الجمعة 13 محرم 1446 19-7-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الجمعة 13 محرم 1446 19-7-2024

تحت راية التوحيد

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

صلح الحديبية

الحمد للَّه رب العالمين، هو الذي اختار رسوله واصطفاه وحببه لأصحابه حبًّا بالغًا، وجعل حبه شرطًا لصحة الإيمان، وهو الذي قدر النجاح لدعوته، وجعل...

باب التفسير (سورة النجم)

{وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى...

الأمة تودع عَلَمًا آخر

بعد رحلة عطاء علمي ثرية، رحل عنا العالم الجليل الشيخ سيد سابق عن عمر يناهز 85 عامًا، والراحل الكريم الذي فقدناه في الأيام الماضية،...

تحت راية التوحيد
لفضيلة الشيخ عبد اللطيف محمد بدر
– 16-
قلت في نهاية المقال السابق وأنا أتحدث عن التوسل بالذوات غير المشروع أن المقام مقام العبودية التي يجب أن تكون خالصة لله وحده ظاهرها وباطنها، والتي ينبغي أن لا تشوبها شائبة ما، والتي يجب أن نأخذ أنفسنا بها وندعو غيرنا إليها حماية لجناب التوحيد الذي أرسل به المرسلون عليهم الصلاة والسلام، وانظر إلى قول الله عز وجل وهو يوصي خليله إبراهيم عليه الصلاة والسلام: {أَن لاَ تُشْرِكْ بِي شَيْئًا} الحج: 26، هكذا لا تشرك بي أي شيء عظم أو صغر فإنه لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من شرك.
ولست بهذا أحط من قدر أحد، وإنما أريد فقط- في مقام الدعاء والرجاء- أن لا ندعو ولا نرجو إلا اللَّه الأحد الصمد، فهو الذي وحده ترفع إليه الحاجات، ولا يذكر معه غيره، فقد عاب الله على قوم فقال: {وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ} الزمر: 45.
وإني أربأ بك أيها المسلم أن تكون من هؤلاء الذين عاب الله مسلكهم ووصفهم بأنهم لا يؤمنون.
وهناك من يظن أن مجيء رسول الله صلى الله عليه وسلم ميتًا كمجيئه حيًا، فيطلب منه بعد موته كما كان يطلب منه [(يطلب) الأولى بفتح الهاء و(يطلب) الثانية بضمها] في حياته صلوات اللَّه وسلامه عليه، ويذكر في ذلك قول الله عز وجل: {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآءُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا} النساء: 64.
وشتان بين الحالتين، فإن الموت يقطع الأعمال التي منها الاستغفار والدعاء والشفاعة بنص قول الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية،أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له). رواه مسلم.
ولا شك أنه صلى الله عليه وسلم سيد ولد آدم بدون منازع، ولا شك أيضًا في أن له مثل أجور أمته من غير أن ينقص من أجورهم شيء بما نفعهم به من علم وما دلهم عليه من خير وهدى.
وحياة الأنبياء والشهداء في قبورهم حياة برزخية ليس فيها تكليف بعمل ولا يعلم حقيقتها إلا اللَّه وحده، قال تعالى: {وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} المؤمنون: 100.
يقول صاحب ( في ظلال القرآن) عند قوله تعالى: {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآءُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا} قال: والله تواب في كل وقت على من يتوب، والله رحيم في كل وقت على من يؤوب، وهو سبحانه يصف نفسه بصفته ويعد العائدين إليه المستغفرين من الذنب قبول التوبة وإفاضة الرحمة، والذين يتناولهم هذا النص ابتداء كان لديهم فرصة استغفار الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد انقضت فرصتها وبقى باب الله مفتوحًا لا يغلق، ووعده قائمًا لا ينقض، فمن أراد فليتقدم، ومن عزم فليتقدم. اهـ.
ثانيًا: ومن التوسل غير المشروع الإقسام على الله عز وجل بواحد من خلقه ملك أو نبي أو ولي أو أي شيء آخر من المخلوقات؛ لأن القسم بالمخلوق على المخلوق غير جائز شرعًا، فكيف بالخالق سبحانه؟
روى البخاري عن عبد اللَّه بن عمر رضي اللَّه عنهما أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أدرك عمر بن الخطاب رضي اللَّه عنه وهو يسير في ركب يحلف بأبيه، فقال صلى الله عليه وسلم: (ألا إن الله ينهاكم عن أن تحلفوا بآبائكم، من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت).
وعن ابن عمر رضي اللَّه عنهما أنه سمع رجلاً يقول: لا والكعبة، فقال ابن عمر: لا تحلف بغير الله، فإني سمعت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول: من حلف بغير الله فقد أشرك. رواه الترمذي.
وعن بريدة رضي اللَّه عنه أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال: من حلف بالأمانة فليس منا. رواه أبو داود بإسناد صحيح.
ثم إن سؤال اللَّه بواحد من خلقه ملك أو نبي أو ولي إنما يفعل على أنه قربة وطاعة وأنه مما يستجاب به الدعاء، وما كان كذلك لا بد وأن يبينه النبي صلى الله عليه وسلم لأمته حتى لا يكون مقصرًا في التبليغ- حاشاه- وهذا مما لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بيانه، وهو الذي ما ترك شيئًا يقرب من الله إلا وعمله وأمر به.
أما أن يقال مثلاً: اللهم بحبي لك ولنبيك صلى الله عليه وآله وسلم ولأوليائك فلا شيء فيه؛ لأنه سؤال لله بطاعة وتقرب إليه بعمل صالح، إن كان صادقًا في حبه، وجاء على صورة قسم وليس من الإقسام على الله بشيء من خلقه؛ لأن حب النبي صلى الله عليه وسلم وحب أولياء الله أوجبه الله على المؤمنين، فهو كمن توسل إلى الله في تفريج كربته ببره لوالديه؛ لأن الله أوجب البر بهما على المولودين.
أما ما ورد بخلاف ذلك فإما أن يكون مكذوبًا أو ضعيفًا أو له تأويل مستساغ يرجع في حقي

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا