الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

باب السنة

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

خطـــآن  هما سبب النكسة

حالة الضعف المزري التي يمر بها العرب الآن ومعهم المسلمون في كل مكان السبب فيها خطآن وقع فيهما العرب خلال القرن العشرين الميلادي، أسبقهما...

باب الاقتصاد الإسلامي (الجوانب الأخلاقية… في الاقتصاد الإسلامي)

ونظرة سريعة في هذه السطور نعيش مع بعض الجوانب الأخلاقية والمبادئ العظيمة في ذلك الدين الحنيف ؛ يتضح لنا أنه دور عظيم ؛ ذلك...

باب أسئلة القراء عن الأحاديث

 بقلم: أبي إسحاق الحويني أسئلة الأحاديث  * يسأل القارئ: صابر أحمد حسين - الشرابية - عن درجة هذه الأحاديث: 1- عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله...

باب السنة
يقدمه
فضيلة الشيخ محمد على عبد الرحيم
الرئيس العام للجماعة
تحريم الهجر والخصام بين المسلمين:
1- عن أنس رضي اللَّه عنه قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : ” لا تقاطعوا ولا تدابروا، ولا تباغضوا ولا تحاسدوا وكونوا عباد اللَّه إخوانا، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث” . متفق عليه.
2- عن أبى أيوب الأنصارى، أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال: ” لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال: يلتقيان فيعرض هذا، ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام” متفق عليه.
المفردات:
أنس = هو أنس بن مالك الأنصارى الخزرجى قال عن نفسه: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وأنا ابن عشر سنين. جاءت أمه أم سليم به إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقالت: يا رسول اللَّه هذا أنس غلام يخدمك، فقبله صلى الله عليه وسلم ، شهد بدرًا صغيرًا، وسبع غزوات أخرى.. قال أنس خدمت النبي عشر سنين، فما قال لى أف قط، ولا قال لشيء صنعته لما صنعته ولا لشيء تركته لما تركته؟ ودعا له النبي صلى الله عليه وسلم بالبركة. حينما جاءت به أمه إلى رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم وقالت يا رسول اللَّه: هذا أنس ادع له. فقال: ” اللهم أكثر ماله وولده وبارك له فيه”.
فكان له بستان يحمل الفاكهة مرتين، ومات سنة تسعين من الهجرة وعمره نحو المائة من السنين. وكان له أولاد كثير، فقال: دفنت من صلبى مائة وخمسة وعشرين ولدا وذلك باستجابة اللَّه تعالى لدعوة النبي صلى الله عليه وسلم .
أبو أيوب الأنصارى = من قبيلة الأزد. وكان من الصحابة الزاهدين في الدنيا. ومات في زمن معاوية بن أبى سفيان.
لا تقاطعوا = من التقاطع وهو ضد التواصل.
لا تباغضوا = من التباغض وهو الكراهية.
لا تدابروا = من التدابر وهو العداوة والاختلاف والتقاطع.
الهجر = ضد الوصل والمراد به عدم المكالمة مع الآخر.
المعنى
خلق اللَّه سبحانه وتعالى الناس للتعاون لا للتناكر، وللتواصل لا للتقاطع، وللاجتماع لا للافتراق، وللتعاون لا للتخاذل. قال اللَّه عز وجل {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا}.
فالمؤمن أخ لأخيه المؤمن، والمؤمنون بعضهم أولياء بعض، متوادون متحابون، يألف بعضهم بعضا، لا يعرفون الهجر والعداء، والبغضاء والكراهية والتحاسد والتقاطع، لأن ذلك يوجب الفرقة ويمزق الوحدة ويؤدى إلى الخصام.
لهذا علمنا رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أن اللَّه سبحانه وتعالى حرم علينا أن يهجر المسلم أخاه المسلم، بغضا وكراهية له. لأنه تربطه به آصرتان: الأولى آصرة الإنسانية لأن الناس كلهم أبوهم آدم. والآصرة الثانية: رابطة الإسلام التي لا تعلو عليها رابطة.
ولذا قال صلى الله عليه وسلم : ” المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه.. الحديث”- وقال: ” المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعضا”.
وقال: ” مثل المؤمنين في تراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر”.
ولا يخفى أن صفات الهجر والتقاطع، تفكك عروة الإسلام الوثقى التي بينهم، وتؤدى إلى خذلانهم وتمكين العدو منهم، حتى يصيروا أذلاء بعد عزة، ويصير الدين الحنيف معطلا بعد نفاذه، مضغة في أفواه أعدائه: {وَيَأْبَى اللَّهُ إلا أن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ}.
هذا إلى أن التشاحن والخصام يجر المتشاحنين إلى القضاء حتى تكتظ المحاكم بهم، فتتعطل مصالحهم وتجارتهم ومزارعهم ولا حول ولا قوة إلا باللَّه.
وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن الهجر هو الإعراض عند اللقاء، فيتولى كل منهما بوجهه عن أخيه ليشفيا بذلك أنفسهما، ويرضيا به شياطينهما، وغاب عنهما أنه تمزيق لشملهما وتقطيع لأوصالهما، وإغضاب لربهما، واستنزال لمقته وسخطه.
ولكن باب التوبة مفتوح واللَّه يقبل من رجع إليه منهما وأفضلهما عند اللَّه وأقربهما إلى عفوه ورحمته هو أسرعهما إلى التسامح والمصافاه والبدء بالتحية والسلام.
أما الهجر فيما دون ثلاث أيام فإنه جائز، والحكمة في ذلك أن الإنسان في اليوم الأول يسكن غضبه، وفي الثانى يراجع نفسه، وفي الثالث يعتذر لأخيه، وما زاد على ذلك فإنه يكون قطعًا لحقوق الأخوة الإسلامية التي ربط اللَّه بها بين المؤمنين.
وأما إذا خاف الإنسان على دينه، أو توجس خيفة على نفسه، جاز الهجر. ولذا كان الهجر تأديبًا للزوجات حيث قال اللَّه تعالى: {وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً}.
كما أمر رسوله بالصبر والهجر الجميل فقال: {وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلاً}.. وقد هجر رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم كعب بن مالك وصاحبيه خمسين يومًا حينما تخلفوا عن غزوة تبوك بدون عذر.
وبه

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا