالأحاديث ترويجًا لمبادئها.. الخ.
ويكفي للدلالة على ذلك أن نذكر أن أصح وأشهر كتب الحديث وهي الكتب الستة- وعلى رأسها صحيحي البخاري ومسلم- لم تكن قد ظهرت أيام الأئمة الأربعة أبي حنيفة ومالك والشافعي وابن حنبل والواقع التاريخي يثبت هذا.
وهؤلاء الأئمة الأعلام أدوا للمسلمين خدمات جليلة بما وصلوا إليه باجتهادهم من أحكام، ولم يكن أمامهم أفضل مما توصلوا إليه، نظرًا للإمكانات التي كانت متاحة لهم في عصرهم. وحتى لو قلدهم الناس واتبعوهم في زمنهم- رغم أنهم لم يأمروا الناس بذلك- فإن الأمر يختلف في زماننا هذا عن ذى قبل، فقد اتسع تدوين السنة وظهر من علومها المختلفة ما يمكن المتخصص من الوقوف على درجة الحديث صحة أو ضعفا… مما يؤدي بالتالي إلى سهولة استنباط الأحكام الفقهية، وبالتالي إلى إصدار فتاوي صحيحة لا تحل حرامًا ولا تحرم حلالا.
وعندما أقول هذا فإني أسوق للقارئ فتوى أصدرتها لجنة الفتوى بالأزهر، ونشرتها جريدة الجمهورية في عددها الصادر بتاريخ 17 شعبان 1399 الموافق 12 يولية 1979 ردًّا على سؤال قارئة تقول: ( إنها تزوجت زواجًا عرفيًا دون علم أهلها، وبعد ذلك أصر زوجها على تركها، والآن يريد أهلها أن يزوجوها بآخر.. وهي تسأل: كيف تتصرف بما لا يخالف الشرع والقانون…؟ )
وترد لجنة الفتوى فتقول ( حيث أنها تزوجت عرفيًا بإيجاب وقبول وشهود دون أن تكون العصمة في يدها فالزواج صحيح شرعا، ولكن لا يصح لها الزواج بآخر إلا بعد أن يطلقها هذا الزوج وتنتهي عدتها منه. أما إذا كانت قد تزوجت وجعلت عصمتها بيدها تطلق نفسها متى شاءت وبأى عدد من الطلقات، فإن لها أن تطلق نفسها من زوجها فإذا انتهت عدتها جاز لها أن تتزوج بآخر ).
ومع احترامنا الكامل لأعضاء لجنة الفتوى بالأزهر، فإننا نسألهم بعض الأسئلة حول هذه الفتوى:
1- كيف يكون الزواج دون علم أهل الزوجة صحيحًا مع أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول: ( لا نكاح إلا بولي ) رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن حبان والحاكم، ويقول أيضا ( أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له ) رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة والترمذي. ونصوص القرآن الكريم تدل صراحة على ضرورة الولاية في الزواج كقول اللَّه تعالى: {وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ…} وقوله سبحانه: {وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ…}؟
2- هذا الزواج السري- موضوع الفتوى- كيف يكون صحيحًا مع ما أمر به رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم من إعلان النكاح، مثل قوله صلوات اللَّه وسلامه عليه ( أعلنوا هذا النكاح واجعلوه في المساجد واضربوا عليه الدفوف ) رواه أحمد والترمذي، وقوله صلى الله عليه وسلم: ( فصل ما بين الحلال والحرام الدف والصوت في النكاح ) رواه الخمسة إلا أبا داود، كذلك ما رواه ابن ماجه عن عمرو بن يحيى المازني عن جده أبي الحسن أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره نكاح السر حتى يضرب بدف؟
3- نظم الإسلام الحياة الزوجية بأن جعل الرجل:
– هو الذي يتحمل عبء تكاليف النكاح.
– هو المسئول عن الإنفاق على الزوجة والأولاد.
– له القوامة على المرأة.
– له حق منع الزوجة من الخروج من دارها.
– له حق تأديب الزوجة بالعظة والهجر في المضجع والضرب.
– له وحده حق الطلاق.
– له أن يراجع زوجته التي طلقها طلاقًا رجعيًا دون اشتراط موافقتها طالما كان ذلك خلال مدة العدة.
فكيف بعد هذا نقول أن العصمة يمكن أن تكون في يد المرأة تطلق نفسها متى شاءت وبأي عدد من الطلقات؟
* * *
أعود فأقول إن الخلاف بين آراء الفقهاء لا يجوز أن يصل إلى تحليل الحرام أو تحريم الحلال، ثم يقال بعد ذلك أنه خلاف في الفروع ولا ضرر منه.
وإذا أردنا أن نبحث عن الحل، فيجب أن يكون الحل جذريا، ولا يتأتى هذا إلا بإعادة النظر في نظم الدراسة بالأزهر، التي تقوم على أساس مذهبي، فالمتبع حاليًا أن الطالب عندما يتقدم إلى الأزهر لا بد أن يحدد في أوراقه التي يتقدم بها المذهب الذي يريد أن يدرسه، ويتم التدريس على هذا الأساس.
والذي نراه للإصلاح أن تكون

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا