الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

تعقيب حول ما نشر بجريدة الأخبار بشأن شهر رجب

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

باب اللغة العربية (متى ينتهي العدوان على بنت عدنان)

الحمدُ للَّهِ مُنطقِ البُلَغَاءِ باللُّغَى في البَوادي، ومُودِع اللسانِ أَلَسَنَ اللُّسُنِ الهَوَادي، باعثِ النبي الهادي، مُفحِمـًا باللسان الضَّادي كلَّ مُضَادي، مُفَخَّمـًا لا تشينه...

باب التفسير(ســـــــورة النجم)

{وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى * وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى * وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا *‏ ‏وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى * مِن نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى * وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ...

باب الاقتصاد الإسلامي (الجوانب الأخلاقية… في الاقتصاد الإسلامي)

ونظرة سريعة في هذه السطور نعيش مع بعض الجوانب الأخلاقية والمبادئ العظيمة في ذلك الدين الحنيف ؛ يتضح لنا أنه دور عظيم ؛ ذلك...

تعقيب حول ما نشر في جريدة الأخبار بشأن شهر رجب
بقلم. فضيلة الشيخ. محمد علي عبد الرحيم
الرئيس العام للجماعة

نشرت جريدة الأخبار بالصفحة الخامسة في عدد يوم الجمعة 23 رجب 1400 الموافق 6 يونيه 1980 نقداً لمقالي المنشور بمجلة التوحيد في شهر رجب 1400 تحت عنوان «شهر رجب وما ابتدع فيه» وكان هذا النقد بتوقيع فضيلة الشيخ محمد عبد الوهاب عبد اللطيف مفتش عام الوعظ بمحافظة بني سويف.
ويتضمن نقد فضيلته الغمز في المقال، اعتماداً على ما أقامه من موازنة بين ما نُشر في مجلة التوحيد وما نُشر في مجلة أخرى حول شهر رجب فقال: إن المقالين متناقضان. وكنت قد ذكرت في مقالي أن تحديد ليلة السابع والعشرين من رجب لإسراء رسول الله صلى الله عليه وسلم حدس وتخمين لأن الصحابة لم يحددوها. وألح فضيلته على هذه النقطة التي لم يحفل بها الصحابة ولا السلف الصلح، وإنما كان اهتمامهم بنتائج الإسراء والمعراج وهو تكريم الرسول صلى الله عليه وسلم، وتلقيه فرضية الصلاة التي تركها الناس في هذا الزمان.
قال فضيلة الشيخ إن ذلك يلقي ظلالاً من الشك قد تؤدي إلى إنكار الإسراء.
ولما كان الأمر ينحصر بين السنة والبدعة، تعين أن أوضح الآتي:
بالنسبة للتناقض بين ما نُشر في مجلة التوحيد وما نُشر في مجلة أخرى، فنحن نتحرى أن تكون مادة المجلة صحيحة مستمدة من الكتاب والسنة المطهرة ومذهب السلف، مضربين عرض الحائط عن البدع والخرافات، ولا علينا من شيء مما أحدثه المبتدعون في الدين من بدع «ولله الحجة البالغة».
ومما يجدر ذكره أن الرسول صلى الله عليه وسلم حذر من البدع في الدين، في كثير من أقواله مثل: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» رواه البخاري وغيره. وقوله صلى الله عليه وسلم : «تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك» رواه أحمد والترمذي والنسائي. وكان صلى الله عليه وسلم يقول على المنبر «أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد – صلى الله عليه وسلم – وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة» رواه مسلم وغيره، وزاد النسائي «وكل ضلالة في النار». وفي حديث العرباض بن سارية … إلى أن قال: «إنه من يعش منكم بعدي فسيري اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة». وعن عبد الله الديلمي قال: « بلغني أن أول ذهاب الدين ترك السنة، يذهب الدين سنة بعد سنة، كما يذهب الحبل قوة بعد قوة» وقال ابن مسعود رضى الله عنه: «اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم».
وفي سنن أبي داود عن حذيفة: «كل عبادة لا يتعبدها رسول الله وأصحابه، فلا تتعبدوها فإن الأول لم يدع للآخر مقالاً» وقال ابن عمر: «كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة» روى هذه الأخبار والآثار الإمام الديلمي في سننه.
وقال ابن الماجشون (من المالكية) سمعت مالكاً يقول: «من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة، فقد زعم أن محمداً خان الرسالة لأن الله يقول: ((الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)) [المائدة: 3].
وقد ألف في البدع كثير من العلماء المشهورين بالعلم والتحقيق من أمثال الشيخ عبد العزيز الخولي في كتابه السنة، والشيخ علي محفوظ في كتابه الإبداع، رحمها الله تعالى. ومن أمثال الشاطبي في كتابه الاعتصام، وكذا ما تناوله صاحب المنار في تفسيره في كثير من الآيات وخاصة في تفسير قوله تعالى: ((إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ … الآية)) [البقرة:166].
من أجل هذا نحرص على أن يغترف كتاب مجلة التوحيد من أعذب المناهل: الكتاب الكريم والسنة الصحيحة، ولا نزيد عن سنة رسول الله شيئاً. حتى جاء ما يكتبه المحررون وأرباب الأقلام فيها قبساً من نور صاحب النبوة الباهرة، وغرفة من ينبوع السنة المطهرة.
فإذا كان غيرنا لم يلتزم بما التزمنا به، معتمداً على ما تردده الألسنة من أحاديث موضوعة. فهل يتهم من يتحرى الحق، وينشد الصواب، بأنه يبلبل الأفكار، ويثير شكاً قد يؤدي إلى إنكار الإسراء؟
إننا نقول لفضيلة مفتش عام الوعظ إننا والحمد لله نؤمن بأن الرسول صلى الله عليه وسلم أُسرى به بجسده وروحه من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ثم عرج به إلى السموات العلا. ومن لم يؤمن بذلك عد كافراً.
غير أننا نريد تصحيح خطأ درج عليه الناس وحرصوا عليه ((ويحسبون أنهم يحسنون صنعا)).
فليس المراد من حدوث الإسراء الجري وراء المظاهر والحفلات التي لا تخدم الإسلام في شيء، ولا الاهتمام بالقشور دون اللباب. وإنما المهم أخذ العبرة من حادثة الإسراء والمعراج، وذلك يتجلى في أمرين هامين:
1- تكريم الله لرسوله صلى الله عليه وسلم في تلك الليلة، وما أضف

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا