الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

فى الفقه الإسلامى (الطهارة)

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

افتتاحية العدد (كمال الشريعة)

الحمد للَّه سبحانه أنزل على نبيه يوم عرفة بحجة الوداع قوله تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا}...

تحقيقات التوحيد(الإسلام والإنترنت)

لماذا هذا الملف ؟ تلعب وسائل الاتصال بشتى أنواعها دورًا بالغ الأهمية في إثراء الفكر، ونقل المعارف والثقافات وتقريب المسافات وتبادل الآراء وعقد المؤتمرت ونشر...

موضوع العدد(القــــــرآن وحقــــائق العلـــــم)

خلق السماوات والأرض: في هذا المجال يقدم القرآن للناس حقائق أساسية عن عملية خلق هذا الكون وما فيه، فنعلم أنه: - في البدء كان الكل شيئًا...

دروس في الفقه الإسلامي
باب العبادات
الطهارة
بقلم الأستاذ/ أحمد فهمي
عضو جماعة أنصار السنة المحمدية

الطهارة من الأمور التي يريدها الله عز وجل لعباده، مصداقا لقوله تعالى: {ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون} [سورة المائدة: من آية 6] وقوله تعالى: {والله يحب المطهرين} [سورة التوبة: من آية 108] وقوله سبحانه: {إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين} [سورة البقرة: من آية 222].
وحتى يعلم المسلم منزلة الطهارة يجد أن الله تبارك وتعالى جعلها صفة:
1- للملائكة في قوله تعالى: {إنه لقرآن كريم، في كتاب مكنون، لا يمسه إلا المطهرون} [سورة الواقعة آيات 77 – 78-79].
2- لشراب المؤمنين في الجنة في قوله تعالى: {وسقاهم ربهم شرابا طهورا} [سورة الإنسان: من آية 21].
3- لأزواج المؤمنين في الجنة في قوله تعالى: {ولهم فيها أزواج مطهرة} [سورة البقرة: من آية 25].
4- لصحف اللوح المحفوظ في قوله تعالى: {في صحف مكرمة ، مرفوعة مطهرة} [سورة عبس آية 13-14].
والطهارة كأمر تعبدي تكون إما طهارة حقيقية بالماء كما في الوضوء والغسل أو طهارة حكمية بالتراب كما في التيمم. وللحديث عن الطهارة الحقيقية بالماء يلزمنا أن نقسم أنواع المياه لمعرفة حكم كل منها:
القسم الأول من المياه
ويشمل الماء الذي ينزل من السماء (سواء كان مطرا أو ثلجا أو بردا) وماء البحار والأنهار والآبار وكل ما يطلق عليه اسم الماء المطلق.
وحكم هذا القسم من أقسام المياه أنه طهور، ومعنى كلمة (طهور) أنه طاهر وفي الوقت نفسه مطهر لغيره [فهناك أشياء تعتبر طاهرة ولكن لا يطلق عليها كلمة (طهور) لأنها لا تصلح لتطهير غيرها كاللبن والخل والعسل رغم طهارتها فإنها لا تصلح للوضوء أو الغسل].
أدلة هذا الحكم:
1- الماء النازل من السماء:
أ- قول الله عز وجل: {وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به} [سورة الأنفال: من آية11].
ب- قول الله عز وجل: {وأنزلنا من السماء ماء طهورا} [سورة الفرقان: من آية 48].
جـ- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في دعاء الاستفتاح للصلاة (اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد).
2- ماء البحار: حديث أبي هريرة قال: سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ، إنا نركب البحر، ونحمل معنا القليل من الماء فإن توضأنا به عطشنا، أفنتوضأ بماء البحر؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (هو الطهور ماؤه، الحل ميتته).
ولو أجاب الرسول صلى الله عليه وسلم بكلمة (نعم) لكان معنى هذا ربط الحكم بعلته أي جواز الوضوء بماء البحر إذا كان الماء معهم قليلا لا يكفي، ولكن قول الرسول صلى الله عليه وسلم (هو الطهور ماؤه) يفيد حكما عاما في كل الظروف.
3- ماء الآبار: حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قيل يا رسول الله أنتوضأ من بئر بضاعة؟ فقال صلى الله عليه وسلم (الماء طهور لا ينجسه شيء) رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وغيرهم.
وذكر أبو داود أن بئر بضاعة عرضها ستة أذرع وأكثر ما يكون فيها الماء إلى العانة وماؤها متغير اللون.
القسم الثاني من المياه
ويشمل الماء المستعمل أي الذي سبق استعماله في وضوء أو غسل.
وحكمه أنه طهور كالقسم الأول سواء بسواء.
أدلة هذا الحكم:
1- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لقيه في بعض طرق المدينة وهو جنب، فانخنس منه فذهب فاغتسل ثم جاء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أين كنت يا أبا هريرة؟) فقال: كنت جنبا فكرهت أن أجالسك وأنا على غير طهارة فقال: (سبحان الله إن المؤمن لا ينجس) رواه الجماعة.
والدليل من هذا الحديث أن المؤمن إذا كان لا ينجس فإن الماء الذي يلمس جسده لا ينجس بهذا اللمس ويظل طهوريته.
2- ليس هناك أي دليل على فقد الماء المستعمل لطهوريته.

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا