الخميس 11 جمادى الآخرة 1446 12-12-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الخميس 11 جمادى الآخرة 1446 12-12-2024

الرؤيا

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

كلمة التحرير(الأزهر… وقيــادة الأمــــة)

الحمد للَّه، والصلاة والسلام على رسول اللَّه... وبعد: فقد مضت على الأزهر قرون متعاقبة وهو يؤدي رسالته، ويقود أمته، وقد انتسب إليه علماء أفذاذ يشار...

صلح الحديبية

الحمد للَّه رب العالمين، هو الذي اختار رسوله واصطفاه وحببه لأصحابه حبًّا بالغًا، وجعل حبه شرطًا لصحة الإيمان، وهو الذي قدر النجاح لدعوته، وجعل...

باب السنة (السجود)

 أخرج البخاري ومسلم في «صحيحيهما» عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أمرت أن أسجد على سبعة أعظم...

من مفردات القرآن :
2- الرؤيا
للأستاذ جميل غازي

7- هل تتحقق الرؤيا فورًا :
ليس حتمًا أن تحقق “الرؤيا الصادقة” فور رؤيتها ؛ بل قد يتأخر تحققها إلى أمد بعيد .
فهذه رؤيا يوسف لم تتحقق إلا بعد عشرات السنين ، وبعد جهاد طويل خاصة يوسف عليه السلام .
8- المبشرات :
والمبشرات هي ” الرؤيا الصالحة” كما جاء في حديث أبي هريرة الذي رواه البخاري : ” لم يبق من النبوة إلا المبشرات ، قالوا : وما المبشرات ؟ قال : الرؤيا الصالحة ” .
وليس معنى هذا أن كل رؤيا صادقة تعبر بشارة ، بل قد تكون – أحيانًا – نذارة .
يقول القرطبي – (( التفسير )) (ج9 ص127) -: وهذا الحديث بظاهره يدل على أن الرؤيا بشرى على الإطلاق ، وليس كذلك ، فإن الرؤيا الصادقة قد تكون منذرة من قبل الله تعالى لا تسر رائيها ، وإنما يريد الله تعالى المؤمن رفقًا به ورحمة ليستعد لنزول البلاء قبل وقوعه .
ولعل البشرى المشار إليها في قوله تعالى : { أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ. الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ . لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا } هي : الرؤيا الصالحة يرونها أو ترى لهم .
9- رؤيا الكافر :
وقد تصدق رؤيا الكافر ، ولا تكون حينئذ من المبشرات ، وإنما تكون إنذارًا له أو لغيره أو وعظًا – كما في رؤيا ملك مصر ، رجع الفصل لابن حزم (ج5 ص19) .
10- تعدد الأحلام في النومة الواحدة :
ويمكن للإنسان أن يرى أكثر من حلم أو رؤيا في ليلة واحدة ونومة واحدة كما حدث لملك مصر .
11- الرؤيا والنبوة :
أخرج البخاري في كتاب التعبير “باب رؤيا الصالحين” عن أنس بن مالك أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال : “الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءًا من النبوة ” .
فما معنى هذا ؟
وهل يفيد هذا الحديث … أن حقيقة الرؤيا الصادقة كحقيقة النبوة ؟
يقول ابن خلدون – مجيبًا على هذه التساؤلات وغيرها -: “وما ذهب إليه بعضهم في رواية ( ستة وأربعين ) من أن الوحي كان في مبتدئه بالرؤيا ستة أشهر – وهي نصف سنة – ومدة النبوة كلها بمكة والمدينة ثلاثة وعشرون سنة ، فنصف السنة منها جزء من ستة وأربعين – فكلام بعيد عن التحقيق ، لأنه إنما وقع ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ، ومن أين لنا أن هذه المدة وقعت لغيره من الأنبياء ” ؟
ثم يقول :
” إن ذلك إنما يعطي نسبة زمن الرؤيا من زمن النبوة ، ولا يعطي نسبة حقيقتها من حقيقة النبوة ” . ( وهناك رأي آخر يبديه صاحب كتاب مؤتمر تفسير سورة يوسف ( ج1 ص177 ) مؤداه أن كون الرؤيا الصادقة جزءًا مما ذكر إنما هو باعتبار صدقها لا غير ، وإلا لساغ لصاحبها أن يسمي نبيًّا ، وليس كذلك .
12- رؤي الأنبياء ورؤي غيرهم :
والفرق كبير بين رؤي الأنبياء ، ورؤي غيرهم ، فرؤي الأنبياء لا تكذب أبدًا ، بل هي صادقة دائمًا ، أما رؤي غيرهم فقد تصدق وقد تكذب .
ولا يحكم على رؤيا يراها الناس بالصدق إلا بعد ظهور صدقها ، أما قبل ذلك : فلا بخلاف رؤي الأنبياء فإنها وحي مقطوع بصحته .
فمثلاً – رؤيا إبراهيم عليه السلام – لو رآها غير نبي لما كان له أن ينفذها ، أو يهم بتنفيذها . ولو فعل لكان فاسقًا أو عابثًا أو مجنونًا .
13- رؤي الأنبياء .. والرمزية :
أحيانًا تكون رؤي الأنبياء من قبيل الرمز والتمثيل والمجاز والاستعارة كما في آية الأنفال ، وكما في كثير من رؤي النبي صلى الله عليه وسلم التي روتها كتب السنة .
– “رأيت سوداء ثائرة الرأس تخرج من المدينة إلى مهيعة – ( المهيعة هي الجحفة ميقات أهل المدينة ) – فأولتها بالحمى ” .
– “رأيت سيفي قد انقطع صدره ، وبقرًا تنحر ، فأولتها برجل من أهل بيتي يقتل ، والبقر نفر من أصحابي يقتلون” .
– ” رأيت أني أدخلت يدي في درع حصينة ، فأولتها المدينة ” .
– ” رأيت في يدي سوارين فنفختها فطارا ، فأولتهما كذابين يخرجان بعدي ” .
14- هل يثبت بالرؤيا حكم شرعي ؟
والرؤيا المنامية – ولو كانت صحيحة وحقًا – لا يثبت بها حكم شرعي ، فلا تحرم الحلال ، ولا تحلل الحرام . ( مؤتمر تفسير سورة يوسف المعملي ج1 ص180 ) .
ويقول علاّمة الشام محمد ناصر الدين الألباني – (( سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة المجلد الأول ج5 ص67 )) – :
” ومن المقرر عند العلماء أن الرؤيا لا يثبت بها حكم شرعي ، فبالأولى لا يثبت بها حديث نبوي ، والحديث هو أصل الأحكام بعد القرآن ” .
15- حديث : ” من رآني في المنام فقد رآني ” .
وأما حديث : “من رآني في المنام فقد رآني ، فإن الشيطان لا يتمثل بي ” فقد قال فيه صاحب “تحفة الأحوذي” (ج3 ص239) : “المراد به إذا رآه على صفته المعروفة في حياته ، فإن رأى على خلافها كانت رؤيا تأويل لا رؤيا حقيقة ” .
قال : “وقد ذهب إلى هذا جماعة ، فقالوا : في الحديث أن محل ذلك إذا رآه الرائي على صورته التي كان عليها ، ومنهم من ضيق الغرض من ذلك حتى

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا