الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

باب السنة

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

باب أسئلة القراء عن الأحاديث

 بقلم: أبي إسحاق الحويني أسئلة الأحاديث  * يسأل القارئ: صابر أحمد حسين - الشرابية - عن درجة هذه الأحاديث: 1- عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله...

حمـاية أبنـاء المـوحديـن

الحمد للَّه الواحد الأحد، الذي لم يَلد، ولم يُولد، ولم يكن له كفوًا أحد، الذي خلق فسوى، والذي قدر فهدى، والذي بعث الرسل مبشرين...

باب السنة (التواكل)

أخرج مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كنا قعودًا حول رسول الله صلى الله عليه وسلم معنا أبو بكر وعمر...

باب السنة
يقدمه
فضيلة الشيخ محمد على عبد الرحيم
الرئيس العام للجماعة
2- الحج

منزلة المسجد الحرام- المواقيت- الإحرام ومحظوراته- التلبية- صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم- خطبة الوداع

قال النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع أكثر من مرة: ( خذوا عني مناسككم فلعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا في مقامي هذا ) وكان معه من الصحابة أكثر من 90 ألفا خرجوا من المدينة والقبائل التي حولها، وكان قد بعث في القبائل من يخبرهم بخروج النبي صلى الله عليه وسلم حاجًا هذا العام ( في السنة العاشرة ) فانضم إليه في الطريق خلق كثير. وكان يرشدهم ماذا يفعلون، ويعلمهم بالفعل والقول كيفية الحج.
ولما كان خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وجب أن نتأسى برسول اللَّه صلى الله عليه وسلم، فلكم في رسول اللَّه أسوة حسنة لمن كان يرجو اللَّه واليوم الآخر.
يعتبر المسجد الحرام خير بيوت اللَّه، والصلاة فيه تعدل مائة ألف صلاة فيما سواه،كما أنه أول بيت وضع للناس لعبادة اللَّه تعالى، ومن دخله كان آمنا. بناه إبراهيم وولده إسماعيل عليهما السلام ليكون قبلة للناس ومثابة وأمنا.
وكل الروايات التي تقول أن الملائكة قامت ببنائه قبل إبراهيم، أو أن آدم بناه بعد هبوطه من الجنة، فهي إما موضوعة أو ضعيفة لا تستند إلى قرآن أو إلى حديث صحيح.
فالثابت بنص القرآن أن إبراهيم هو الذي بناه، ثم بنى المسجد الأقصى بعد البيت العتيق بأربعين عاما كما جاء في الأحاديث الصحيحة.
ومن أجل مكانة البيت الحرام شرع اللَّه تعالى أن كل من وفد عليه حاجا أو معتمرا، أن يقبل عليه متجردا من الدنيا وزينتها، وأن يخلع وراءه مشاكل الدنيا، فيبدأ الإحرام من مكان معين يسمى الميقات، تعظيمًا وتكريمًا لبيت اللَّه الحرام، وفيما يلي المواقيت المكانية التي عينها رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم:
عن ابن عباس رضي اللَّهُ عنهما قال: ( وقت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة ” وتسمى حاليًا آبار علي” ولأهل الشام الجحفة” ومحلها رابغ حاليًا وتعتبر ميقاتا لأهل مصر أيضا” ولمن أتى عليها من شمال أفريقية. ووقت لأهل نجد قرن المنازل ” ومحلها حاليًا السيل بالقرب من الطائف” ووقت لأهل اليمن يلملم ” على مرحلتين جنوب مكة” فهن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن، لمن كان يريد الحج أو العمرة، فما دونهن فمهله من أهله ( أي يحرم من مكانه ) وكذلك أهل مكة يهلون منها ) متفق عليه.
فعند وصول الحاج من أية جهة، ومر على أي ميقات منها وجب أن يحرم منه ويهل بأن يشرع في التلبية من هذا الميقات.
الإحرام ومحظوراته
يعتبر الإحرام أول ركن من أركان الحج أو العمرة، وكيفيته أن يغتسل إن أمكن أو يتوضأ، ويلبس ملابس الإحرام وهي رداء وإزار، ثم يتطيب ويصلي ركعتين إن تيسر له، ثم يبدأ النية بقوله: ( لبيك اللهم بحج ) إن أراد الحج، أو يقول: ( لبيك اللهم بعمرة ) إن نوى العمرة، أو يقول: ( لبيك اللهم بحج وعمرة ) إن كان قارنا وساق الهدى من وطنه. ولا يتلفظ بقوله نويت كذا وكذا، فذلك بدعة.
ويحرم عليه بعد دخوله في الإحرام أن يأخذ من شعره أو أظافره أو يتطيب سواء كان رجلاً أو امرأة ولا يجوز للرجل أن يلبس محيطا أو مخيطا كالقمصان والأثواب والسراويل، إلا أن لا يجد إزارًا جاز له لبس السروال. كما يحرم لبس الجوارب والقفازات، ولبس الأحذية التي تستر الكعبين، ويكتفي الرجال بالرداء والإزار- أما المرأة فلها أن تلبس ثيابها العادية من غير تعيين لون معين كالأبيض أو الأخضر، فذلك من صنع النساء، وليس من العبادة في شيء. ولا يجوز للمرأة أن تتنقب ولا تلبس القفازين، إلا أن لها أن تسدل أستارًا على وجهها إذا رآها الرجال.
وعند الإحرام يحرم الجدال والمخاصمة والرفث، وهو كل كلام يستقبح ذكره، كالتحدث عن النساء وما يثير في النفس الشهوة اليهن، كما تحرم المعصية أيًا كانت، وقتل صيد البر، وعقد النكاح، والجماع، وخطبة النساء.
فإن جامع امرأته وهو محرم فسد الحج وعليهما الإتمام ثم الحج من قابل، وإن نسي وأخذ من شعره شيئا، أو غطى رأسه ناسيًا فلا شيء عليه، وإن اضطر إلى تغطية رأسه لمرض، أو لبس ثيابه لعلة فلا حرج بشرط أن يفدي، والفدية إما صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو ذبيحة يتصدق بلحمها في الحرم ولا يأكل منها، وهذه الفدية على التخيير لقوله تعالى: {فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ} ويجوز للمحرم قتل الأشياء الضارة كالفأرة والعقرب والحية والغراب والكلب العقور، لورود النص في ذلك.
ولا يخرج من الإحرام إلا بعد الانتهاء من العمرة وذلك بالحلق أو التقصير. أما في الحج فيظل محرما حتى يرمي جمرة العقبة ثم يحلق أو يقصر.
أما التلبية فيظل مستمرًا عليها حتى ينتهي من أفعال العمرة. وفي الحج تنتهي التلبية برمي جمرة الع

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا