الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

باب السنة

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

باب الفتاوى (فتاوى المركز العام)

عليك بنصح أخيك !! * يسأل: س. ع. ف يقول: اقترضت من أخي مبلغًا من المال لإكمال تعليمي الجامعي ؛ لأن أبي تعسر في الإنفاق عليَّ في السنة...

فتاوى المركز العام

إذا بلغ النصاب فإنه ينتظر عامًا هجريًّا يسأل: حسام نصر الدين أحمد: عن رجل يدخر راتبه، فكيف يزكي ما ادخره؟ والجواب: إذا بلغ المال المدخر نصابًا...

تحقيقات التوحيد(الإسلام والإنترنت)

لماذا هذا الملف ؟ تلعب وسائل الاتصال بشتى أنواعها دورًا بالغ الأهمية في إثراء الفكر، ونقل المعارف والثقافات وتقريب المسافات وتبادل الآراء وعقد المؤتمرت ونشر...

باب السنة
يقدمه فضيلة الشيخ محمد علي عبدالرحيم
الرئيس العام للجماعة

إذا كان الزوج شحيحا
جاز للزوجة أن تأخذ من ماله بالمعروف بغير إذنه

عن عائشة رضي الله عنها قالت دخلت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني وولدي إلا ما أخذته من ماله بغير علمه فهل علي في ذلك جناح ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم [خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك]

المفردات
الشح = البخل ورجل شحيح أي بخيل مع شدة الحرص على المال وغيره وقال بعض أهل اللغة إذا كان البخل عادة وخلقا للرجل سمي شحيحا
النفقة = تشمل نفقة المأكل والمشرب والملبس وفي ذلك دليل على أن النفقة حق للمرأة على الرجل فيما أوجب الشرع
بالمعروف = الكفاية المتعارف عليها أي ما جرى عليه عرف الناس
تعريف بالأعلام الواردة بالحديث
1 – عائشة
هي أم المؤمنين بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما قال ابن حجر في الإصابة قد ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم خطبها بمكة لسبع سنوات ودخل بها عليه الصلاة والسلام وهي بنت تسع وكان دخوله في شوال في السنة الأولى من الهجرة وقيل أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها بعد موت خديجة بثلاث سنين قالت عائشة عن نفسها تزوجني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا بنت تسع وقبض وأنا بنت ثماني عشرة سنة (أي أن حياتها الزوجية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تزد عن تسع سنين) فامتلأت علما ولم يتزوج الرسول صلى الله عليه وسلم بكرا غيرها وكان الصحابة يستفتونها في الفرائض وكثير من أمور الدين حتى قال عنها عطاء (كانت عائشة أفقه الناس وأحسن الناس وأعلم الناس رأيا) ماتت سنة ثمان وخمسين للهجرة ودفنت بالبقيع بالمدينة رماها المنافقون بالزنى وعلى رأسهم عبدالله بن أبي بن سلول فبرأها الله تعالى من الإفك باثنتين وعشرين آية في سورة النور رضي الله عنها وأرضاها
2 – هند
هي زوج أبي سفيان بن حرب وأم معاوية بن أبي سفيان كان أبوها عتبة وعمها شيبة وأخوها الوليد في صفوف المشركين في غزوة بدر فقتلوا جميعا فشق ذلك عليها فلما كانت غزوة أحد وفيها استشهد حمزة بن عبدالمطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم فرحت بذلك وعمدت إلى بطنه فشقته وأخذت من كبده فمضغتها ثم لفظتها غير أنها أسلمت بعد فتح مكة وحسن إسلامها لأن الإسلام يجب ما قبله من الآثام
3 – أبوسفيان
هو صخر بن حرب بن أمية كبير قريش بعد غزوة بدر وكان قائدهم في غزوة أحد وترأس الأحزاب في غزوة الخندق في العام الخامس للهجرة ثم أسلم ليلة فتح مكة بعد أن أسرته طلائع المسلمين وأجاره العباس بن عبدالمطلب
المعنى
كان أبوسفيان مع مركزه المالي والإجتماعي يقتر على زوجه وأولاده في الإنفاق وهي لا تستطيع أن تأخذ شيئا منه ما يسد حاجتها وأولادها إلا إذا لجأت إلى الأخذ من ماله سرا دون أن يعلم والله يقول (لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا ءَاتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا ءَاتَاهَا) [الطلاق 7] ولكن أبا سفيان مع أنه من أهل اليسار والثروة كان لا يؤدي ما وجب عليه من النفقة على الزوجة والأولاد فجاءت زوجه هند إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تشكوأبا سفيان وتستفتي في مسألة الأخذ من ماله إذا امتنع عن النفقة ولو بغير علمه وذلك خشية أن تقع في خيانة زوجها في ماله
ولما كان السؤال استفتاء لا غيبة فيه لأن المستفتي أوالمتظلم يجب عليه أن يتكلم بالصدق فيما يستفتي فيه أويتظلم منه فلا يعد ذلك من الغيبة المحرمة وقد أجيز ذكر الإنسان بما لا يحب إذا كان ذلك على وجه الشكوى أوالاستفتاء
الفوائد
وقد استنبط العلماء من هذا الحديث عدة أحكام منها
1 – نفقة الزوجة واجبة على زوجها كما أن نفقة الأولاد واجبة على أبيهم وأن المرأة لا تشارك الرجل في النفقة لأنه المسئول الأول عنهم إلا إذا كان الزوج فقيرا فللزوجة معاونته باختيارها دون ضغط أوالزام
2 – إذا كان الزوج شحيحا لا يعطي من النفقة ما يكفي الزوجة والأولاد جاز لها أن تأخذ من ماله دون علمه بشرط أن تأخذ بالمعروف لقوله صلى الله عليه وسلم [خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك] والكفاية في هذه الحالة معتبرة بالعرف السائد بين الناس حسب أحوالهم في زمانهم ومكانهم ويسرهم وعسرهم [المقصود بالعرف السائد بين الناس ما لا يتعارض مع الدين فليس من ذلك ما تعارف عليه الناس من أمور يرفضها شرع الله كارتياد دور الملاهي والأفلام الماجنة وكشراء المساحيق التي تغير بها النساء خلق الله وغير ذلك من الأمور التي حرمها الدين فهي حرام ومهما تعارف عليها الناس فلا تكون عرفا (رئيس التحرير)]
ولا يدخل هذا الأخذ بالمعروف في قوله صلى الله عليه وسلم (لا تخن من خانك) لأن الأخذ سببه ظاهر وشر

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا