الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الأربعاء 8 ربيع الأول 1446 11-9-2024

الباطنية

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

باب السنة(تمنــــي المــــوت)

أخرج البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي اللَّه عنه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يتمنين أحدكم الموت من ضر أصابه، فإن كان لا...

فتاوى المركز العام

إذا بلغ النصاب فإنه ينتظر عامًا هجريًّا يسأل: حسام نصر الدين أحمد: عن رجل يدخر راتبه، فكيف يزكي ما ادخره؟ والجواب: إذا بلغ المال المدخر نصابًا...

تحقيقات التوحيد(الإسلام والإنترنت)

لماذا هذا الملف ؟ تلعب وسائل الاتصال بشتى أنواعها دورًا بالغ الأهمية في إثراء الفكر، ونقل المعارف والثقافات وتقريب المسافات وتبادل الآراء وعقد المؤتمرت ونشر...

معاول هدامة في الإسلام
الباطنية.. وكيف أخذت منها أكثر الفرق
بقلم: عبد المعطي عبد المقصود محمد

الباطنية فرقة من الفرق التي نبتت في الإسلام، وعملت على تقويض صرحه باسم الإسلام. وإن دراستنا لهذه الفرقة وغيرها إنما يكون مناراً لنا، حتى لا نقع فيما وقع فيه من قبلنا بحسن نية أو بسوئها، وصدق عمر رضي الله عنه إذ يقول ((تنقض عرى الإسلام عروة عروة إذا نشأ في الإسلام من لم يعرف من أمر الجاهلية شيئاً)) وعلى ذلك فخيار الناس في الإسلام هم الذين يعون ما كانت عليه الجاهلية من أمور. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((.. خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا)) (متفق عليه).
هذه الفرقة (الباطنية – القرامطة – الإسماعيلية) مؤسسها يهودي،وهو ميمون بن ديصان المعروف بالقداح، وقد أصبحت هذه الفرقة أساساً لفرق وطرق منها ما ينتسب إلى الإسلام، ويعيش في ظلمات الجهل والإلحاد، كل قد أخذ منها ما يناسبه وما يتفق مع مشاربه.
فمنها أخذت الصوفية عقيدة الحلول، وأخذت القاديانية إبطال الجهاد، وأخذت البهائية الحج إلى بيت الزعيم ومن على شاكلته من الداعين.
الإسماعيلية هي فرقة من فرق الشيعة وتُنسب إلى إسماعيل بن جعفر الصادق، وكان جعفر قد نحى ابنه إسماعيل من الإمامة لأنه وجده مخموراً، وليس من المعقول أن يوصي جعفر لابن له لم يلتزم حدود الدين فشرب الخمر.
هذه العقيدة من أهم أسس الصوفية، فلا يحق للمريد أن يعترض على شيخه إن ارتكب محرماً، فهذا المحرم حلال له، لأنه قد علم أنه كتب عليه فنفذ أمر الله، هذا ما يعتقدون.
وهذه عقيدة تدعو إلى الانحلال واقتراف الآثام باسم تنفيذ أوامر الله، ويقولون عن هذا علم الحقيقة الذي يخص الله به الخواص. أما علم الشريعة فهو للعوام فقط (الحلال والحرام).
وعلى ذلك تكون قد أخذت الصوفية دعوتها إلى الانحلال وعدم الإنكار على مرتكبي الكبائر من أئمتهم ومشايخهم وعلمائهم من هذه الفرقة.
لم تكن هذه الطائفة فرقة ظاهرة إلى أن انتسب إليها ((ميمون بن ديصان)) المعروف بالقداح، ثم ظهر معه ((محمد بن الحسين)) الملقب بدندان، اجتمع هذا الرجل بميمون في السجن، وأسسوا فيه مذاهب الباطنية (ومن هنا أطلق على الإسماعيلية الباطنية) ثم ظهرت دعوتهم بعد أن خرجوا من السجن، فدخل مع دندان جماعة من الأكراد، ورحل ميمون إلى ناحية المغرب، وانتسب هناك إلى عقيل بن أبي طالب، وزعم أنه من نسله، إلى أن دخل في دعوته قوم من غلاة الرفض والحلولية (الذين يرفضون إمامة أبي بكر وعمر، والحلولية كالسبئية) وادعى أنه من ولد ((محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق)) فقبلوا منه ذلك مع أن محمداً هذا مات ولم ينجب، ثم انتسب إلى الباطنية واحد يقال له (حمدان قرمط) وإليه تُنسب القرامطة. ثم ظهر بعده في الدعوة أبو سعيد الحباني، ثم لما تمادت الأيام ظهر المعروف منهم ((بسعيد بن ديصان)) غير اسمه ونسب نفسه وقال لأتباعه أنا ((عبد الله بن الحسين بن محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق)) ثم ظهرت فتنته في المغرب، وخطط إلى أن دخل مصر، وكان بدء ظهور الدولة الفاطمية، والتي كانت سبباً في نكبة المسلمين وأدخلت عليهم الخرافات والبدع وعبادة الحكام وانتشروا في جميع البلاد.
والذين وضعوا أسس هذه الفرقة وعقائدها من أولاد المجوس، وكانوا مائلين إلى دين أسلافهم، ولم يجرءوا على إظهاره خوفاً من المسلمين الواعين، فوضع القادة أسساً من قبلها صار في الباطن إلى تفضيل عقائد المجوس وتأولوا القرآن وسنن النبي عليه الصلاة والسلام. فذكروا في كتبهم أن الإله خلق النفس، فالإله هو الأول، والنفس هو الثاني، وهما مدبرا هذا العالم، وسموهما الأول والثاني، أو العقل والنفس، ثم قالوا إنهما يدبران هذا العالم بتدبير الكواكب السبعة، والطبائع الأول، وقول الأول والثاني قول المجوس ( وهذه نظرية العقول السبعة عند الفلاسفة كابن سينا وغيره).
واحتالوا على المسلمين بأن قالوا لهم: ينبغي أن تجمر المساجد كلها، وكانت البرامكة قد زينت للرشيد أن يتخذ في جوف الكعبة مجمرة يتبخر عليها، فعلم من ذلك أنهم أرادوا عبادة النار. وكان ذلك أحد الأسباب في القبض على البرامكة.
ظهر منهم في البحرين والإحساء غلام سن لأتباعه اللواط وهو ((ابن زكريا الطامي)) ذُبح على فراشه.
وظهر منهم الدجاجلة والمشعوذة مثل ((عبيد الله بن الحسين)) بناحية القيروان، احتال على أهلها بخيالات وظنوا أنها معجزة فتبعوه، وكم يلبس على كثير من سذج المسلمين بمثل ذلك فيعبدون فاعله.
ومنهم: أبو سعيد الحسن بن بهرام أحرق المصاحف، وقتل النساء والأطفال، فسلط الله عليهم الطاعون والآفات فماتوا بذلك.
قصد سليمان بن الحسن القرمطي زعيمهم بغداد سنة 318هـ فلما ورد هيت (بلدة على الفرات بنواحي بغداد) رمته امرأة بلبنة فقتلته وانقطعت بذلك شوكتهم، ولكنهم ظلوا في تخطيطهم حتى دخلوا مصر، فقد كانت ولاية مصر وأعمالها لأخشيد.
انظم بعضهم إلى ابن ع

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا