الجمعة 13 محرم 1446 19-7-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الجمعة 13 محرم 1446 19-7-2024

بيان ضعف ما روى فى ليلة النصف من شعبان

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

باب الآداب (الأستئذان)

لقد حرص الإسلام على غرس مبادئه في نفوس أبنائه معلمـًا لهم أن للبيوت حرمات يجب مراعاتها واحترامها، ولا يمكن استباحتها دون استئذان مسبق ؛ لأن...

افتتاحية العدد(آل البيــــــــــــت… بيـن الهوى والإنصاف)

الحمد للَّه رب العالمين، والصلاة والسلام على خير خلق اللَّه أجمعين وآله الكرام المطهرين وآل بيته الذين طهرهم اللَّه سبحانه، فقال في كتابه الكريم:...

افتتاحية العدد (كمال الشريعة)

الحمد للَّه سبحانه أنزل على نبيه يوم عرفة بحجة الوداع قوله تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا}...

بيان ضعف ما رُوي في ليلة النصف من شعبان
بقلم عبد المعطي عبد المقصود محمد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
هذا بيان لعدم صحة ما نُقل ويتداوله الناس عن ليلة النصف من شعبان من أن الله ينزل فيها لغروب الشمس حتى طلوع الفجر.. وأن الله يغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن.. أو الأمر بقيام ليلها وصيام نهارها.. إلى غير ذلك من أخبار. والحق أن الاحتفال بهذه الليلة بدعة من البدع التي دخلت على كثير من المسلمين في عهد الفاطميين.
قال: ابن رجب الحنبلي: (وليلة النصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام كخالد بن معدان ومكحول ولقمان بن عامر وغيرهم يعظمونها ويجتهدون فيها في العبادة. وعنهم أخذ الناس فضلها وتعظيمها وقد قيل أنه بلغهم في ذلك آثار إسرائيلية) لطائف المعارف لما لمواسم العام من الوظائف ص144.
وقال ابن تيمية: (وصوم نصف شعبان مفرداً لا أصل له بل يكره. وكذا اتخاذه موسماً يصنع فيه الأطمعة، والحلوى، وتظهر في الزينة. وهو من المواسم المبتدعة التي لا أصل لها. وما قيل من قسم الأرزاق فيها لم يثبت) أسنى المطالب ص66.
وقال ابن دحية: (لم يصح في ليلة نصف شعبان شيء، ولا نطق بالصلاة فيها ذو صدق من الرواة، وما أحدثه إلا متلاعب بالشريعة ((الإسلامية)) راغب في ذي المجوسية ) أسنى المطالب ص65 فيض القدير شرح الجامع الصغير جـ2 ص317.
وقال الإمام الشاطبي: (ومنها – أي البدع – التزام العبادات المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة كالتزام صيام يوم النصف من شعبان وقيام ليلته) الاعتصام جـ1 صـ29
وقال ابن الجوزي: منها الصلاة المتداولة بين الناس، وقد رويت من طريق علي رضى الله عنه ومن طريق ابن عمر رضي الله عنهما ومن طريق أبي جعفر الباقر مقطوعة الإسناد. الموضوعات جـ2 ص127.
وقال السيوطي في اللآلئ المصنوعة تعليقاً على حديث: يا علي من صلى مائة ركعة ليلة نصف شعبان… إلخ (وقد اغتر بهذا الحديث جماعة من الفقهاء كصاحب الإحياء وغيره وكذا من المفسرين وقد رويت صلاة هذه الليلة – أعني ليلة النصف من شعبان – على أنحاء مختلفة كلها باطلة موضوعة) الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني ص51.
كما أن الزعم أن القبلة قد حولت في ليلة النصف من شعبان زعم باطل لأنه قد وردت بعض الروايات الصحيحة عن البراء بن عازب رضى الله عنه تفيد أن تحويل القبلة كان بعد ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً من الهجرة. وقد هاجر النبي صلى الله عليه وسلم في الثاني عشر من ربيع الأول ولما كان هذا الحديث يفيد الظن فلا يمكن أن يُستدل منه على أن القبلة حولت في ليلة النصف من شعبان بل الأرجح أنه كان في شهر رجب. وعلى كلٍ فإنه لا يصح أن يحتفى بأي سبب من أسباب النزول.
وإليك بيان صحة أقوال الأئمة لضعف الأخبار أو وضعها:
1- حديث علي رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا كانت ليلة النصف من شعبان، فقوموا ليلها وصوموا نهارها، فإن الله ينزل إلى سماء الدنيا، فيقول ألا من مستغفر لي فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه! ألا من مبتلى فأعافيه: ألا كذا ألا كذا، حتى يطلع الفجر )ابن ماجه 1388 – قال في الزوائد: إسناده ضعيف لضعف بن أبي سبرة واسمه أبو بكر بن عبد الله بن محمد ابن أبي سبرة. قال فيه أحمد وابن معين: يضع الحديث. أهـ.
وقال في المختصر: حديث صلاة نصف شعبان باطل(1). وجرحه كل من البخاري وابن المديني وابن عدي والنسائي وابن حبان والحاكم أبو عبد الله والجوزجاني والساجي. أهـ(2).
2- حديث أبي موسى الأشعري رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن)) ابن ماجه 1389 والمسند جـ2 صـ176 من حديث عبد الله بن عمرو بلفظ: يطلع الله عز وجل إلى خلقه ليلة النصف من شعبان… إلخ (في سنده الوليد بن مسلم وعبد الله بن لهيعة وابن عرزب).
في الزوائد: إسناده ضعيف لضعف عبد الله بن لهيعة وتدليس الوليد بن مسلم. قال السندي: ابن عرزب لم يلق أبا موسى. قاله المنذري بخطه (تعليق على الحديث ابن ماجه 1390). قال الزين العراقي: وابن لهيعة حاله معروف والضحاك (ابن أيمن) لا يُعرف حاله ولا يعرف. روى عنه غير ابن لهيعة. والضحاك بن عبد الرحمن لم يسمع من أبي موسى قاله أبو حاتم: فيض القدير جـ2 ص263 حديث 1798 – وفي مسند الإمام أحمد: عبد الله بن لهيعة وهو ضعيف متساهل.أهـ.
3- حديث عائشة رضي الله عنها قالت: فقدت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فخرجت أطلبه، فإذا هو بالبقيع، رافعاً رأسه إلى السماء. فقال يا عائشة: ((أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله؟)) قالت: قد قلت وما بي ذلك، ولكني ظننت أنك أتيت بعض نسائك. فقال: ((إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب)) ابن ماجه حديث رقم 1389 والترمذي حديث 739 والمسند جـ6 صـ

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا