الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

بين الكوثرى والدحلان

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

باب أسئلة القراء عن الأحاديث

1- باب أسئلة القراء عن الأحاديث 2- أسئلة الأحاديث 3- يجيب أبي إسحاق الحويني 4- أسئلة الأحاديث 5- يسأل القارئ: إبراهيم السيد إمام – الإسماعيلية: هل صحيح ما ذكره...

باب الاقتصاد الإسلامي (الجوانب الأخلاقية… في الاقتصاد الإسلامي)

ونظرة سريعة في هذه السطور نعيش مع بعض الجوانب الأخلاقية والمبادئ العظيمة في ذلك الدين الحنيف ؛ يتضح لنا أنه دور عظيم ؛ ذلك...

باب التفسير(ســـــــورة النجم)

{وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى * وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى * وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا *‏ ‏وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى * مِن نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى * وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ...

بين الكوثري والدحلان
بقلم: عبد القادر السندي
تابع ما نشر في العدد السابق

إن صفات الخالق لا تقاس على صفة المخلوق، وإذا ثبت ذكر الصوت بهذه الأحاديث الصحيحة وجب الإيمان به، قلت: هذا الذي قاله أمير المؤمنين في الحديث حق، وصدق، ودين، فقد قال ربنا عز وجل في محكم كتابه: {ثم استوى إلى السماء وهى دخان، فقال لها وللأرض ائتيا طوعا، أو كرها، قالتا أتينا طائعين} [سورة فصلت الآية: 11] فانظر كيف أجابا ربهما جل وعلا وهما مخلوقان جامدان لا مخارج لهما معهودة في الشعور والحس. ومثل هذا كثير في كتاب ربنا وقد ثبت في الصحيح وغيره من حديث عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب إلى جذع النخلة فلما اتخذ المنبر تحول إليه، فحن الجذع، فأتاه فمسح يده عليه وثبت هذا أيضًا من حديث جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله تعالي عنه [انظر حديث رقم (3583) (3584) (3585)] وقال الحافظ: وقد نقل ابن أبي حاتم في مناقب الشافعي، عن أبيه، عن عمرو بن سواد، عن الشافعي، قال: ما أعطى الله نبيا ما أعطى محمدا، فقلت: أعطى عيسى (عليه الصلاة والسلام) إحياء الموتى، قال أعطى محمدا – صلى الله عليه وسلم – حنين الجذع حتى سمع صوته، فهذا أكبر من ذلك [الفتح 603/6].
فالشاهد في الآية الكريمة، والحديث الشريف وفي قول الشافعي رحمه الله تعالي معروف واضح من إثبات الصوت من تلك الجمادات التي لا حياة فيها ولا روح، وقد تسمع منها ما أنكره الكوثرى في حق الرب جل جلاله مع ثبوت ذلك في الأحاديث الصحيحة الثابتة.. كما مر بك ، وقد جمع العلامة الإمام أبو الحسن بن الفضل جزءا مهما في أحاديث الصوت أشار إليه الحافظ في الفتح [الفتح 456/13] ولو وجد هذا الجزء المبارك لاستفدنا منه علما كبيرا، ومن هنا كانت دعوى الأستاذ الكوثري غير صحيحة، أو مجاذفة قبيحة.
وأما ما قام به الأستاذ الكوثري في كتابه (التأنيب) على الإمام.. الحافظ أبي بكر الخطيب البغدادي رحمه الله تعالي من مغالطات فاحشة قبيحة، وخيانة علمية كبرى لم يسبق لها مثيل في تاريخ العلم – فانظر بدقة فائقة فاحصة فيما رد عليه العلامة الشيخ عبد الرحمن بن يحيى المعلمي في كتابه الفذ (التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل) وأنا أنقل لكم من الكتاب المذكور مثالا واحدا لكي تكونوا على بصيرة تامة مما أطلقت عليه من عبارات طويلة عريضة من بصارة في العلم، وإمامة في الحديث ورجاله، وبراعة في هذا الفن، وهو قد لا يستحق شيئًا من ذلك، وقد كشفه العلامة عبد الرحمن بن يحيى المعلمي رحمه الله تعالى في كتابه التنكيل، إذ قال رحمه الله تعالى في مقدمة التنكيل: فرأيت الأستاذ قد تعدى بما لا يوافقه أهل العلم من توقير الإمام أبي حنيفة رحمه الله تعالى، وحسن الذب عنه إلى ما لا يرضاه عالم متثبت من المغالطات المضادة للأمانة العلمية، ومن التخليط في القواعد، والطعن في أئمة السنة، ونقلتها حتى تناول بعض الصحابة، والتابعين والأئمة الثلاثة مالكا ، والشافعي، وأحمد، وأضرابهم، وكبار أئمة الحديث، وثقات نقلته، والرد للأحاديث الصحيحة الثابتة، والعيب للعقيدة السلفية فأساء في ذلك جدا حتى إلى الأمام أبي حنيفة رحمه الله تعالى نفسه [طليعة التنكيل ص2] ثم قال العلامة المعلمي رحمه الله تعالى وطعن الكوثري في الأئمة الرواة وهم نحو ثلاثمائة منهم أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه، ثم قال: فمن أوابده تبديل الرواة يتكلم في الأسانيد التي يسوقها الخطيب طاعنا في رجالها واحدا واحدا، فيمر به الرجل الثقة الذي لا يجد فيه طعنا مقبولا فيفتش الأستاذ عن رجل آخر يوافق ذلك الثقة في الاسم، واسم الأب، ويكون مقدوحا فيه، فإذا ظفر به زعم أنه هو الذي في السند، ثم أورد العلامة المعلمي على ذلك الأمثلة الكثيرة جدًا وبذلك ظهرت إمامته في الحديث ورجاله وبراعته في هذا الفن بالمعني الذي ذكره العلامة المعلمي، وإليكم مثالا واحدًا مما ذكره العلامة المعلمي من تلك الأمثلة الكثيرة، قال المعلمي في طليعة التنكيل: صالح بن أحمد، ومحمد بن أيوب، قال الخطيب في التاريخ 354/13: أخبرنا محمد بن عيسى بن عبد العزيز البزاز بهمذان، حدثنا صالح بن أحمد التميمي الحافظ، حدثنا القاسم بن أبي صالح، حدثنا محمد بن أيوب، أخبرنا إبراهيم بن بشار، قال: سمعت سفيان بن عيينة… قال الشيخ المعلمي: تكلم الأستاذ في هذه الرواية ص97 من التأنيب فقال: (في سنده صالح بن أحمد التميمي وهو ابن أبي مقاتل القيراطي هرري الأصل ذكر الخطيب عن ابن حبان أنه يسرق الحديث.. والقاسم بن أبي صالح الحذاء، ذهبت كتبه بعد الفتنة، فكان يقرأ من كتب الناس، وكف بصره كما قاله العراقي، ونقله ابن حجر في لسان الميزان، ومحمد أيوب بن هشام الرازي كذبه أبو حاتم، ولا أدري كيف يسوق الخطيب مثل ذلك الخبر بمثل السند المذكور، لعل الله سبحانه وتعالى طمس بصيرته ليفضحه فيما يدعى أنه المحفوظ عند النقلة بخذلا

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا