الجمعة 13 محرم 1446 19-7-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الجمعة 13 محرم 1446 19-7-2024

باب الفتاوى

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

فتاوى المركز العام

إذا بلغ النصاب فإنه ينتظر عامًا هجريًّا يسأل: حسام نصر الدين أحمد: عن رجل يدخر راتبه، فكيف يزكي ما ادخره؟ والجواب: إذا بلغ المال المدخر نصابًا...

باب التفسير(2)(ســورة النجـــم)

{أَفَرَأَيْتُمُ اللاَتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى * أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الأُنثَى * تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى * إِنْ هِيَ إِلاَّ أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ...

باب السنة(تمنــــي المــــوت)

أخرج البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي اللَّه عنه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يتمنين أحدكم الموت من ضر أصابه، فإن كان لا...

باب الفتوى
أعد وأجاب عن أسئلة هذا العدد رئيس التحرير

ورد الينا من الاخوة والاخوات قراء المجلة أسئلة، نذكرها، ونجيب عنها فيما يأتى:
س 1- من الأستاذ على الصحابى عبد الرحمن سكرتير جماعة أنصار السنة المحمدية بفاقوس- جاءنا سؤال، خلاصته:
– أفتى خطيب الجمعة بحل لبس ” الدبلة ” المصنوعة من الذهب للرجال، ذاكر أن خلعها يفرق الاسرة، وأن التحريم لم يرد في القرآن الكريم، ومشككا في صحة أحاديث التحريم، بل شكك في البخارى نفسه، وصحيحه، فهل هذا صحيح؟
جـ 1- اذا كان الإسلام قد أباح الزينة، بل طلبها، واستنكر تحريمها ” قل من حرم زينة الله التى أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هى للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة (من آية 32 من سورة الاعراف ) ” فانه حرم على الرجال نوعين من الزينة- على حين أحلهما للاناث:
أولهما: التحلى بالذهب.
ثانيهما: لبس الحرير الخالص ( انما ذكرنا حكم لبس الحرير أيضا، لان السؤال استطرد إليه من جهة، واتماما للفائدة من جهة أخرى. )
فعن على رضى الله عنه قال: أخذ النبى صلى الله عليه وسلم حريرا، فجعله في يمينه، وأخذ ذهبا فجعله في شماله، ثم قال: ” إن هذين حرام على ذكور أمتى ” ( رواه أحمد وأبو داود والنسائى وابن حبان، وابن ماجه وزاد ابن ماجه: ” حل لاناثهم “. )
وعن عمر رضى الله عنه قال: سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول: ” لا تلبسوا الحرير، فان من لبسه في الدنيا لم يلبسه في الآخرة ” ( رواه البخارى ومسلم ).
ورأى خاتما من ذهب في يد رجل، فنزعه وطرحه، وقال: ” يعمد أحدكم إلى جمرة من نارفيجعلها في يده ” فقيل للرجل بعد ما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم: خذ خاتمك انتفع به. قال: لا والله لا آخذه وقد طرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رواه مسلم ).
ومثل الخاتم ما نراه عند المترفين من قلم الذهب، ساعة الذهب، قداحة ” ولاعة ” الذهب علبة للسجائر، والفم الذهب. إلخ ( من كتاب ” الحلال والحرام ” للدكتور يوسف القرضاوى ).
وأما ما ذكره خطيب الجمعة من أن خلع دبلة الذهب يفرق الاسرة فمرد ذلك إلى جهل رجالنا ونسائنا بأحكام الدين، وتحكم العادات والأوهام الفاسدة في سلوكهم، فعلينا أن نفقههم في الدين، والغاية لا تبرر الوسيلة، والرسول صلوات الله وسلامه عليه يقول:
” من أسخط الله في رضا الناس سخط الله عليه، وأسخط عليه من أرضاه في سخطه، ومن أرضى الله في سخط الناس رضى الله عنه، وأرضى عنه من أسخطه في رضاه، حتى يزين قوله وعمله في عينه ” ( رواه الطبرانى عن جابر بن عبد الله رضى الله عنه بإسناد جيد قوى) ويقول: ” احفظ الله يحفظك ” رواه الترمذى، وقال: حديث حسن صحيح.
فمن سعى في مرضاة الله وإن غضب غيره- كان الله في عونه، وكفاه شر خلقه، ومن سعى في مرضاة الناس- وإن أغضب الله عز وجل- حجب الله عنه عونه، وتركه ونفسه. وعلامة الايمان الحق أن تفعل ما يرضى الرب، وإن أسخط الخلق، علامة الايمان الحق أن تكون أوامر الله أول ما تسمع، ونواهيه في مقدمة ما تدع وتترك ” يأيها الذين آمنوا لاتقدموا بين يدى الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم “.
ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح، وليس هذا من باب ” الضرورات تبيح المحظورات ” فليس ثمة ضرورة.
– وما ذكره الخطيب- كذلك- من أن التحريم لم يرد في القرآن الكريم، وتشكيكه في صحيح البخارى- يرد عليه ببيان منزلة السنة من القرآن الكريم، وأنها منزلة البيان ( جاءت السنة في الجملة موافقة للقرآن الكريم، تفسر مبهمه، وتفصل مجمله، وتقيد مطلقه، وتخصص عامه، وتشرح أحكامه وأهدافه، كما جاءت بأحكام لم ينص عليها القرآن الكريم، تتمشى مع قواعده، وتحقق أهدافه وغاياته، ولعلنا نتمكن من كتابة مقال مستقل في بيان منزلة السنة ومكانتها من القرآن الكريم، مع ضرب الامثلة إن شاء الله. )، كما قال سبحانه: ” وأنزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل اليهم ولعلهم يتفكرون ( من آية 44 من سورة النحل ).
والله تعالى يقول: {من يطع الرسول فقد أطاع الله} ( من آية 80 من سورة النساء ) ويقول: {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} ( من آية 7 من سورة الحشر ) ويقول: {فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم، ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما} ( آية 65 من سورة النساء ) ويقول: {وان تطيعوه تهتدوا} (من آية 54 من سورة النور ) ويقول: {قل ان كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم} ( من آية 31 من سورة آل عمران ) ويقول: {فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم} ( من الآية 63 من سورة النور ).
ولقد روى الحاكم والبيهقى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنتى”.
وفى حديث صحيح يقول المقدام بن معد يكرب: ” حرم النبى صلى الله عليه وسلم أشياء يوم خبي

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا