الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

تحقيقات التوحيد(الإسلام والإنترنت)

لماذا هذا الملف ؟ تلعب وسائل الاتصال بشتى أنواعها دورًا بالغ الأهمية في إثراء الفكر، ونقل المعارف والثقافات وتقريب المسافات وتبادل الآراء وعقد المؤتمرت ونشر...

باب السنة (السجود)

 أخرج البخاري ومسلم في «صحيحيهما» عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أمرت أن أسجد على سبعة أعظم...

باب الآداب (الأستئذان)

لقد حرص الإسلام على غرس مبادئه في نفوس أبنائه معلمـًا لهم أن للبيوت حرمات يجب مراعاتها واحترامها، ولا يمكن استباحتها دون استئذان مسبق ؛ لأن...

في نور القرآن الكريم
قد جاءكم من اللَّه نور وكتاب مبين
للأستاذ : سيد رزق
مقدمة

كما تشرق الشمس بعد تبدد الغيوم ، وكما يكسو الضوء الفضي جنبات الكون بعد ليال مظلمة ، تعود مجلة التوحيد لسان حال جماعة أنصار السنة المحمدية – كعهدها – سائرة على هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، مسترشدة بهداه . تحمل شعار التوحيد ، وما أجله وما أسماه !! داعية إلى الحق وإلى طريق قويم في ظلال دولة العلم والإيمان ، تخوض مع أمتنا معركتها الرهيبة ، أسلحتها أقلام عفة نزيهة مؤمنة باللَّه ، لا تخشى فيه لومة لائم ، صادعة بالحق مهما خالف ما تواضع الناس عليه ، آخذة بحجز الأمة نحو طريق اللَّه الذي يتحقق به النصر الأكيد ، وما النصر إلا من عند اللَّه العزيز الحكيم .
وتحت هذا العنوان سأكتب مقالي الذي أسهم به في تحرير مجلة التوحيد . ألتمس في كل مقال قبسًا من نور الذكر الحكيم أوضح به للقارئ جانبًا من جوانب الإسلام من عقيدة وتوجيه ، وعبادة وسلوك ، ومُثُلٍ وَقِيَمٍ ، وإنسانيات واجتماعيات .
ولا أريد أن أتناول هذه الجوانب جانبًا جانبًا حتى لا أثقل على القارئ ببحث علمي رتيب ، ولكني سأتنقل بين هذه الجوانب من مقال إلى آخر لأفتح عين القارئ في كل مقال على نور مبين من كتاب اللَّه ، يلهم رشدًا في العقيدة مرة وسدادًا في السلوك أخرى ، ويهديه إلى عبادة أخلص ، وخلق أمثل ومجتمع أفضل وإنسانية أكمل .
هذا هو المنهج الذي أرتضيه ، وأرجو أن أكون قد وفقت فيما ارتضيت . وأصبت فيما قصدت : { وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ } .
الإخلاص مناط العقيدة في الإسلام
العقيدة التي جاء بها القرآن ، والعقيدة التي كانت عليها قريش على قدر ما بينهما من تباعد هو تباعد الضدين وتنائي النقيضين وعلى قدر ما بينهم من الاختلاف كما تختلف الظلمات والنور ، والظل والحرور ، وطهر الإيمان ورجس الكفران على قدر هذا التباعد والتباين .. وعلى قدر هذا الخلف والتنائي نجد سر ذلك يكمن في كلمة واحدة صغيرة في مبناها ، عظيمة في معناها !! هي الإخلاص ، محور رسالة الإسلام ، والهدف الأسمى الذي من أجله أنزل القرآن بقول اللَّه تعالى : { تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ . إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ . أَلاَ لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ } .
وقبل أن أوضح هذه الحقيقة ، حقيقة الإخلاص كفيصل بين عقيدة قويمة وأوهام سقيمة أريد أن أطوف معكم في كتاب اللَّه سائحين نتتبع المظان ونرتاد المواطن التي تناول فيها القرآن كلمة الإخلاص أو ما يتصل بها بسبب من أسباب الاشتقاق .
الإخلاص في القرآن الكريم
ونخرج من هذه السياحة في كتاب اللَّه لنرى أن كلمة الإخلاص ومشتقاتها قد وردت في إحدى وثلاثين آية في كتاب اللَّه ، لكنها جاءت في مناسبات مختلفة واستعمالات متباينة إما لغوية فتلتقي عند غاية واحدة .
تحليل لغوي
فالإخلاص بمعنى التنقية من الشوائب ، والتصفية من الأوشاب ، واستنقاذ المال من المنازعين ، والسر من الدخلاء ، والعبادة من الرياء ! والعقيدة من الأهواء ، والأخوة من الأغراض . والكفاح والجهاد من الإغواء فمحور الإخلاص لغويًّا – اصطفاء وانتقاء وقد وردت كلمة الإخلاص في القرآن الكريم بمعناها اللغوي العام نيفًا وثلاثين مرة .
قال تعالى في سورة يوسف : { فَلَمَّا اسْتَيْأَسُواْ مِنْهُ خَلَصُواْ نَجِيًّا } أي لما يئس إخوة يوسف من إقناعه بترك أخيهم الذي وجد صواع الملك في وعائه بعد أن ألحوا ، وعرضوا عليه شتى العروض التي رفضها يوسف ؛ لأنها خطته التي رسمها لأخذ أخيه – لما يئسوا : انتحوا ناحية يتشاورون في أمرهم سرًا وكيف يقابلون أباهم بهذه النتيجة الأليمة .
فمعنى الإخلاص لغويًّا هنا واضح ، إذ أنهم انفردوا بأنفسهم خالصين لها ، بعيدين عن كل دخيل عنهم .
وهذه الآية مثل في الإعجاز تذكر كتب السيرة أن أعرابيًّا سمع هذه الآية فخر ساجدًا وقال : أشهد أن بشرًا لا يستطيع أن يقول هذا الكلام .
وفي سورة يوسف أيضًا { وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي } أي أن الملك بعد أن تبين له براءة يوسف ونزاهته وحكمته ، طلبه صفيًا خالصًا له يستعين به في تصريف ملكه وتدبير أمره .
وحول هذا المعنى اللغوي للإخلاص بمعنى الاستصفاء والانتقاء وردت الآيات الآتية :
يقول اللَّه تعالى في سورة النحل : { وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَآئِغًا لِلشَّارِب

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا