الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

الفقه (المسح على الخفين)

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

صلح الحديبية

الحمد للَّه رب العالمين، هو الذي اختار رسوله واصطفاه وحببه لأصحابه حبًّا بالغًا، وجعل حبه شرطًا لصحة الإيمان، وهو الذي قدر النجاح لدعوته، وجعل...

باب الفتاوى (فتاوى المركز العام)

عليك بنصح أخيك !! * يسأل: س. ع. ف يقول: اقترضت من أخي مبلغًا من المال لإكمال تعليمي الجامعي ؛ لأن أبي تعسر في الإنفاق عليَّ في السنة...

موضوع العدد(القــــــرآن وحقــــائق العلـــــم)

خلق السماوات والأرض: في هذا المجال يقدم القرآن للناس حقائق أساسية عن عملية خلق هذا الكون وما فيه، فنعلم أنه: - في البدء كان الكل شيئًا...

باب الفقه
يقدمه: أحمد فهمي أحمد

المسح على الخفين
دليل مشروعيته
ثبت المسح على الخفين بالسنة الصحيحة الثابتة عن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم بالأدلة الآتية:
1- عن الأعمش عن إبراهيم عن همام قال: ( بال جرير ( هو ابن عبد اللَّه البجلي الصحابي الشهير ) ثم توضأ ومسح على خفيه، فقيل: تفعل هذا؟ فقال: نعم رأيت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم بال ثم توضأ ومسح عل خفيه. قال الأعمش: قال إبراهيم: كان يعجبهم هذا الحديث لأن إسلام جرير كان بعد نزول المائدة ) رواه البخاري ومسلم وأحمد وأبو داود والترمذي.
ومعنى هذا أن اللَّه تعالى قال في سورة المائدة: {فاغْسِلُواْوُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ} فلو كان إسلام جرير متقدمًا على نزول سورة المائدة لاحتمل كون حديثه في مسح الخف منسوخًا بآية المائدة، فلما كان إسلامه متأخرًا علمنا أن حديثه يعمل به، وهو يبين أن المراد بآية المائدة غسل الرجلين لغير صاحب الخف فتكون السنة مخصصة للآية. واللَّه أعلم.
2- عن حذيفة قال: ( كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فانتهى إلى سباطة قوم ( بضم السين المهملة وتخفيف الباء الموحدة وهي ملقى القمامة والتراب ) فبال قائمًا، فتنحيت، فقال ادنه، فدنوت حتى قمت على عقبيه، فتوضأ فمسح على خفيه ) رواه الجماعة.
3- عن المغيرة بن شعبة قال: ( خرج رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ليقضي حاجته، فلما رجع تلقيته بالإداوة فصببت عليه، فغسل يديه ثم غسل وجهه ثم ذهب ليغسل ذراعيه فضاقت الجبة، فأخرجهما من تحت الجبة فغسلهما، ومسح رأسه، ومسح على خفيه، ثم صلى بنا ) متفق عليه واللفظ لمسلم.
4- عن بريدة عن أبيه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ عند كل صلاة، فلما كان يوم الفتح توضأ ومسح على خفيه، وصلى الصلوات بوضوء واحد، فقال له عمر: يا رسول اللَّه: لقد صنعت شيئًا لم تكن تصنعه ! فقال: ” عمدًا صنعت يا عمر” ) رواه أحمد ومسلم وغيرهما.
* * *
شرط المسح على الخفين:
يشترط للمسح على الخفين أن يكونا قد لبسا على طهارة، وذلك بأن يتوضأ وضوءًا كاملاً ثم يلبسهما، فإذا أحدث بعد ذلك أو انتقض وضوؤه لأي سبب جاز المسح عليهما. للدليلين الآتيين:
1- عن عروة بن المغيرة عن أبيه قال: ( كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ( في سفر كما جاء في البخاري ) فتوضأ، فأهويت لأنزع خفيه، فقال: ” دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين” فمسح عليهما ) متفق عليه. وفي رواية لأبي داود ” فإني أدخلت القدمين الخفين وهما طاهرتان”.
2- عن عمر موقوفًا وعن أنس مرفوعًا ( الموقوف هو ما كان من كلام الصحابي ولم ينسبه إلىالنبي صلى الله عليه وسلم ، وأما المرفوع فهو المنسوب إليه صلى الله عليه وسلم ) ” إذا توضأ أحدكم فلبس خفيه، فليمسح عليهما، وليصل فيهما ولا يخلعهما إن شاء إلا من جنابة” أخرجه الدارقطني والحاكم وصححه.
* * *
محل المسح:
المسح يكون على ظاهر الخف وليس على أسفله. للدليلين الآتيين:
1- عن علي بن أبي طالب رضي اللَّه عنه قال: ( لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه، وقد رأيت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه ) أخرجه أبو داود بإسناد حسن.
2- عن المغيرة بن شعبة رضي اللَّه عنه قال: ( رأيت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر الخف ) رواه أحمد وأبو داود والترمذي وحسنه.
* * *
توقيت المسح:
المدة التي يعمل فيها بالمسح علىالخفين يوم وليلة للمقيم، وثلاثة أيام ولياليهما للمسافر. للأدلة الآتية:
1- عن صفوان بن عسال قال: ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا كنا سفرًا ألا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة ( أي فننزعهما ولو قبل مرور الثلاث ) ولكن، غائط وبول ونوم ) ( أي ولكن لا ننزعها لأجل هذه الأحداث إلا إذا مرت المدة المقررة ) أخرجه النسائي والترمذي وصححه- واللفظ له- وابن خزيمة، ورواه أيضًا ابن ماجة وابن حبان والدارقطني والبيهقي.
2- عن شريح بن هانئ قال: ( أتيت عائشة أسألها عن المسح على الخفين، فقالت عليك بابن أبي طالب، كان يسافر مع رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، فسألناه فقال: جعل رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر وليلة للمقيم ) أخرجه مسلم وأبو داود والترمذي وابن حبان.
3- عن أبي بكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ( أنه رخص للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن، وللمقيم يومًا وليلة، إذا تطهر فلبس خفيه أن يمسح عليهما ) أخرجه الدارقطني وابن حبان والبيهقي وصححه ابن خزيمة.
* * *
ما يبطل المسح على الخفين:
من الأدلة السابقة مجتمعة ترى أن المسح علىالخفين يبطل بإحدى ثلاث:
1- انقضاء المدة.
2- الجنابة.
3- نزع الخف.
فإذا ما كان المرء ماسحًا على خفيه فانقضت المدة أو نزع

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا