الجمعة 13 محرم 1446 19-7-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الجمعة 13 محرم 1446 19-7-2024

التفسير

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

باب اللغة العربية (متى ينتهي العدوان على بنت عدنان)

الحمدُ للَّهِ مُنطقِ البُلَغَاءِ باللُّغَى في البَوادي، ومُودِع اللسانِ أَلَسَنَ اللُّسُنِ الهَوَادي، باعثِ النبي الهادي، مُفحِمـًا باللسان الضَّادي كلَّ مُضَادي، مُفَخَّمـًا لا تشينه...

باب التفسير(سورة النجم)

الحلقة الثالثة {وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لاَ تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلاَّ مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى (26) إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ...

خطـــآن  هما سبب النكسة

حالة الضعف المزري التي يمر بها العرب الآن ومعهم المسلمون في كل مكان السبب فيها خطآن وقع فيهما العرب خلال القرن العشرين الميلادي، أسبقهما...

بسم الله الرحمن الرحيم
2- سورة البقرة
عرض وتفسير
– 9-
للأستاذ/ عنتر أحمد حشاد
الموجه العام بوزارة التعليم

جـ- عرض عام للسورة:
المقصد الآخر من مقصدي السورة: في تسع ومائة آية (178-286) وهو النصف الأخير من السورة في التشريع للمسلمين.
بعد ارساء الأساس تكون إقامة البنيان، وبعد الاطمئنان على سلامة الخارج يجئ دور البناء والانشاء في الداخل.
نعم، لقد تم (اصلاح العقيدة) التي هى روح الدين وجوهره، فليبدأ (تفصيل الشريعة) التي هى مظهر الدين وهيكله… لقد أزيلت شبه المعاندين، وأقيمت الحجة عليهم، فلم يبق إلا إنارة السبيل للسالكين، وإيضاح الحجة بين يديهم… كانت العناية من قبل موجهة إلى بيان (حقائق الإيمان) فلتتوجه الآن إلى بسط (شرائع الإسلام).
ولقد رأينا – في العددين السابقين – كيف مهدت السورة لهذا التحول، ولهذا المقصد، إذ وضعت برزخا ( في خمس عشرة آية 163-177). يربط بين أطراف الحديث. وبين مقصدي السورة.
ولو أنك تلفت الآن التفاتة يسيرة إلى جانبك – لرأيت أقرب هذا البرزخ إليك، تلك الآية الجامعة (آية البر) ( الآية 177) التي شملت أصول الدعوة بشطريها: النظرى والعملي، الإيمان والإسلام، العقيدة والشريعة ولرأيت أقرب هذين الشطرين إليك هو هذا الشطر العملي.
فاعلم الآن أن هذا الشطر الذي لمحناه في آية البر مطويا في فهرس موجز – سنراه فيما يلي مبسوطا في بيان مفصل.
ففي مائة آية ونيف ( النيف: مازاد على العقد من واحد إلى تسعة). سنرى فنا جديدًا من المعاني، مهمته رسم نظام العمل للمؤمنين، وتفصيل الواجب والحرام والحلال لهم في شتى مناحي الحياة: في شأن الفرد، وفي شأن الأسرة، وفي شأن الأمة… بيانا تارة، وجوابا عن سؤال تارة أخرى، متناولا في جملته عشرات من شعب الأحكام.
هذه الحكمة العامة: في تأخير إقامة البنيان، ريثما أرسيت قواعده، وفي تأجيل الفروع إلى أن أحكمت أصولها، ستبدو من ورائها حكم جزئية، وأسرار دقيقة لمن أقبل على هذه الفروع ينظر إلى تلاصق لبناتها في بنيتها، وتناسق حباتها في قلادتها، لمن رجع ينظر إلى هذا التقابل بين ذلك الاجمال السابق، وهذا التفصيل اللاحق.
لقد ختمت آية البر – كما رأينا – بخصلة من خصال البر، هى خلة الصبر (والصابرين في البأساء، والضراء، وحين البأس) شعبتها الآية إلى هذه الشعب الثلاث، ووضحتها هذا التوضيح، فكان ذلك تنويها بشأنها أي تنويه.
فهل تعلم الآن أنه وقد بدأ دور التفصيل – ستكون هذه الخصلة بشعبها الثلاث أول ما تعني السورة بنشره من خصال البر. ولكن في ترتيب تصاعدي على عكس الترتيب السابق: الصبر حين البأس، ثم الصبر في الضراء، ثم الصبر في البأساء….
وهل تعلم أن هذا النظام التصاعدي نفسه سيتبع في سائر الخصال: الوفاء بالعهود والعقود، ثم إقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، والبذل والتضحية في سبيل الله؟ إليك البيان مفصلا:
الصبر حين البأس:
وهنا يختار الله لنا من مثل الصبر أمثلها وأفضلها: ذلك هو ضبط النفس حين البأس، كفا لها عن الاندفاع وراء باعثة الانتقام، وردعا لها عن الإسراف في القتل. ووقوفا بها عند التماثل والتكافؤ العادل في القصاص (آيتا القصاص 178 و 179).
وإذا كان تداعي المعاني يسوقنا من الحديث عن القتلي إلى الحديث عمن هم في ساعة الإحتضار ناسب تتميم الكلام ببيان ما يجب على المحتضر من الوصية لوالديه وأقاربه برًا بهم (آيات الوصية 180-182).
الصبر في الضراء:
وكذلك سيختار الله لنا من أبواب الصبر في الضراء أعلاها: ليس الصبر على الأمراض والآلام باطلاق، ولكنه الصبر على الظمأ والجوع في طاعة الله (آيات الصوم 183-187).
وينساق الحديث من الصوم المؤقت في أيام معدودات عن بعض الحلال، إلى الصوم الدائم عن السحت والحرام (آية 188).
الصبر في البأساء:
وعلى هذا النمط نفسه – سنرى الصبر في البأساء هنا ليس هو ذلك الصبر الاضطراري على الفقر والأزمات المالية والجوائح السماوية، ولكنه الصبر الاختياري على التضحية بالأموال انفاقا لها في سبيل الله، والمثال الذي يختاره التنزيل الحكيم هنا مثال مزدوج ( بل إن شئت قلت: انه مثلث الألوان، لأنه سيدخل في ثناياه الصبر حين البأس في مجاهدة أعداء الله في الآية (190-195)، ينتظم الصبر في البأساء والضراء جميعا، إذ يجمع بين الجهاد بالنفس والجهاد بالمال (الحج إلى بيت الله 189-203).
ولنقف بك ها هنا وقفة يسيرة، نشير فيها إلى شأن عجيب من شئون النسق القرآني في هذا الموضع:
ذلك أنه حين بدئ بذكر الحج “يسئلونك عن الأهلة قل هى مواقيت للناس والحج” [آية 189] لم تتصل به أحكامه ولاء “وأتموا الحج والعمرة لله” [آية 196 وما بعدها] بل فصل بين اسمه وحكمه بست آيات في أحكام الجهاد بالنفس والمال في قتال الأعداء (190-195) فاصلة يحسبها الجاهل رقعة غريبة في ثوب المعنى الجديد… ولكن الذي يعرف تاريخ الإسلام وأسباب نزول القرآن – يعرف ما لهذه الفاصلة من شرف ا

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا