الجمعة 13 محرم 1446 19-7-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الجمعة 13 محرم 1446 19-7-2024

باب السنة

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

باب أسئلة القراء عن الأحاديث

 بقلم: أبي إسحاق الحويني أسئلة الأحاديث  * يسأل القارئ: صابر أحمد حسين - الشرابية - عن درجة هذه الأحاديث: 1- عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله...

باب السنة (التواكل)

أخرج مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كنا قعودًا حول رسول الله صلى الله عليه وسلم معنا أبو بكر وعمر...

باب الآداب (الأستئذان)

لقد حرص الإسلام على غرس مبادئه في نفوس أبنائه معلمـًا لهم أن للبيوت حرمات يجب مراعاتها واحترامها، ولا يمكن استباحتها دون استئذان مسبق ؛ لأن...

باب السنة
يقدمه
فضيلة الشيخ محمد على عبد الرحيم
الرئيس العام للجماعة

عاقبة الابتداع في الدين
1- عن عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّهُ عنه قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : ” أنا فرطكم على الحوض. وليرفعن إلى رجال منكم، إذا أهويت إليهم لأناولهم، اختلجوا دوني. فأقول: أي رب. أصحابي ( أو أنهم من أمتي) فيقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك” متفق عليه.
2- وعن عائشة أنها سئلت عن قوله تعالى: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ}؟ قالت: نهر أعطيه نبيكم صلى الله عليه وسلم على در مجوف. آنيته بعدد النجوم. يختلج العبد منهم. فيقول رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : إنه من أمتي. فيقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك رواه البخاري.
الأحاديث في الحوض والكوثر كثيرة جدًا أخرجها البخاري ومسلم والترمذي وأبو داود وأحمد وغيرهم عن كثير من الصحابة منهم أنس وابن مسعود وعائشة وثوبان وحارثة بن وهب والبراء بن عازب وغيرهم من الصحابة رضي اللَّهُ عنهم أجمعين.
والحوض والكوثر ثابتان بالنص وإجماع أهل السنة حتى عد الإيمان بهما من العقائد الدينية، لأجل الرد على أهل البدع والضلال.
ويقول ابن حجر: إن الحوض بجانب الجنة، ينصب فيه الماء من الكوثر.
ويقول القرطبي: إن للنبي صلى الله عليه وسلم حوضين أحدهما في الموقف قبل الصراط، والثاني في الجنة. وكلاهما يسمى كوثرا- إلى أن قال: ولا يكون الحوض على وجه هذه الأرض، وإنما وجوده في الأرض المبدلة {يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ} وهي أرض لم يسفك فيها دم، ولم يظلم عليها أحد.
وإليك توضيح معاني المفردات:
الكوثر = علاوة على ما قدمنا يقول ابن عباس إنه الخير الكثير في الدنيا والآخرة ومنه نهر في الجنة- وقال عكرمة هو النبوة والقرآن وثواب الآخرة.
ليرفعن إلى رجال منكم = يأتيني رجال من أمتي وأنا منتظر على الحوض.
الدر = اللؤلؤة الكبيرة.
آنيته بعدد النجوم = الأكواب التي يشرب بها الشاربون كثيرة لا تحصى.
أهويت لأناولهم = امتدت يدي وشرعت لأسقيهم.
اختلجوا دوني = أبعدتهم الملائكة عن الحوض حتى لا يشربوا منه.
لا تدري ما أحدثوا بعدك = لا تعلم ما أحدثوا من البدع، وتغيير السنة وكان إحداثهم للبدع سببًا في إبعادهم عن الحوض.
المعنى
لقد أكرم اللَّه تعالى نبينا صلى الله عليه وسلم بما لم يكرم نبيا قبله، ففي الدنيا أرسله رحمة للعالمين، وكان النبي يبعث في قومه وبعث محمد صلى الله عليه وسلم للناس كافة، وأحلت له الغنائم ولم تحل لأحد قبله، وجعلت له الأرض مسجدًا وطهورا ( مسجدا أي مكانًا للصلاة، وطهورًا بالماء أو التيمم ) كما نصر بالرعب مسيرة شهر، وجعله اللَّه خاتم النبيين فلا نبي بعده.
وفي الآخرة لا تنشق الأرض على أحد قبله، كما جعله تعالى إمامًا للمرسلين، فبيده لواء الحمد يوم القيامة، كما منحه الشفاعة العظمى والمقام المحمود يوم الدين، وجعل الجنة لا تفتح لأحد قبله. وذلك فضل اللَّه يؤتيه من يشاء.
ومن فضل اللَّه على أمته أن يردوا على الحوض ليشربوا ويرتووا قبل دخول الجنة، والنبي واقف على الحوض ينتظرهم لتكريمهم. غير أنه يحال بين فريق من أمته والورود على الحوض، لأن الملائكة تقتطعهم ( نظير ابتداعهم ) من الواردين وتحول بينهم وبين مرادهم.
فيدافع النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: إنهم من أمتي. فتقول له الملائكة أو يخاطبه اللَّه جل جلاله: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك من البدع. فيقول النبي: سحقًا وبعدًا لمن بدل سنتي كما جاء في بعض الأحاديث الصحيحة.
وهكذا يكون مصير شأن أهل البدع والخرافات، الذين غيروا في سنة رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم واستبدلوا الباطل بالحق، واحتكموا إلى غير كتاب اللَّه، واستقبلوا ما شرعه مشايخهم- ولا سيما الصوفية- بالرضا والتسليم، من بدع شملت الدين كله في الأذان وتلاوة القرآن، وبدع الأذكار والصلوات والدعوات، كما استحلوا البناء على القبور وإقامة القباب عليها تكريما لأربابها، ويحسبون أنهم يحسنون صنعا.
كما اتخذوا القبور مساجد غير هيابين ولا وجلين مما توعدهم الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم بقوله: ” لعن اللَّه اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ألا فلا تتخذوا قبري مسجدا” فكل مسجد بنى على قبر نزلت اللعنة على من شيده وبناه. ويعتبر المكان مكان عذاب لا مكان رحمة كما يظن أولئك المتصوفة الذين يطوفون بقبور الصالحين، أو يشدون إليها الرحال، وينذرون لها، ويسألونها من دون رب العالمين.
بهذا وغيره من البدع، عمت البلوى، واتبعت الأهواء، وأعرض العلماء عن نكرانها، بل منهم من يقرها ويحبذها، حتى صار الناس يحسبونها شرعا.
وزاد الطين بلة، أن مال العلماء إلى حيث تميل العامة، وصار المنكر معروفا والمعروف منكرا، وصارت السنة بدعة، والبدعة هي السنة، ولم نجد من أكثر العلماء ناهيًا ولا زاجرا.
وإن شئ

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا