الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

سورة الفاتحة

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

باب التفسير (سورة النجم)

{وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى...

تحقيقات التوحيد(الإسلام والإنترنت)

لماذا هذا الملف ؟ تلعب وسائل الاتصال بشتى أنواعها دورًا بالغ الأهمية في إثراء الفكر، ونقل المعارف والثقافات وتقريب المسافات وتبادل الآراء وعقد المؤتمرت ونشر...

افتتاحية العدد(آل البيــــــــــــت… بيـن الهوى والإنصاف)

الحمد للَّه رب العالمين، والصلاة والسلام على خير خلق اللَّه أجمعين وآله الكرام المطهرين وآل بيته الذين طهرهم اللَّه سبحانه، فقال في كتابه الكريم:...

سورة الفاتحة
ومكانتها من القرآن الكريم

بقلم الأستاذ عنتر أحمد حشاد

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين.
1- مالك يوم الدين :
الصفة الثالثة التي استحق الله تعالى بها الحمد – أنه مالك يوم الدين ، ويوم الدين هو يوم الجزاء والحساب ، والثواب والعقاب ، هو يوم القيامة . (لهذا اليوم كثير من الأسماء ، جاء بها القرآن الكريم ، منها: اليوم الآخر ، يوم البعث ، يوم الفصل ، يوم التغابن ، الطامة الكبرى ، الصاخة ، الحاقة ، القارعة .. إلخ.
والله تعالى – وحده – مصرف هذا اليوم بحسب إرادته ومشيئته ، يحاسب كل إنسان على ما قدمت يداه من خير أو شر ، ومن عمل صالح أو عمل سيء ، ويجزيه الجزاء الأوفى ، كما قال تعالى في سورة الزلزلة : (فمن يعمل مثقال ذرة خيرًا يره ، ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ) [الآيتان : 7 ، 8] ، (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وأن سعيه سوف يُرى ثم يجزاه الجزاء الأوفى) [سورة النجم الآيات 39 – 41].
هذا اليوم أمره بيد الله وحده (لمن الملك اليوم لله الواحد القهار) [سورة غافر من الآية 16]، وهو حكم عدل ، لا يظلم مثقال ذرة ، فلا ينفع الإنسان فيه ماله ولا أولاده (يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم) [الشعراء الآيتان 88، 89]، ولا ينفعه أصدقاؤه وخلانه (يوم لا تملك نفس لنفس شيئًا والأمر يومئذ لله) [الانفطار : 19]، ولا يفيده كذبه واحتياله (يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون) [النور: 24]، يوم لا ينفع فيه الملائكة المقربون، ولا الأولياء الصالحون – من تمادى في الطغيان ، وباء بالخسران (ما للظالمين من حميم ولا شفيع يُطاع) [غافر: من الآية 18].
كل هذا لا ينفع الإنسان يوم الجزاء ، إنما ينفعه إيمان اعتقده ، وعمل صالح قدمه ، يوم يقوم الناس لرب العالمين ، ينظرون يمينًا وشمالاً ، وخلفا وأماما ، فلا يجدون ناصرًا ولا معينًا ، ولا محاميا خطيرًا ، لا يشفع أحد لأحد إلا لمن ارتضى الله ولا يتكلم أحد إلا بإذنه.
وفي الإيمان بهذا اليوم تربية للعبد ، فإنه إذا آمن بأن هناك يوما يظهر فيه إحسان المحسن ، وإساءة المسيء ، وينال كل منهما جزاءه دون محاباة أو ظلم ، وأن زمام الحكم في ذلك اليوم العظيم بيد العليم الخبير ، الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء – تكون عنده خلق المراقبة ، وتوقع المحاسبة ، فكان ذلك أعظم سبيل لصلاحه ، وصلاح كل ما يعمل .
واتصاف الله تعالى بالرحمة ، وبالتفرد بالملك يوم الدين – يجعل المؤمن دائمًا بين الرجاء في رحمة الله ، فلا ييأس (إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون) [من الآية 87 من سورة يوسف]، والخوف من عذاب الله فلا يأمنه (فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون) [من الآية 99 من سورة الأعراف]، وهذا هو حد الاعتدال والتوسط الذي وصف الله تعالى به عباده المؤمنين المتقين (ويرجون رحمته ويخافون عذابه) [من الآية 54 من سورة الإسراء]، (يدعون ربهم خوفًا وطمعًا) [من الآية 16 من سورة “آلم” السجدة].
فصفات الجلال والجمال أخص باسم (الله) وصفات الفعل والقدرة ، والتفرد بالضر والنفع ، والعطاء ، والمنع ، ونفوذ المشيئة وكمال القوة وتدبير الخليقة أخص باسم (الرب) و(الملك) و(المالك) (ففي الآية قراءتان “مالك يوم الدين” بمد الميم من الملك – بكسر الميم – و”ملك يوم الدين” بدون مد الميم من الملك – بضم الميم – ، وقد جاء الوصفان كلاهما في القرآن الكريم ، “قل أعوذ برب الناس ملك الناس” ، “قل اللهم مالك الملك…”).
وصفات الإحسان والجود ، والبر والحنان ، والمنة والرأفة ، واللطف اخص باسم (الرحمن).
والله نسأل أن يشملنا برحمته ، وأن ينجينا من أهوال يوم الدين ، وأن يجعلنا من الفائزين المفلحين ، إنه على ما يشاء قدير ، وبالإجابة جدير .
5ـ إياك نعبد وإياك نستعين :
بعدما تقدم في الآيات السابقة من أوصاف الله عز وجل ، ووضوح عظمته يتجه إليه الإنسان بالخطاب قائلا : (إياك نعبد وإياك نستعين) كأنه يراه (الإحسان في العبادة : أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك)، وبذلك يتجلى – مع ما تقدم من الصفات – معنى جديد ، وهو معنى قرب الله لعباده ، وشهوده كل أحوالهم ، وأنه أقرب إليهم من حبل الوريد (ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن الله بكل شيء عليمٍ) [سورة المجادلة من الآية 7].
والمعنى: نخصك وحدك بالعبادة ، لا نعبد أحدا غيرك ، كما نخصك بالاستعانة لا نستعين إلا بك.
والعبادة: وهي خضوع لا يحد لعظمة لا تحد ، تدل على أقصى غايات التذلل القلبي ، والحب النفسي .
وتطلق العبادة على التوحيد ؛ لأنه أساس كل تذل

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا