الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

تنبيهات هامة على كتاب (صفوة التفاسير)

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

باب أسئلة القراء عن الأحاديث

1- باب أسئلة القراء عن الأحاديث 2- أسئلة الأحاديث 3- يجيب أبي إسحاق الحويني 4- أسئلة الأحاديث 5- يسأل القارئ: إبراهيم السيد إمام – الإسماعيلية: هل صحيح ما ذكره...

افتتاحية العدد(الأحداث الشيطانية والإساءة للإسلام!!)

الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله تعالى، فإن الدعوة إلى الله تعالى هي أفضل وظائف المسلم ؛ لقوله تعالى: { قُلْ هَذِهِ...

تحقيقات التوحيد (وزارة الأوقاف تغزو عالم الإنترنت)

أجرى الحوار: خالد عبد الحميد مجلة التوحيد تحاور المسئولين بوزارة الأوقاف انطلاقًا من قول اللَّه تعالى: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ...} . واستجابة لأمر النبي صلى...

تنبيهات هامة
على كتاب (صفوة التفاسير)
للشيخ محمد علي الصابوني

أعد هذه التنبيهات فضيلة الشيخ محمد بن جميل زينو المدرس في دار الحديث الخيرية بمكة وأضاف إليها بعض الملاحظات فضيلة الدكتور صالح الفوزان الأستاذ في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض .
-10-
التفسير الصحيح لمعنى لا إله إلا الله
التنبيه الحادي عشر : ذكر الصابوني معنى لا إله إلا الله عند قول الله تعالى : (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ)[13 التغابن]
فقال في تفسيرها : (أي الله جل وعلا ، لا معبود سواه) :
1- أقول هذا التفسير فيه نظر ، إذ هناك معبودات كثيرة غير الله ، فمن الناس من يعبد الشمس والقمر والنجوم والأصنام والأولياء والحكام وغيرها كثير ، لكن التعبير الصحيح أن يقال في تفسير الآية : (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ) الله جل وعلا لا معبود بحق سواه ، فإضافة كلمة (بحق) واجبة ، حتى تخرج جميع المعبودات التي لا تعبد بحق ، بل تعبد بالباطل .
قال الله تعالى : (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ . وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ)[30 لقمان]
لذلك أنكر المشركون قول (لا إله إلا الله) لأنهم عرفوا معناها الحقيقي وهو ترك عبادة الأولياء الممثلة في الأصنام ، وقد حكى القرآن عنهم ذلك فقال عن المشركين : (إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ . وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا ءَالِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ)[35-37 الصافات] .
هل رأى محمد صلى الله عليه وسلم ربه ليلة المعراج ؟
التنبيه الثاني عشر : ذكر الصابوني في تفسيره صفوة التفاسير في الحاشية جـ3 ص273 في سورة النجم ما نصه :
(ومذهب أهل السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى ربه ليلة المعراج في السموات العلى رؤية بصرية ولهم أدلة من السنة النبوية)
أولا : لم يذكر الصابوني الدليل على هذا الكلام سوى ادعائه أن لهم أدلة من السنة النبوية .
ما هي الأدلة من السنة النبوية ؟ لم يذكر لنا حديثا واحدا !
ثانيا : إن مذهب أهل السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ير ربه ليلة المعراج في السموات العلى رؤية بصرية كما يزعم الصابوني ، والدليل على ذلك ما يأتي :
1- لقد صح عن عائشة أنها قالت [من زعم أن محمدا رأى ربه فقد أعظم الفرية على الله](متفق عليه)
وفي رواية ثانية للبخاري أنها قالت [من حدثك أن محمدا صلى الله عليه وسلم رأى ربه فقد كذب ، وهو يقول لا تدركه الأبصار]
تحقيق العلامة الشنقيطي
2- ذكر العلامة محمد الأمين الشنقيطي تحقيقا علميا رائعا في كتابه (أضواء البيان) ج3 ص363 ما نصه :
التحقيق الذي دلت عليه نصوص الشرع أنه صلى الله عليه وسلم لم ير ربه بعين رأسه ، وما جاء عن بعض السلف من أنه رآه فالمراد به رؤية القلب ، كما في صحيح مسلم [أنه رآه بفؤاده مرتين] لا بعين الرأس .
ومن أوضح الأدلة على ذلك أن أبا ذر رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه المسألة بعينها فأفتاه بما مقتضاه : أنه لم يره . عن أبي ذر قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم [هل رأيت ربك ؟ قال نور أنى أراه] (رواه مسلم)
.. وفي رواية [رأيت نورا] هذا لفظ مسلم
وقال النووي في شرحه لمسلم : أما قوله صلى الله عليه وسلم [نور أني أراه] بفتح الهمزة في (أنى) وتشديد النون وفتحها ، و(أراه) بفتح الهمزة : هكذا رواه جميع الرواة في جميع الأصول والروايات . ومعناه : حجابه نور فكيف أراه ؟ قال الإمام أبو عبدالله المازري رحمه الله : الضمير في (أراه) عائد إلى الله سبحانه وتعالى ، ومعناه : أن النور منعني من الرؤية ، كما جرت العادة باغشاء الأنوار الأبصار ، ومنعها من إدراك ما حالت بين الرائي وبينه .
وقوله صلى الله عليه وسلم : [رأيت نورا] معناه رأيت النور فحسب ، ولم أر غيره .
قال مقيده عفا الله عنه (الشنقيطي) : التحقيق الذي لا شك فيه هو : أن معنى الحديث هو ما ذكره من كونه لا يتمكن أحد من رؤيته لقوة النور الذي هو حجابه .
ومن أصرح الأدلة على ذلك أيضا حديث أبي موسى (المتفق عليه) [حجابه النور أو النار لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه] وهذا هو معنى قوله صلى الله عليه وسلم [نور أنى أراه]؟ أي كيف أراه وحجابه نور من صفته أنه لو كشفه لأحرق ما انتهى إليه بصره من خلقه .
وقد قدمنا : أن تحقيق المقام في رؤية الله جل وعلا بالأبصار أنها جائزة عقلا في الدنيا والآخرة ، بدليل قول موسى (رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ)[143 الأعراف]
لأنه لا يجهل المستحيل في حقه جل وعلا ، وأنها جائزة شرعا ، وواقعة يوم القيامة ، ممتنعة شرعا في الدنيا قال : (قَالَ لَنْ تَرَانِي . وَلَ

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا