الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

التوحيد والعادات

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

باب الفتاوى (فتاوى المركز العام)

الحديث هنا صحيح !! l جاءت لنا رسالة من الأخ محمد زايد حسن كريم، وجه فيها ملاحظات ونصائح طيبة للمجلة نشكره عليها، وسأل في رسالته...

باب الفتاوى (فتاوى المركز العام)

عليك بنصح أخيك !! * يسأل: س. ع. ف يقول: اقترضت من أخي مبلغًا من المال لإكمال تعليمي الجامعي ؛ لأن أبي تعسر في الإنفاق عليَّ في السنة...

باب السنة (التواكل)

أخرج مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كنا قعودًا حول رسول الله صلى الله عليه وسلم معنا أبو بكر وعمر...

التوحيد والعادات
دكتور مصطفى كمال وصفي
مستشار وزير الحج والأوقاف للتوعية
الإسلامية- مكة المكرمة
لما كان التوحيد يؤدي إلى امتثال المسلمين جميعا لأوامر الله تعالى فإنه يترتب على ذلك أن تتوحد تصرفاتهم وأعمالهم في المناسبات المختلفة .
ويقتضي ذلك أن ترى المسلمين جميعا يؤدون الصلوات في أول وقتها ، في زمن واحد ، يذهبون جميعا إلى المساجد في وقت واحد ، ويلتقون هناك في وقت واحد. ويقتضي أن تراهم يصومون في وقت واحد ويفطرون في وقت واحد ويشتغلون بقيام الليل في وقت واحد ويتسحرون في وقت واحد . ويقتضي أن تراهم يغتسلون في يوم واحد هو يوم الجمعة ، وأن يسافروا في الأيام المحببة فيها الرحلة في يوم واحد ، ويعقدون أنكحتهم في الأيام المندوبة لذلك ، وتراهم يتفاهمون على طرق التعرف وكيفيته، فيعرفون جميعا للجار حقوقا معينة وينكرون عليه أمورا معينة ، ويعرفون للصديق حقوقا معينة ويعرفون للطعام وللزيارة آدابا معينة لا يضيع بينهم ضعيف ولا غريب لأن حقوق كل أولئك محددة واضحة مرسومة مبينة.
وبذلك يتسم المجتمع الإسلامي بالنظام وبالاستقرار والتفاهم التام ..
لا يثور نزاع لأن طريقة التعرف مرسومة سلفا .
لا يطغي أحد على أحد ولا يبتدع ولا يحاول اغتصاب ما ليس له ولا ادعاء ما لا يعرفه له المجتمع . كل الأمور واضحة مستقرة مقررة . إذاخطب الخاطب خطيبته فمعروف سلفا ما يكون من حقه في الرؤية وكم تجوز ومتى تجوز وإلى أي مدى تجوز ، وما عليه أو ما له تقديمه وما يسترده إذادب الخلاف، وتتسلسل الأمور في الخطبة ثم الزواج في قانون واضح وقاموس مستقر بلا نزاع ، وإذاوقع النزاع فالحل معروف سلفا ومقرر من قبلها ولذا قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : (( لعن الله قوما ضاع الحق بينهم )) فإن ذلك علامة على هجر الشريعة والتنكر لها .
وهذا خلاف ما نراه هذه الأيام .
فالناس مبتدعون في كل أمورهم . لا يعرفون أمرا يستقرون عليه ، بل يقومون في كل مرة في اتخاذ خطة يفرضها عليهم أقواهم وأفحمهم حجة ثم ما يلبثون أن يتبين لهم أنها تخل بالحقوق وتجحف بالمصالح فيتنازعون بينها وهكذا ينشأ عن النزاع نزاع وعن التناقض تناقض جديد ويستفحل الأمر إلى الصراع المرير والاشتباك الخطير ويقع الناس جميعا في شر الخلافات .
ففي كل مرة يضع الناس قانونا جديدا لخطبة الفتاة .
الخطيب يزعم أن من حقه أن ينفرد بها ، وأن له أن يصحبها إلى الخارج بانفراد ، بل أن له أن يسافر بها من بلد إلى بلد تحت شعار الثقة والأمانة وما هو عليها بأمين ، وأهلها يسوغون ذلك تحت شعار التعارف التام قبل الزواج والتجربة قبل إبرامه ..
تم ما يلبث الفتى أن يستضعفها في غفلة من أهلها وتندم الفتاة وأهلها على تفريطهم ، فيتنازعون مع الخطيب ويصل التنازع إلى تراشق التهم وتبادل الفضائح والقذف الصريح فتنهار الأعراض ويثلم الشرف المصون ، وكل ذلك بسبب إعراضهم عما يقتضيه التوحيد واتخاذهم ما يشركون به من اتباع الأهواء والاعتماد على غير ما أمر به الرحمن .
فهذا حال جماعة من الموحدين وأخرى من المعرضين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
المنكر الذي لا ينكر …
يتحول إلى إجماع …
ما لم ترتفع أصوات الحق في مواجهة الانحراف لا يكون ذلك مجرد نكوص عن أداءالواجب فحسب وإنما يتحول حسب القاعدة الأصولية إلى إجماع يسمونه (( الاجماع السكوتي )) .
وقد غاب عني ذلك ، ولفت نظرى إليه طلابي في دار الحديث بسؤال وجهوه إلى ، وقد كان موضوع الدرس (( الاجماع )) .
فاندفع طالب- لا يكاد يبين- وصاح : أن بعض المنكرات تحدث في مصر أو في غيرها من بلاد المسلمين ومن كبار العلماء ولا يرتفع صوت يعارضهم أو يدفع مقالتهم أو ينتقد تصرفهم .
ألا يعتبر هذا اجماعا سكوتيا ..
والحق أن سؤال الطالب كان شفاء لما في نفسي ، لقد كتبت ما كتبت عن الدكتور عبد الحليم محمود وقلبي نحوه لا يحمل له إلا أسمى مشاعر الحب الذي ثبت من زمن بعيد ، كما أن أخاه الشيخ المهدي عبد الحليم المدرس معنا في دار الحديث صديق حبيب ، وقد أحسن استقبالي بالمدينة المنورة- على صاحبها أفضل الصلاة والسلام .
وأمام هذه العواطف الصادقة أحسست أن رسالتي في نقد الدكتور عبد الحليم تتعارض مع هذه العواطف فعدت على نفسي بالمحاسبة حتى وصلت بذلك إلى درجة اللوم ، وخاصة لتعرضى لرجل له مكانة دينية خاصة .
وعندما وصلتني مجموعة من رسالتي (( أيهما أحق )) أبقيتها في مكتبي ، لا أجد اندفاعا إلى اطلاع أحد عليها …
ولم أشعر بزوال هذا الحرج ، وانتهاء هذا اللوم إلا عندما وجه إلى من تلميذى هذا السؤال . وأدركت ما يحدث من وراء السكوت على المنكر فقد يكون أمرا عابرا يمر وينتهي ، ولكنه يترك مصيبه كبرى عندما يطلع عليه آخرون من بعيد أو في وقت لاحق . ويرون هذا المنكرلم يواجه باستنكار . فيعتبرونه اجماعا سكوتيا من العلماء .
وقد أرادالله أن يدافع عن الحق ،

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا