الجمعة 13 محرم 1446 19-7-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الجمعة 13 محرم 1446 19-7-2024

باب الفتاوى

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

باب السنة (التواكل)

أخرج مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كنا قعودًا حول رسول الله صلى الله عليه وسلم معنا أبو بكر وعمر...

تحقيقات التوحيد (وزارة الأوقاف تغزو عالم الإنترنت)

أجرى الحوار: خالد عبد الحميد مجلة التوحيد تحاور المسئولين بوزارة الأوقاف انطلاقًا من قول اللَّه تعالى: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ...} . واستجابة لأمر النبي صلى...

الهجــــــــــر… والهجرة والمهاجر!!

الحمد للَّه.. والصلاة والسلام على رسول اللَّه.. وبعد: فإن الهجرة شرف عظيم، ومنزلة رفيعة نالها المهاجرون ! ومع بداية عام هجري جديد يتجدد الحديث عن الهجرة. ونتناول...

باب الفتاوى
يجيب على هذه الاستفتاءات فضيلة الشيخ
محمد علي عبدالرحيم الرئيس العام للجماعة

س – يسأل القارئ وائل محمد حسن من بولاق الدكرور وقراء آخرون عن حكم أكل لحم الخيول .
ج – أكل لحم الخيول جائز وقد أباحها رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة من حديث عائشة كما أنه أباح أكلها في خيبر .
س – ويسأل مصطفى بهلول من ديروط عن قراءة سورة الملك وأنها تقي قارئها من عذاب القبر .
ج – ورد حديث في الترمذي [هي المانعة والمنجية تنجي من عذاب القبر]ولكن هذا الحديث يقول عنه الترمذي حديث غريب . وفيه أقوال عند بعض المحدثين .
س – يسأل أحمد عبدالله جادالله من بحطيط بالشرقية عن زكاة الحلي .
ج – يجب في الحلي الزكاة إذا بلغت النصاب ومقداره حاليا نحو 2500 جنيه . وإذا كان بعض المذاهب لا يخرج الزكاة عن الحلي الملبوس فالحديث حجة عليهم . إذ رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم سوارين من فضة تلبسها عائشة فقال : هل أديت حق الله فيهما ؟ قالت لا . قال إنما هما سواران من نار جهنم . والله أعلم
س – ويسأل عبدالغني السيد من منشة الشرقية بكفر الشيخ : هل يصح استعمال الصابون في الغسل من الحدث الأكبر .
ج – الصابون للتنظيف لا للطهارة . فلك أن تغتسل به قبل التطهر الشرعي ، ثم تغتسل للجنابة مبتدئا بأعضاء الوضوء ما عدا الرجلين ثم تسكب الماء على الرأس والميامن ثم المياسر ثم تغسل الرجلين . وهذا الغسل يندرج فيه الوضوء وتصح به الصلاة . والله أعلم .
س – يسأل مصطفى عبدالعظيم من شبرا مصر عن صحة الحديث [ما بين كل أذانين صلاة] .
ج – حديث صحيح والمعنى أن تصلي بعد الأذان وقبل الإقامة أي صلاة ولو ركعتين ويستوي في ذلك قبل المغرب ولو خالف المذهب لأن الحجة لله ولرسوله .
س – يسأل أيمن أبوراجح من زبيدة إيتاي البارود : فيقول أن لي بنت خال ووالدتي أرضعتها مع أخي الصغير فهل يجوز لي أن أتزوجها ؟
ج – ما دامت أمك التي ولدتك وأرضعتك قد أرضعت بنت خالك فهي أختك من الرضاع ويحرم عليك زواجها .
س – يسأل عبدالمنعم إبراهيم من شارع سوريا بالرمل عن الحكم في جلوس (العريس) مع عروسه المزينة في الشارع ليلة الزفاف ، ليتم زفافها أمام الناس .
ج – هذا العمل لا يصدر إلا من أهل الانحلال في الدين والزواج الذي يتم بهذه الصورة لا بركة فيه لأنه استهل بما يرضي الشيطان . وعلى من أسلم قلبه إلى الله ألا يشارك في هذا الحفل بل ينكر على أهله هذا الصنيع . ويشبه هذا الحفل البذيء ما يقام للأعراس من حفلات في الفنادق والنوادي فيختلط الحابل بالنابل والنساء في أبهى زينة وأجمل حلة .
س – يسأل إبراهيم عموش من كفر الدوار عن المكافآت التي تصرفها الشركات من صندوق العاملين الذي يتعامل بالربا .
ج – كل مال خالطه الربا فهو حرام ولا تأخذ إلا ما أخذ منك وتستبعد الباقي .
س – وردت إلينا رسائل كثيرة عن حكم التسبيح بالمسبحة وأنها صارت مشكلة بين المسبحين والذاكرين لله .
ج – المسبحة من البدع التي راجت في محيط الصوفية – وتسبيح الله وتحميده تارة يكون مقيدا بعدد كتسبيح الله وتحميده وتكبيره 33 في أدبار الصلوات المكتوبات ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون عدها على الأصابع لقوله صلى الله عليه وسلم [اعقدوهن على أناملكم فإنهن شاهدات مستنطقات يوم القيامة] .
أما التسبيح المطلق كما قال صلى الله عليه وسلم [كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان] فمثل ذلك ليس مقيدا بعدد ولكن الصوفية شرعوا للناس أذكارا مقيدة بأعداد من عند أنفسهم .
س – يسأل محسن بداري من المنشأة بسوهاج عن سنن الفطرة .
ج – الفطرة هي الأمور التي فطر الله العباد عليها وحثهم عليها واستحبها لهم ليكونوا على أكمل الصفات . وقال البيضاوي هي السنة القديمة التي اختارها الأنبياء واتفقت عليها الشرائع .
وقد ورد في بيانها أحاديث صحيحة منها حديث أبي هريرة الذي رواه الجماعة قال صلى الله عليه وسلم [خمس من الفطرة الاستحداد والختان وقص الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظفار] .
وحديث عائشة يبين أنها عشرة فقد روى أحمد ومسلم والنسائي والترمذي قال صلى الله عليه وسلم [عشر من الفطرة : قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط ، وحلق العانة والاستنجاء والمضمضة] أ . هـ وغسل البراجم يعني ما بين الأصابع . الاستحداد في الحديث الأول يعني حلق العانة بالموسى الحادة – والله أعلم
س – يسأل محمد المرسي من عزبة الجبلاوي عن المقصود برب المشرقين ورب المغربين
ج – قال المفسرون هو الله تعالى رب مشرق الشمس والقمر ورب مغربهما والله أعلم
– ونقول للقارئ رمضان عبدالسميع جعفر من منية جناج دسوق : ما دام لم يتمكن من ثمن الهدي أثناء الحج ثم صام في الحج ثلاثة أيام وبعدها سبعة أيام بعد أن شفاه الله من مرضه بعد العودة – نقول إنه عم

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا