الأثنين 2 جمادى الأولى 1446 4-11-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الأثنين 2 جمادى الأولى 1446 4-11-2024

بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه – الجمله المفيدة أولا

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

تحقيقات التوحيد(الإسلام والإنترنت)

لماذا هذا الملف ؟ تلعب وسائل الاتصال بشتى أنواعها دورًا بالغ الأهمية في إثراء الفكر، ونقل المعارف والثقافات وتقريب المسافات وتبادل الآراء وعقد المؤتمرت ونشر...

باب الطب الإسلامي (مفتي الجمهورية: التدخيـــن أسوأ من الخمر!!)

إن الحلال هو النافع، وإن الحرام هو الضار، ومنها ما هو معلوم النفع بالضرورة كنفع العسل، أو معلوم الضرر بالضرورة كضرر السّم، وبين ذلك...

موضوع العدد(القــــــرآن وحقــــائق العلـــــم)

خلق السماوات والأرض: في هذا المجال يقدم القرآن للناس حقائق أساسية عن عملية خلق هذا الكون وما فيه، فنعلم أنه: - في البدء كان الكل شيئًا...

بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه
3- [الجملة المفيدة] أولاً ..
بقلم الأستاذ محمد جميل غازي

لو أن (أبا ريا) حي بيننا يرزق .. ثم قرأ – كما قرأنا – كتاب (الاضواء القرآنية في اكتساح الأحاديث الإسرائيلية وتطهير البخاري منها) ذلك الذي ألفه : (أحد جنود للبحرية المتقاعدين) ، لخف مسرعا إلى أقرب (دار للقضاء) يطلب محاكمة (المؤلف) بتهمتين:
الأولى : سرقة كتابه (أضواء على السُّـنَّـة المحمدية) .
الثانية : تشويه هذا الكتاب بأخطاء إملائية ونحوية … يتنزه عنها صغار التلاميذ ، فضلا عن كبار الباحثين الذين يتصدون لنقد البخاري ، وغيره من دواوين السُّـنَّـة!!!
وقبل أن أبدأ في استعراض نماذج من هذه الأخطاء ، أحب أن أريك رأي المؤلف في نفسه ، لترى إلى أي حد بلغ به الادعاء .
يقول في (ص 6) من كتابه ، معلما للاخرين ، كيف يتعلمون ويتـثـقفون – كما تعلم هو وتثقف – حتى يتحولوا – بقدرة قادر – إلى كتاب ومؤلفين ، كما تحول هو – دون أن يدري – إلى كاتب ومؤلف .
يقول : (ولهذا أقول لأخي في الله وصديقي على درب الموحدين : إني أهديك نصيحة صادقة ، هي أنك لو أردت العلم الديني فما عليك إلا أن تتقي الله ، وتأخذ بأسباب التحصيل اطلاعا طويلا ، مرتكزا على القاعدة القرآنية ، والسنة الصحيحة ، وبالصبر الجميل على طريق الاطلاع سوف تكون عالما واعيا ولا ينبئك مثل خبير).
أرأيت؟!!
هذا هو (كاتب الإسرائيليات) .
أراد العلم الديني ، فناله ، بالتقوى ، والتحصيل ، والاطلاع الطويل ، المرتكز على القاعدة القرآنية ، والسنة الصحيحة .
وهكذا ، بالصبر الجميل على طريق الاطلاع تحول إلى عالم واع .. وإلى خبير .. أيضًا !!
ورحم الله الذي قال : (اللهم لا تذقني طعم نفسي ، لأني لو ذقتها فلن أذوق خيرا أبدا) ..
وتعال معي – يا عزيزي القارئ – نستعرض نماذج من الأخطاء اللغوية التي سقط في بؤرتها العالم الواعي الخبير ، (كاتب الإسرائيليات) .
وأعدك ، وأعده :
1- بأننا سنقدم نماذج من الأخطاء التي وقعت في الصفحات الخمسين الأولى ، فقط!
2- وبأننا سنكتفي بعرض الأخطاء الخاصة بالفاعل ، والمفعول به ، والمبتدأ والخبر ، والنواسخ ، أو بعبارة مختصرة (الأخطاء التي ينبغي أن يتقيها تلاميذ المرحلة الأولى ) .
3- وسأضرب صفحا عن الأخطاء الكبيرة (الأخطاء التي ينبغي أن يتقيها تلاميذ المرحلة الاعدادية) مثل : كسر همزة (إن) وفتحها ، وتعدي الفعل ولزومه ، وما إلى ذلك .
4- وسأضرب صفحا – كذلك – عن الأخطاء المطبعية التي وقعت في ثنايا الكتاب وانتشرت بين صفحاته وسطوره .
***
في صفحة 7 ، 13 قال: [وصلى * اللهم على نبيك] ( الصحيح صل ، فعل أمر مبني على حذف حرف العلة) .
وفي صفحة 8 قال: [لم يفرض علينا شرط*] ( شرطا ؛ مفعول به منصوب بالفتحة ).
وفي صفحة 13 قال : [المهمة التي فرضها الله على أيدي * مؤمنة] ( أيد ؛ وتعل إعلال قاض ).
وفي صفحة 15 قال: [حتى يعلمون * ما فيه] ( يعلموا ؛ منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ).
وفي صفحة 18 قال: [والشافعية لم يجتمعون * ] (الصحيح : لم يجتمعوا ؛ مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ) .
وفي صفحة 18 أيضًا قال: [ما مات عمر حتى بعث إلى أصحاب رسول الله فجمعهم من الآفاق عبدالله بن حذيفة وأبا الدرداء وأبا ذر*] (الصحيح أبي الدرداء وأبي ذر ؛ لأنهما معطوفان على المجرور .
وفي صفحة 20 قال: [ولو أنك تصفحت البخاري ومسلم*] (الصحيح ومسلمًا ؛ لأنه معطوف على المفعول به .
وفي صفحة 23 قال: [وقد روى التابعين *] (والصحيح التابعون؛ فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم ) .
وفي صفحة 27 قال : [ونقول للعقلاء من المؤمنين بالله وبرسوله هذه اربع روايات في موضوع واحد ، ومنها روايتين * في كتاب مسلم ، وكلهم مختلفين * اختلافا واضحا] (الصحيح مختلفون ، جمع مذكر مرفوع بالواو ويُقال: وكلها مختلفة) ، (روايتان مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى).
وفي صفحة 27 أيضًا قال: [أو فهمًا أعطيه * رجلاً مسلما في كتابه] . (والصحيح رجل مسلم ، ورجل ؛ نائب فاعل (أعطى) ومسلم ، نعت له ) .
وفي صفحة 28 ، 29 قال: [لا يقبل الله منه صرف ولا عدل *] . (والصحيح صرفًا ولا عدلا ، مفعول به ، ومعطوف عليه) .
وفي صفحة 32 قال: [بمعاني نصوصها مفتوحة للناقلين * ]. (والصحيح بمعانٌ ، أعلت إعلال قاض .
وفي صفحة 37 قال: [ممن لم يرجون * لله وقارا] . (والصحيح : يرجوا ، فعل مضارع من الأفعال الخمسة مجزوم بحذف النون) .
وفي صفحة 39 قال: [إلى هنا ينتهي كلام المستشرقون * في دائرة المعارف]، (والصحيح المستشرقين: مضاف إليه مجرور بالياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم) .
وفي صفحة 40 قال: [مع أن دينهم لم يعادي * شيئًا كما عادا * الخلاف] . (والصحيح يُعاد ؛ فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة) ، (والصحيح عادى، الألف رابعة فترسم ياءً) .
وفي صفحة 42 قال: [وحتى يكونون * م

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا