الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

صحوة الأزهر

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

باب التفسير(ســـــــورة النجم)

{وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى * وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى * وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا *‏ ‏وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى * مِن نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى * وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ...

موضوع العدد(القــــــرآن وحقــــائق العلـــــم)

خلق السماوات والأرض: في هذا المجال يقدم القرآن للناس حقائق أساسية عن عملية خلق هذا الكون وما فيه، فنعلم أنه: - في البدء كان الكل شيئًا...

القصة في كتاب الله (4)(خروج موسى عليه السلام  إلـى مدين)

الحمد للَّه الذي يتولى عباده الصالحين برحمته ويخرجهم من الظلمات إلى النور، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة وهداية للناس كافة. وبعد: أولاً: يقول تعالى: {وَجَاء...

صحوة الأزهر

في أعقاب الأحداث الأخيرة التي بدأت بسلسة مقالات هجوم على الإسلام على صفحات جريدة الأخبار، ثم توزيع نشرات في ميادين وشوارع القاهرة منسوبة إلى الصليبية المصرية – انعقد مؤتمر كبير بالأزهر يوم الأربعاء 21 صفر 1400 الموافق 9 يناير 1980 حضره شيوخ الأزهر وعلماؤه وطلابه وممثلوا الجماعات الإسلامية بالجامعات والآلاف من شباب الإسلام كما حضره ممثلوا الجمعيات والهيئات الإسلامية في مصر.
وقد أصدر المؤتمر القرارات والتوصيات الآتية:
1-مطالبة المسلمين شعوباً وحكومات بدعم المجاهدين الأفغان بما يلزمهم من مال وسلاح ورجال.
2-فتح باب التطوع في كتائب المجاهدين ومطالبة الجهات الرسمية بتيسير أمر التدريب والسفر لكتائب المتطوعين. كما تعلن الجمعيات والجماعات الإسلامية المشاركة في المؤتمر فتحها لباب التبرع العاجل لنصرة المجاهدين.
3-يطالب المؤتمر الحكومات الإسلامية بقطع العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية مع روسيا المتحدة وفاء بحق الإسلام.
4-يعلن المؤتمر أن حرمة أرض الإسلام وبلاده حرمة أبدية، وأن المسلمين في العالم أجمع مسئولون أمام الله عن استرداد كل شبر من أرض الإسلام بدءاً بالجمهوريات الإسلامية المحتلة بالاتحاد السوفيتي والأندلس ومروراً بفلسطين وانتهاء بأفغانستان.
5-يطالب المؤتمر المسئولين عن الإعلام بالوقف الفوري لحملات التشكيك في الإسلام عقدية وشريعة وحملات السخرية من الأزهر وعلمائه على صفحات الجرائد والمجلات وشاشات التليفزيون، ويحذر المؤتمر من الاستمرار في هذا المخطط.
6-يطالب المؤتمر بتطهير أجهزة الإعلام من جنود الغزو الفكري الخبيث، ويطالب المؤتمر بإقالة «موسى صبري جرجس» والتحقيق الفوري معه لمسئوليته عن منع نشر ردودعلماء الأزهر والإسلام.
7-يطالب المؤتمر بمحاكمة عميل الماسونية العالمية المدعو «محمد سعيد العشماوي» لطعنه في الإسلام، وتشكيكه في العقيدة والشريعة الإسلامية وسخريته بعلماء الإسلام.
8-يطالب المؤتمر أجهزة الأمن بالتحقيق في ظاهرة انتشار أندية «الروتاري» الصهيوينة وفي أهدافها المريبة وعلاقاتها بأوكار الماسونية العالمية، وينبه المؤتمر المسلمين في كل مكان في العالم إلى خطورة الأندية والجمعيات المشبوهة التي تتستر تحت كلمات الإخاء والمحبة والخدمات الخيرية.
9-يطالب المؤتمر المسئولين عن الأمن بمصر المسلمة القيام بمسئوليتهم بحزم في مواجهة حملات التبشير الصليبية السافرة والممثلة في توزيع المنشورات التي تهاجم الإسلام أيا كان مصدرها حفاظاً على عقيدتنا وإسلامنا.
10-ويطالب المؤتمر مجلس الشعب بتحديد موعد نهائي لإصدار القوانين الخاصة بتطبيق الشريعة، ويوصي المؤتمر بعقد مؤتمر في القريب العاجل بهذا الشأن.
11-يطالب المؤتمر بالوقف الفوري لعرض فيلم «ميلاد المسيح» والذي يتعارض تعارضاً مباشراً مع العقيدة التي يدين بها شعبنا المسلم.
12-يطالب المؤتمر الوزير المسئول عن الثقافة والإعلام بدعم وتيسير صدور جريدة لشباب الأزهر الشريف كي تصدر في أقرب فرصة لترد على التشكيك ولإتاحة الفرصة لشباب الأزهر وشيوخه للقيام بدورهم القيادي.
13-يرى المؤتمر أن الظروف التي تمر بها الأمة الإسلامية تفرض على المعنيين بالثقافة والتربية بصفة عامة وعلى القائمين بالتعليم في مدارسنا وجامعاتنا بصفة خاصة الارتقاء إلى مستوى الأحداث ويطالب المؤتمر بترشيد الأنشطة الطلابية والابتعاد عن الأنشطة الهابطة من حفلات رقص ومجون وغناء حفاظاً على سلامة شبابنا وخوفاً من أن يتمزق بين شعارات ترفع وواقع يناقضها.
14-يهيب المؤتمر بالحكومات والشعوب الإسلامية أن ترتفع لمستوى الأحداث، وأن تدع ما بينها من شقاق وخلاف، وأن تعلن الجهاد المقدس ضد الشيوعية الشرسة لحساب الإسلام، لا لحساب أمريكا أو الغرب.
15-يرى المؤتمر أن الأمة الإسلامية اليوم أحوج ما تكون إلى قيادة الأزهر الشريف. ولذا فإن المؤتمر يناشد رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ومجلس الشعب استقلال الأزهر، وعودة أوقافه المغتصبة، وعودة هيئة كبار العلماء ، وأن يكون شيخ الأزهر منتخباً من علماء الإسلام في العالم أجمع لتعود ثقة المسلمين في أزهر الإسلام كما كانت عليه.
16-يوصي المجتمعون بعقد مؤتمر خلال شهر ربيع الأول الموافق الثلاثاء 12 من فبراير يدعى له المسئولون في الوزارات المعنية لمتابعة ما تم بشأن القرارات والتوصيات.
* * *
تلك هي القرارات والتوصيات التي أصدرها المؤتمر.
ومما يلفت النظر أن جريدة الأخبار عندما أشارت لهذا المؤتمر على صفحاتها في اليوم التالي لانعقاده اكتفت بأن ذكرت من قراراته ما يتعلق بأحداث أفغانستان فقط، ولم تشر إلى بقية القرارات والتوصيات.
ونحن لا نرى غرابة في هذا – في أن نقوم بنشر بعض القرارات دون البعض الآخر – فيكفي أنها الجريدة التي فتحت الباب على مصراعيه للهجوم على الإسلام والتشكيك في دين الله.
نسال الله أن يوفق ش

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا