الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

فرضية الصيام وعلاقتها بنداءات سورة البقرة

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

باب السنة (السجود)

 أخرج البخاري ومسلم في «صحيحيهما» عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أمرت أن أسجد على سبعة أعظم...

الأمة تودع عَلَمًا آخر

بعد رحلة عطاء علمي ثرية، رحل عنا العالم الجليل الشيخ سيد سابق عن عمر يناهز 85 عامًا، والراحل الكريم الذي فقدناه في الأيام الماضية،...

موضوع العدد(القــــــرآن وحقــــائق العلـــــم)

خلق السماوات والأرض: في هذا المجال يقدم القرآن للناس حقائق أساسية عن عملية خلق هذا الكون وما فيه، فنعلم أنه: - في البدء كان الكل شيئًا...

من أسرار القرآن
فرضية الصيام وعلاقتها بنداءات سورة البقرة
بقلم: فضيل الشيخ عبد الفتاح إبراهيم سلامة

هذه محاولة لقراءة عجلى لآيات الصوم من خلال سورة البقرة، ذلك أنه لا بد لنا عند محاولة تفهمنا لنص من نصوص القرآن الكريم أن نقرأه في سياق السورة التي ورد بها وأن نقف على تاريخ نزوله بين مراحل التشريع، وأن نبحث عن سبب النزول، مع الاهتداء بعموم اللفظ وروح التشريع.
فمثلاً قول اللَّه تبارك وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ‏ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ‏ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 183].
هذا النداء بـ ( يا أيها…. ) سبقته ستة نداءات كان هو سابعها وتلته ستة نداءات أخر، فكان هو واسطة العقد بينها.
* * *
ومن عجيب الأمر، بل ومن غريب الإعجاز القرآني الذي تسجد له الجباه أن هذا الترتيب لم يأت إلا بحكمة ولحكمة بالغة:-
* فالحديث عن الصلاة سابق في السورة للحديث عن الصيام بمقدار التقدم التاريخي للصلاة على الصيام.
* ويتأخر الحديث عن الحج كما تأخرت فرضيته عن الصيام، فيأتي الحديث عن الحج إشارة في قوله: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ…..} [البقرة: 189]: ثم يأتي بعد الحديث عن شريعة القتال في سبيل اللَّه حديث عن الحج: {وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ…..} [البقرة: 196].
* ثم ننتقل إلى نقض إشكال عجيب، فرب معترض يقول إن الحديث عن الحج تقدم قبل هذا في هذه السورة في قوله تعالى: {وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [البقرة: 125].
والجواب أن جعل البيت مثابة للناس وأمنا، والصلاة في مقام إبراهيم وتطهير البيت للطائفين. كل هذا كان منذ أن أمر اللَّه إبراهيم ببناء البيت {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ} [البقرة: 127].
كل هذا كان شريعة محكمة في رسالة أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام، وهو شريعة ثابتة غير منسوخة في ملة إمام الأنبياء محمد صلوات اللَّه وسلامه عليه،.. ولذلك فإن الآية بدئت بـ ( إذ ): وهي تفيد الماضى، أي: ( واذكر إذ ) وقد تكررت ( إذ ) قبل هذه الآية مباشرة: {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ….} وبعدها مباشرة كذلك: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ….} {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ…} والشواهد كثيرة كثيرة وبمثل هذا يجاب على قوله تعالى: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا} [البقرة: 158].
فهي تقول: ( فمن حج ) تمهيدًا لتفصيل بعض أحكام الحج بعد تفصيل أحكام الصيام.
* * *
ونعود إلى نداءات السورة السابقة علىالنداء بالصيام وهي كما يلي:
1- {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 21].
فهذا أول أمر وأول نداء في السورة بالعبادة: وهي أي العبادة: مطلق الانقياد والإذعان لله رب العالمين، وبكمال العبادة يكمل الإيمان، ويفوز المؤمن بجنة الرحمن، وكان الخطاب بـ ( يا أيها الناس ) دعوة للبشرية إلى طريق اللَّه….
2- {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظُرْنَا وَاسْمَعُوا ْوَلِلكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [البقرة: 104].
هذه الآية نداء للمؤمنين أن يتأدبوا بأدب المسلمين مع رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حين كانوا يقولون للرسول بالعربية ( راعنا ) وهي كلمة سب بالعبرية، ولا بد لتحذير المجتمع الإسلامي من مكر اليهود وشرهم.
3- {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [البقرة: 153]. تأمل سبق الصبر للصلاة في ترتيب الآية وتأمل صلة الصبر بالصلاة وبالصوم حتى يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ” الصوم نصف الصبر….”.
4- {يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأرضِ حَلاَلاً طَيِّبًا….} [البقرة: 167].
5- {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ….} [البقرة: 172].
تأمل تكرار الأمر بالأكل من الحلال والطيبات من الرزق، قبل الأمر بالصيام، وهو نهي عن الطعام المباح.
6- {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى….} [البقرة: 178].
وهذا أمر بالصيام عن الدماء، وإهدار أرواح الناس بالباطل قبل الأمر بالصيام.
7- ثم يأت

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا