الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

سورة البقرة

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

القصة في كتاب الله (4)(خروج موسى عليه السلام  إلـى مدين)

الحمد للَّه الذي يتولى عباده الصالحين برحمته ويخرجهم من الظلمات إلى النور، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة وهداية للناس كافة. وبعد: أولاً: يقول تعالى: {وَجَاء...

باب التفسير (سورة النجم)

{وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى...

باب الفتاوى (فتاوى المركز العام)

الحديث هنا صحيح !! l جاءت لنا رسالة من الأخ محمد زايد حسن كريم، وجه فيها ملاحظات ونصائح طيبة للمجلة نشكره عليها، وسأل في رسالته...

من مفردات القرآن
– 4 –
تفسير سورة البقرة
بقلم الأستاذ محمد جميل غازي
– هذه [ فصول ] في التفسير …
– و [ نقول ] عن تراجمة القرآن …
– و [ محاولة ] جديدة لفهم القرآن الكريم على ضوء [ اللفظ المفرد ] …
4- الكتاب
{ ذلك الكتاب لا ريب فيه } [ البقرة : 2 ]
50- التصديق : قال تعالى : { مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ } [ 12: 111 ] .
– إن الصدق يحوط القرآن الكريم من جهاته كلها :
– وإذا كانت الرسالة لا تتم إلا بأركان أربعة :
المرسِل : وهو الله سبحانه وسبحانه وتعالى .
المرسَل : وهو الرسول الخاتم .
والرسالة : وهي القرآن الكريم .
والمرسَل إليهم : وهم العالَمون .
– فإن القرآن قد بين أن الله سبحانه وتعالى قد شهد على صدق القرآن : { لَّـكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ } [ 4: 166 ] .
كذلك فإن الرسول ( آمن بصدق القرآن ، قال تعالى : { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ } [ 2: 285 ] .
كما تحدث القرآن الكريم عن الرسالة والمؤمنين بها ، فقال : { وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ } [ 39: 33 ] .
قال ابن زيد ومقاتل وقتادة : الذي جاء بالصدق : النبي ( ، والذي صدق به : المؤمنون .
* * *
51- العجب : قال تعالى : { قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا } [ 72: 1 ] .
– وقوله تعالى : { عجبًا } وصف لنظم القرآن وإعجازه البياني .
– وقوله : { يهدي إلى الرشد } وصف لما فيه ، ولما اشتمل عليه نظمه العجيب من معان كريمة ، مضيئة بنور الحق .
– وإنما كان القرآن الكريم قرآنًا عجبًا ؛ لأسباب كثيرة ، منها :
– النظم البديع المخالف لكل نظم معهود في لسان العرب ، وفي غيره .
– الجزالة التي لا يقدر أن يأتي بها مخلوق ، مهما كانت قدرته وبلاغته .
– التصرف في لسان العرب على وجه لا يستقل به عربي ، بل لا بد فيه من اتفاق سائر الناطقين باللغة .
– الإخبار عن الأمور التي تقدمت من أول الدنيا إلى وقت نزوله من أمي ما كان يتلو من قبله من كتاب ولا يخطه بيمينه .
– الإخبار عن المغيبات في المستقبل ، والتي لا يمكن الاطلاع عليها إلا من طريق الوحي .
– العلم بالحلال والحرام ، وبسائر الأحكام .
– الحكم البالغة التي لم تجر العادة بأن تصدر – بهذه الكثرة والوفرة والسمو – من آدمي .
– التناسب في جميع ما تضمنه ظاهرًا وباطنًا من غير اختلاف .
* * *
52- الآيات البينات : { بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ } [ 29: 39 ] .
– والآية : هي العلامة ، بمعنى أنه علامة لانقطاع الكلام الذي قبلها من الذي بعدها ، وانفصاله عنه .
– وقيل : سميت آية ؛ لأنها جامعة حروف من القرآن وطائفة منه ، كما يقال : خرج القوم بآيتهم ، أي : بجماعتهم .
– وقيل : سميت آية ؛ لأنها عجب يعجز البشر عن التكلم بمثلها .
– قال القرطبي : قوله تعالى : { بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ } [ 29: 49 ] يعني : القرآن .
53- فضل الله : قال تعالى : { قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ } [ 10: 58 ] .
– روي عن مجاهد أن المراد بهما واحد ، وهو القرآن ، وهو مردود .
– وروى أبو الشيخ وابن مردويه من حديث أنس مرفوعًا : ” فضل الله ” : القرآن ، ورحمته : أن جعلكم من أهله .
54- الكوثر : قال تعالى : { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } [ 108: 1 ] الكوثر – في اللغة – فوعل من الكثرة ، وهو المفرط في الكثرة .
وقد اختلف المفسرون في الكوثر الذي أعطيه رسول الله ( على وجوه ، منها : أنه القرآن والنبوة .
* * *
55- المنادي : قال تعالى : { رَّبَّنَا إِنَّنَآ سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا } .
– قال شيخ المفسرين الطبري : اختلف أهل التأويل في تأويل المنادي الذي ذكره الله تعالى في هذه الآية ، فقال بعضهم : المنادى في هذا الموضع : القرآن.
ثم يقول : وقال آخرون : بل هو محمد ( .
ثم يقول : وأولى القولين في ذلك بالصواب قول محمد بن كعب ، وهو أن يكون المنادى القرآن ؛ لأن كثيرًا ممن وصفهم الله بهذه الصفة في هذه الآيات ليسوا ممن رأى النبي ( ولا عاينه ، فسمعوا دعاءه إلى الله تبارك وتعالى ونداءه ، ولكنه القرآن .
خاتمة ( المصحف ) :
– لم يرد هذا الاسم في القرآن ، كما لم يرد على لسان النبي ( .
إنما ورد على ألسنة الصحابة رضوان الله تعالى عليهم ، وأول من أطلقه على القرآن الكريم أبو بكر الصديق رضي اللَّه عنه ، بمحضر الصحابة ، ثم شاع وكثر استعماله كما رواه البخاري وغيره من الثقات .
محمد جميل غازي

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا