الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

دفاع عن السنة المطهرة

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

باب الفقه (العبادات والقربات النافعة للأموات)

الحمد للَّه، والصلاة والسلام على رسول اللَّه، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، وبعد: فإن الإنسان بفطرته طبع على نفع أمواته - وخاصة بعد موتهم مباشرة -...

الهجــــــــــر… والهجرة والمهاجر!!

الحمد للَّه.. والصلاة والسلام على رسول اللَّه.. وبعد: فإن الهجرة شرف عظيم، ومنزلة رفيعة نالها المهاجرون ! ومع بداية عام هجري جديد يتجدد الحديث عن الهجرة. ونتناول...

باب أسئلة القراء عن الأحاديث

1- باب أسئلة القراء عن الأحاديث 2- أسئلة الأحاديث 3- يجيب أبي إسحاق الحويني 4- أسئلة الأحاديث 5- يسأل القارئ: إبراهيم السيد إمام – الإسماعيلية: هل صحيح ما ذكره...

دفاع عن السنة المطهرة
بقلم / علي إبراهيم حشيش
-20-

في هذا الدفاع نرد على آخر حجج الدكتور أبي سريع حول حديثي زيارة قبر الرسول اللذين بينا وضعهما . تلك الحجة القائلة (إن الحديث الضعيف لو روي من عدة طرق تقوي بعضها) .
قلت : وهذا مخالف لما هو مقرر في علم مصطلح الحديث فبالرجوع إلى [تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي](1/176) : [إذا روي الحديث من وجوه ضعيفة لا يلزم أن يحصل من مجموعها حسن ، بل ما كان ضعفه لضعف حفظ راويه الصدوق الأمين زال بمجيئه من وجه آخر وصار حسنا . وكذا إذا كان ضعفها لإرسال زال بمجيئه من وجه آخر ، وأما الضعيف لفسق الراوي أو كذبه فلا يؤثر فيه موافقة غيره له] .
ويقول الحافظ ابن كثير في كتابه (الباعث الحثيث) ص16 : قال الشيخ أبو عمرو – وهي كنية ابن الصلاح – : [لا يلزم من ورود الحديث من طرق متعددة أن يكون حسنا ، لأن الضعيف يتفاوت ، فمنه ما لا يزول بالمتابعات ، يعني : لا يؤثر كونه تابعا أو متبوعا كرواية الكذابين والمتروكين ، ومنه ضعف يزول بالمتابعة ؛ كما إذا كان راويه سيء الحفظ ، أو روي الحديث مرسلا كما في المرسل الذي يرسله إمام حافظ] .
قلت : وعلق الشيخ أحمد شاكر رحمه الله على ما قاله ابن كثير بقوله : [ وبذلك يتبين خطأ كثير من العلماء المتأخرين في إطلاقهم أن الحديث الضعيف إذا جاء من طرق متعددة ضعيفة ارتقى إلى درجة الحسن والصحيح ، فإنه إذا كان ضعف الحديث لفسق الراوي أو اتهامه بالكذب ، ثم جاء من طرق أخرى من هذا النوع ازداد ضعفا ، لأن تفرد المتهمين بالكذب أو المجروحين في عدالتهم بحيث لا يرويه غيرهم ، يرفع الثقة بحديثهم ويؤيد ضعف روايتهم وهذا واضح] .
قلت : وبتحقيق طرق حديث الزيارة لم نجد فيها أي صفة من تلك الصفات التي ذكرها النواوي وابن الصلاح في الطرق التي يتقوى الحديث بها ، فليس فيها مثلا راو واحد على الأقل هو من أهل الصدق ، علمنا أنه ضعيف الحفظ بل هم من المتهمين بالكذب ، أو المعروفين بالضعف الشديد ، أو من المجهولين ، أو المبهمين مع عدم سلامة الحديث من الاضطراب والنكارة في المتن كما أنه ليس فيها طريق واحد مرسلة أرسلها إمام حافظ .
قلت : وإلى الدكتور طرق حديث الزيارة حتى يتبين له ذلك :
الحديث الأول : [من زارني وزار أبي إبراهيم في سنة واحدة ضمنت له على الله الجنة] .
قلت : ذكره ابن عراق في (تنزيه الشريعة)[2/176] قال : سئل النووي عنه فقال : باطل موضوع وكذلك ابن تيمية ، وليس فيه ذكر القبر .
الحديث الثاني : [رحم الله من زارني وزمام ناقته بيده] .
قلت : ذكره أيضا ابن عراق في (تنزيه الشريعة)[2/176] قال : سئل الحافظ ابن حجر عنه فقال : (لا أصل له) وليس فيه ذكر القبر .
الحديث الثالث : [من حج حجة الإسلام وزار قبري وغزا غزوة ، وصلى في بيت المقدس لم يسأله الله فيما افترض عليه]
قلت : أورده الألباني في (الضعيفة والموضوعة) وقال (موضوع)(1/242) وكذا ابن عراق في (تنزيه الشريعة)[2/176] وقال : من حديث ابن مسعود وفيه بدر بن عبدالله المصيصي .
قلت : أشار إليه الذهبي في (الميزان)(1/300) رقم (1135) فقال بدر بن عبدالله المصيصي ، عن الحسن بن عثمان الزيادي بخبر باطل .
قال الحافظ في (اللسان) : [والخبر المذكور أخرجه أبوالفتح الازدي ..] ثم ذكر هذا الحديث وقد ذكره السيوطي في (ذيل الأحاديث الموضوعة) رقم (571) وقال ص122 [قال في (الميزان) هذا خبر باطل آفته بدر]
الحديث الرابع : [من حج إلى مكة ثم قصدني في مسجدي كتب له حجتان مبرورتان] . أورده الألباني في (الرد على البوطى) ص108 وقال : موضوع آفته أسيد بن زيد الجمال الكوفي ، قال ابن معين : كذاب سمعته يحدث بأحاديث كذب . ومع ذلك فليس فيه ذكر القبر مطلقا .
قلت : أشار إليه الذهبي في (الميزان)(1/256) بما قاله الألباني . وأشار إليه النسائي في كتابه (الضعفاء والمتروكين) برقم (54) وقال : (متروك الحديث) وهذا المصطلح يعني عند النسائي كما يقول [لا يترك الرجل عندي حتى يجتمع الجميع على تركه] .
وأشار إليه الدارقطني في كتابه (الضعفاء والمتروكين) برقم (114) .
الحديث الخامس : [من زارني في مماتي كمن زارني في حياتي ومن زارني حتى ينتهي إلى قبري كنت له يوم القيامة شهيدا أو قال شفيعا] .
قلت : أورده الذهبي في (الميزان)(3/348) وقال : هذا موضوع على ابن جريج وفي إسناده فضالة بن سعيد بن زميل المأربي ، قال العقيلي : حديثه غير محفوظ . وقال الألباني : مجهول لا يعرف إلا في هذا الخبر الذي تفرد به ولم يتابع عليه وذكر أيضا أن هذا الخبر موضوع موافقا بذلك الإمام الذهبي .
الحديث السادس : [من زارني محتسبا كنت له شهيدا وشفيعا يوم القيامة] .. قال الألباني : في إسناده سليمان بن يزيد الكعبي ، قال : أبوحاتم : (منكر الحديث) ثم هو منقطع ، لأن الكعبي هذا لم يسمع من أنس .
قلت : وهذا ما أشار إليه الذهبي في (الميزان)(2/2

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا