الأثنين 9 جمادى الأولى 1446 11-11-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الأثنين 9 جمادى الأولى 1446 11-11-2024

رد على مقال الشيخ الباقورى – لله – ثم للتاريخ

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

باب أسئلة القراء عن الأحاديث

1- باب أسئلة القراء عن الأحاديث 2- أسئلة الأحاديث 3- يجيب أبي إسحاق الحويني 4- أسئلة الأحاديث 5- يسأل القارئ: إبراهيم السيد إمام – الإسماعيلية: هل صحيح ما ذكره...

تحقيقات التوحيد(الإسلام والإنترنت)

لماذا هذا الملف ؟ تلعب وسائل الاتصال بشتى أنواعها دورًا بالغ الأهمية في إثراء الفكر، ونقل المعارف والثقافات وتقريب المسافات وتبادل الآراء وعقد المؤتمرت ونشر...

كلمة التحرير(من طه حسين… إلى حيدر حيدر !!)

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: في عام 1926م نشر طه حسين – عليه من الله ما يستحق – كتابًا بعنوان «في الشعر...

رد على مقال الشيخ أحمد الباقوري
بعنوان لله .. ثم للتاريخ
بقلم محمد على عبد الرحيم
خبير تعليم البنات بالرياض سابقا

روى أن الإمام مالكا رحمه الله تعالى ، سئل في ثمان وأربعين مسألة فقال في ست وثلاثين : لا أدري ( أي أنه أجاب فيما سئل عنه بنسبه 25% وأجاب بلا أدرى بنسبه 75 % ) وكان يقول ينبغي أن يورث العالم غيره ممن لا يعلم ، كلمة لا أدري ليفزع إليه غيره عند جهله بالحكم .
أقول هذا لمناسبة الفتاوى الدينية التي لم يحالفها التوفيق ، والتي تنشر في الصحف وخاصة جريدة الأخبار ، وعلى لسان بعض أصحاب الفضيلة العلماء ، يستحسنون بدعا محرمة في الدين ، معتمدين على آرائهم دون استناد إلى دليل من سنة ، أو حجة من قرآن . والله تعالى يقول : ( فلله الحجة البالغة (.
ومن المناسب في هذا المقام أن نبين للناس شيئا عن البدع المحرمة في الدين ، والمنهي عنها مطلقا . ونقصد من البدعة كل زيادة مستحدثة في الدين يراد بالسير عليها زيادة التقرب لله عز وجل .
قال تعالى : ( ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ، ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا ( وفي هذا دليل على أن من يستحسن بدعة في العبادات ، يكون له نصيب من الوعيد المذكور في الآية الكريمة . إذ استحسانه للبدع ، وحثه الناس على التعبد بها إن هو إلا مشاقة لهذه الآية ويؤيد ذلك ما كان النبي- صلى الله عليه وسلم- يردده على المنبر بقوله : (( أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد- صلى الله عليه وسلم- وشر الأمور محدثاتها . وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة )) رواه مسلم . وزاد النسائي (وكل ضلالة في النار )- وفي صحيح مسلم أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال : (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )) أي مردود عليه بمعنى أن هذا العمل لا يصعد إلى السماء بالرضا والقبول . لأن أصل العبادة أن تكون مشروعة لا موضوعة حسب الأهواء والآراء . وعن عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- فيما رواه أحمد والدرامي وغيرهما قال : خط لنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يوما خطا ثم قال هذا سبيل الله . ثم خط خطوطا عن يمينه وشماله ثم قال : هذه سبل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه . ثم تلا ( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ( قال مجاهد أي بالبدع والشبهات . وقال ابن عمر : كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة . وعن حذيفة قال : كل عبادة لا يتعبدها رسول الله ولا أصحابه فلا تعبدوها فإن الأوائل لم يدعوا للآخرين مقالا . وقال مالك : من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمد خان الرسالة ، لأن الله يقول ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ، ورضيت لكم الإسلام دينا ( فما لم يكن يومئذ دينا لا يكون اليوم دينا . وقال الشافعي رحمه الله : من استحسن يعني بدعة فقد شرع .
أضع هذه النصوص أمام أصحاب الفضيلة العلماء وخاصة فضيلة الشيخ أحمد حسن الباقوري ، الذي درج في هذه الأيام ، على أن ينشر في الصحف بعض آرائه في البدع المحرمة شرعا ، مستحسنا العمل بها . ولعل فضيلة الشيخ يلتمس لنا العذر إذاأوضحنا للناس موقف الإسلام من هذه البدع . لأن هذا الاستحسان الذي يصدر منه تباعا فيه فتنة للناس وشر مستطير .
لقد طلع علينا فضيلة الشيخ الباقوري بمقال عنوانه ( لله.. ثم للتاريخ) في صفحة رأي الشعب بجريدة الأخبار بعدد 4 ربيع الثاني 1396 الموافق 4 أبريل 1976 .
اعتمدالكتاب في مقاله على الإنشاء أكثر منه على الرواية ، بل كله رأي خاص لم يستند على آية من قرآن أو نص من حديث، ولا ينبغي أن تصطدم الفتاوى بنص صريح جاء في كتاب الله أو سنة رسوله . لقوله تعالى محذرا من الوقوع في ذلك ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم(.
أورد الشيخ الباقوري في مقاله ثلاث قضايا كما يقول :-
الأولى أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ، استفتاه فيما يفعله الناس حول قبر الحسين- رضي الله عنه- وذلك بعد أن أصدر وزير الأوقاف وقتئذ أمرا بإغلاق مقصورة الحسين حتى لا يصلي فيها الناس .
جاءت فتوى المفضال أحمد الباقوري باباحة ذلك بغير حجة أو برهان ، بما لم ينزل الله به سلطانا ، ويحسب أنه يحسن صنعا .
ألا فليعلم فضيلته أن النهي صريح في القرآن الكريم ( وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا (- والأحاديث في هذا الموضوع كثيرة مشهورة منها قوله- صلى الله عليه وسلم- (( صلوا في بيوتكم ولا تجعلوها قبورا )) لأن الإسلام ينهي عن الصلاة بجوار قبر مهما بلغ صاحبه في درجة الصلاح والتقوى ، سدا لذريعة الشرك بالله.
ومنها قوله- صلى الله عليه وسلم- في مرضه الأخير ، فيما رواه مسلم .عن جندب بن عبد الله قال : (( سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قبل أن يموت بخمس ( ليال ) وهو يقول إني أبرأ إلى الله أن يكون لكم مني خليل . فإن الله

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا