الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

الفقه (الوضوء)

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

افتتاحية العدد (كمال الشريعة)

الحمد للَّه سبحانه أنزل على نبيه يوم عرفة بحجة الوداع قوله تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا}...

باب التفسير(سورة النجم)

الحلقة الثالثة {وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لاَ تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلاَّ مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى (26) إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ...

باب الطب الإسلامي (مفتي الجمهورية: التدخيـــن أسوأ من الخمر!!)

إن الحلال هو النافع، وإن الحرام هو الضار، ومنها ما هو معلوم النفع بالضرورة كنفع العسل، أو معلوم الضرر بالضرورة كضرر السّم، وبين ذلك...

باب العبادات
درس في الفقه الإسلامي
بقلم. أحمد فهمي أحمد
الوضوء
– 2-
فرائضه وسننه

تحدثنا في المقال السابق عن الوضوء من حيث دليل مشروعيته، وفضله، وصفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم ، ونواصل الحديث الآن عن فرائض الوضوء وسننه، فنقول وباللَّه التوفيق:
قال اللَّه تعالى: {‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغسلوا وجوهكمُ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ ( أرجلكم بفتح اللام لعطفها على وجوهكم وأيديكم ) إِلَى الْكَعْبَينِ} [المائدة: 6]، وقد بينت هذه الآية الكريمة أن الوضوء هو غسل الوجه واليدين إلى المرفقين والرجلين إلى الكعبين ومسح الرأس، وذلك بالشكل الذي بيناه في المقال السابق. ونضيف إلى هذا أمرين يدخلان ضمن فرائض الوضوء:
أولهما: النية: لحديث عمر رضي اللَّه عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى” رواه الجماعة. والنية عمل قلبي لا دخل للسان فيه، ولم يشرع التلفظ بها، فلم يثبت عن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أنه قال مثلاً: ( نويت الوضوء ) أو ( نويت رفع الحدث ) كما يفعل كثير من الناس في زماننا هذا.
وآخرها الترتيب للأدلة الآتية:
أولاً- جاء في الآية السابقة مسح الرأس بين فرض غسل اليدين وغسل الرجلين، مما يفيد ضرورة ترتيب الغسل والمسح كما جاء في هذه الآية.
ثانيًا- حديث جابر رضي اللَّه عنه أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال: ” ابدءوا بما بدأ اللَّه به” أخرجه النسائي هكذا بصيغة الأمر ” ابدءوا” وهو عند مسلم بصيغة الخبر بلفظ ” أبدأ بما بدأ اللَّه به”.
ثالثًا- مضت السنة العملية على هذا الترتيب.
* * *
وهناك أمور تذكر عادة على أنها من سنن الوضوء، ولكننا إذ نذكرها للعلم بها لا نجب أن نفصل بين الفرائض والسنن فصلاً تامًا، بل نلفت النظر إلى أنه ينبغي لمن يتصدى لتعليم الناس أن يسلك أيسر الطرق، بأن يبين لهم كيفية وضوء رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، وكلما كان ذلك عمليًا كان هو الأفضل.
أما ذكر الأمور التي سنوضحها بعد على أنها سنن لا يبطل الوضوء ترك أحدها، فهذا أمر لا نرتضيه لأن منها ما قد يكون واجبًا لمداومة فعله من رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم .
* * *
1- السواك:
لحديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء” أخرجه مالك وأحمد والنسائي وصححه ابن خزيمة، وذكره البخاري تعليقًا ( المعلق هو ما يسقط من أول إسناده راو فأكثر )، وذكره مسلم مسندًا بلفظ: ” عند كل صلاة”.
2- غسل الكفين ثلاثًا في أول الوضوء: للدليلين الآتيين:
أولاً- ما رواه البخاري ومسلم عن حمران مولى عثمان أنه ( رأى عثمان دعا بوضوء فتوضأ فغسل كفيه ثلاث مرات ثم مضمض واستنشق واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاث مرات، ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاث مرات، ثم غسل يده اليسرى مثل ذلك، ثم مسح رأسه، ثم غسل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاث مرات، ثم غسل اليسرى مثل ذلك، ثم قال: رأيت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا ثم قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : ” من توضأ نحو وضوئي هذا ثم قام فركع ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه” ).
ثانيًا- عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثًا فإنه لا يدري أين باتت يده”. رواه البخاري ومسلم واللفظ لمسلم.
3- المضمضة والاستنشاق والاستنثار: للدليلين الآتيين:
أولاً- حديث حمران السابق.
ثانيًا- حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم ليستنثر” رواه الشيخان وأبو داود.
4- تخليل الأصابع واللحية: للدليلين الآتيين:
أولاً- عن لقيط بن صبرة أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال: ” أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا” رواه أصحاب السنن.
ثانيًا- عن عثمان بن عفان ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخلل لحيته في الوضوء ) أخرجه الترمذي وصححه ابن خزيمة.
5- الغسل ثلاث مرات: لحديث حمران السابق.
6- التيامن ( غسل اليمين أولاً ثم اليسار ) للأدلة الآتية:
أولاً- عن عائشة رضي اللَّه عنها قالت: ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن في تنعله ( لبس نعله ) وترجله ( بالجيم أي مشط شعره ) وطهوره وفي شأنه كله ) ( قاعدة الشرع المستمرة هي البداءة باليمين في كل ما كان من باب التكريم والتزيين، وما كان ضدها استحب فيه التياسر ) متفق عليه.
ثانيًا- حديث حمران السابق.
ثالثًا- عن أبي هريرة أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا توضأتم فابدءوا بميامنكم” أخرجه أصحاب السنن، وصححه ا

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا