الجمعة 13 محرم 1446 19-7-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الجمعة 13 محرم 1446 19-7-2024

الفرق فى الإسلام

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

باب الفقه (العبادات والقربات النافعة للأموات)

الحمد للَّه، والصلاة والسلام على رسول اللَّه، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، وبعد: فإن الإنسان بفطرته طبع على نفع أمواته - وخاصة بعد موتهم مباشرة -...

افتتاحية العدد(الأحداث الشيطانية والإساءة للإسلام!!)

الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله تعالى، فإن الدعوة إلى الله تعالى هي أفضل وظائف المسلم ؛ لقوله تعالى: { قُلْ هَذِهِ...

باب الفتاوى (فتاوى المركز العام)

الحديث هنا صحيح !! l جاءت لنا رسالة من الأخ محمد زايد حسن كريم، وجه فيها ملاحظات ونصائح طيبة للمجلة نشكره عليها، وسأل في رسالته...

الفرق في الإسلام
بقلم: فضيلة الشيخ: عبد الرحمن عبد السلام يعقوب
((الشيعة))
الإسماعيلية ((الفاطميون))

يحاول كاتب هذا البحث أن يلقي الضوء على نشأة الفرق في الإسلام وكيف ظلت تتطور حتى كان لها من المبادئ والأفكار ما خرج بها عن الجماعة المؤمنة حتى يكون واضحاً للمسلمين أنه لا سبيل لهم إلا اتباع الفرقة الناجية التي ظلت على ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه.
تكلمنا عن نشأة الإسماعيلية وعن عقيدتهم التي لفقوها من عقائد المجوس واليهود والنصارى بعد أن حرفوا دينهم فصاروا جميعاً إلى الكفر والضلال حيث ألهوا الأشخاص وعبدوهم من دون الله.
– وهكذا أصبح الإسماعيلية من الكفار بلا مراء، ولا يحل لمسلم أن ينكح منهم أو يأكل من ذبائحهم أو يواليهم في مودة أو معروف.
– وتتكون الإسماعيلية اليوم من عدة طوائف هي الدروز والبهرة والأغاخانية ويلحق بهم البهائية والنصيرية وهم العلويون. وهي طوائف لها حركة ودعوة ونشاط وتسلط على المسلمين الصادقين في بعض بلاد الإسلام.
– ونتحدث باختصار عن هذه الطوائف من حيث النشأة والاعتقاد كما هو منهجنا في بحثنا عن الفرق..
((الدروز))
ظهرت هذه الطائفة في عهد الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله الذي ادعى الألوهية. فكان من الذين اتبعوه محمد بن إسماعيل الدرزي (1) الذي ذهب إلى بلاد الشام ودعا إلى تأليه الحاكم، وركز دعوته في وسط اليهود والنصارى، فتبعه كثير منهم وكانوا يقصدون من وراء ذلك العمل على هدم الإسلام، وقامت عقيدتهم على مبادىء الإسماعيلية مع القول بألوهية الحاكم بأمر الله، وقالوا إنه وإن كان بشراً في أعين الناس إلا أنه في الحقيقة الإله الخالق الرازق المعبود. وقد اختفى الحاكم حال حياته ولم يُعرف مصيره، وقيل إنه قُتل ودُفن سراً. وهذا هو الأقرب إلى الحق. ولكن الدروز يعتقدون أنه ارتفع إلى السماء ويدبر منها أمر العباد.
– وقد زاد الدروز على مبادىء الإسماعيلية القول بالتقمص والنطق والثواب والعقاب ويوم الدين.
– ومعنى التقمص أن الإنسان إذا مات فإن روحه تحل في مولود جديد، فإذا مات تقمصت روحه مولوداً آخر وهكذا. وهذا التقمص أبدي لا نهاية له.
– ومعنى النطق أن الروح حين تنتقل من جسد إلى آخر فإنها تحمل معلومات عن حياتها السابقة وهي تتحدث بهذه المعلومات وتنطق بها.
– ومعنى الثواب والعقاب أن النفس بمقدار ما تكسب في حياتها من المعرفة والعقيدة والخير والشر بمقدار ما تسعد أو تشقى فإذا ارتقت الروح ووصلت إلى الإيمان الكامل بالعقيدة الدرزية نالت الراحة التامة والثواب الذي لا تحرم منه أبداً. أما إذا عجزت عن الوصول إلى هذه الدرجات فإنها تتعذب وتتألم عقاباً أبدياً. وهنا يأتي يوم الدين الذي تنتهي إليه الأرواح فليس يوم الدين هو يوم القيامة فإنهم لا يؤمنون بقيامها. وإنما القيامة عندهم تكون في الدنيا حسب ما تستقر عليه الروح إن خيراً فخير وإن شراً فشر. وهذا هو معنى الجنة والنار عندهم.
– هذا عن العقيدة..
– أما عن العبادة وغيرها من أمور الشريعة فإن صلاتهم تختلف عن صلاة المسلمين في كيفية أدائها وعدد ركعاتها. وهي تُؤدى بلا وضوء ولا طهارة. والصوم هو الامتناع عن الرفث فقط. ولا يؤدون الزكاة. ولا يحجون ويعتبرون الحج عبادة أصنام.
– ولا يجوز للدرزي رجلاً كان أو امرأة أن يتزوج من غير أهل ملته. ويحرمون تعدد الزوجات. والطلاق يقع من طلقة واحدة لا تعود المرأة بعدها إلى زوجها أبداً ولو تزوجت من غيره..
– والإنسان عندهم مخير لا مسير وهذا هو مقتضى العدل الإلهي المطلق لأن الله عندهم لا يتدخل في شئون العباد تدخلاً مباشراً.
– وتعلم الدين وقف على طائفة مخصوصة يختارهم العلماء. ولا يجوز أن يتعلم الدين من ارتكب كبيرة كالزنى والسرقة والكذب والقتل لأن مقترف الكبيرة لا تُقبل له توبة أبداً. ويقيم معظم الدروز في فلسطين المحتلة وبعض الجبال بسوريا ولبنان.
– هذه طائفة من طوائف الإسماعيلية وهذا هو معتقدها الذي يرفضه دين الله وكل عقل سليم. فإذا انتقلنا إلى طائفة أخرى من طوائف الإسماعيلية الموجودة في عالمنا اليوم فإننا ننتقل إلى طائفة:
((البهرة))
وأساس نشأتها: أن بعض أتباع الإسماعيلية من تجار اليمن كانوا يذهبون إلى الهند بقصد التجارة مع أهلها من الوثنيين وغيرهم. فقام هؤلاء الإسماعيليون بالدعوة إلى دينهم فأجابهم بعض أهل الهند إلى ذلك وكان معظمهم من التجار فعُرفوا بالبهرة. والبهرة لفظ هندي قديم بمعنى التاجر ? وقد انقسمت طائفة البهرة إلى البهرة الداودية ومركزهم في الهندو باكستان وإمامهم يقيم في بمباي، والبهرة السليمانية ومركزهم في اليمن الجنوبي حتى اليوم..
– وللبهرة أماكن خاصة للعبادة اسمها ((جامع خانة)) يؤدون فيها صلوات مخالفة لصلوات المسلمين وطقوس مبهمة لا يعرفها غيرهم..، وللإمام عندهم صفة الألوهية ويتوجهون إليه في الصلوات والطلب والرجاء ويحجون البيت الح

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا