الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

الإنكار على مفتى الديار

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

باب السنة (التواكل)

أخرج مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كنا قعودًا حول رسول الله صلى الله عليه وسلم معنا أبو بكر وعمر...

باب التفسير(سورة النجم)

الحلقة الثالثة {وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لاَ تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلاَّ مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى (26) إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ...

الطريق إلـى تقويم اللسـان

الحمد للَّه، والصلاة والسلام على رسول اللَّه وآله وصحبه.. وبعد: فهذه بقية أخوات «كان»، نُتبعها ببعضٍ من صور الإعجاز في لغة القرآن الكريم، فنقول...

الإنكار على مفتي الديار
بقلم : محمد عبدالحكيم القاضي

كلمات محسوبة
إن كلمات المرء محسوبة عليه ومقيدة إما في دفاتر حسناته أو في دفاتر سيئاته (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)[18 سورة ق] ومن ثم وجب ألا يقول الرجل إلا طيبا : (لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ)[114 النساء] .
ولما علم الله ما للكلمة من أثر في نفوس الناس جعل عليها قيما من الملائكة من أجل حساب يوم المحشر ، ثم جعل عليها قيما من المؤمنين من أجل مصلحة الأمة واستقرار الهدي الرباني في النفوس . فأمر تعالى المؤمنين أن يراقبوا أنفسهم ، وأن يراقب بعضهم بعضا في هذا الميدان حتى لا يطغى أحد أو يضل فكان مما قال في ذلك (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ)[83 النساء] .
وكانت أمانة الفتوى هي من أعلى أمانات الكلمة في الإسلام ، وقد تحدثنا في مقالتين سابقتين عن هذا الأمر على صفحات مجلة (التوحيد) ثم ها نحن اليوم نلتقي مع مفتي مصر ، وقد تابعناه في لقاءاته وفتاويه . لا نكتم الله ولا نكتم المسلمين أننا ننكر عليه ذلك ، لأن الأمر خرج عن نطاق المسائل الخلافية التي لا إنكار فيها إلى نطاق الخلط الذي يجب فيه الإنكار ، ولا يصح عليه السكوت . وإنما سنبتغي في إنكارنا سبيل الإيجاز ، وندع التفصيل لموضع آخر إن شاء الله .
موضوع الإنكار على المفتي :
أول ما يلفت النظر من كلام المفتي في طوافه في أقاليم مصر هذه الحقائق التي لازمته وهي محور حديثنا :
الأولى : أن فتاويه ملفقة من المذاهب على خلاف شرط من أجاز التلفيق .
الثانية : أنه يتعقب رخص الفقهاء وزلات الآراء ويفتي بها .
الثالثة : أنه متعصب لرأيه لدرجة عدم سماع مناقشة المخالف ، بل لدرجة انتهاره وزجره .
الرابعة : أنه يظهر السخرية من علماء المسلمين الذين بلغت شهرتهم الآفاق .
وهذه الأربعة قواصم لا يصلح مفت فيه بعضها ، فكيف بها جميعا ؟!
شروط التلفيق عند مجيزيه :
فأما التلفيق ففي جوازه لمجتهد المذهب خلاف عند المتأخرين ، وقد حكى الإجماع على عدم جوازه مطلقا لكنه إجماع غير قطعي ، فقد نقل إجازته بشروط ، وهو ما اختاره جماعة لا نتهم علمهم منهم من الحنابلة الشيخ مرعي ، وقطع به من الحنفية جماعة منهم ابن نجيم ، ونقل خلاف المالكية فيه العلامة الدسوقي ، ورجح الجواز .
والحق أن التلفيق مذهب مبتدع ما عرفه السلف ومعناه : الإتيان بكيفية في الفتوى لا يقول بها مجتهد . وذلك بأن يلفق في المسألة الواحدة بين قولين أو أكثر فيتولد منها قول لا ينتمي إلى أحد جميعه .
والذين أجازوه إنما أجازوه بشروط ثلاثة :
1- ألا يتتبع المفتي رخص العلماء فيمزج بينها في فتوى واحدة : وقد أنكر العلامة السفاريني على من أجازه بهذه الصورة فقال [والذي أراه وأقول به معتمدا على ما قرره الأشياخ ، والعقل والنقل يساعده بطلان ذلك كله ، لأن فيه مفاسد كثيرة ، وموبقات غزيرة ، وهذا باب لو فتح لأفسد الشريعة الغراء ولأباح جل المحرمات]
وقد جزموا بأن تتبع الرخص ومجاراة الأهواء على هذا النحو فسق .
2- ألا يكون فيه (يعني التلفيق) رجوع عما عمل فيه تقليدا .
3- ألا يكون مخالفا للازم إجماعي .
مذهب متطرف في الغناء :
فلقد اشتهر عنه تتبع الترخصات في الشريعة بل جاوزها إلى الفتوى بالمذاهب الضعيفة المخالفة للإجماع – التي أنكرها العلماء – والتشدد لها ، والنكير على مخالفه فيها ، وهم علماء هذه الأمة الذين نشروا دين محمد صلى الله عليه وسلم . والمثال على هذا : مسألة الغناء
بمنتهى الاختصار اعلم أن إجماع من يعتد بقوله من أهل العلم على حرمة الغناء المصحوب بالشبابة والدف أو آلات اللهو المختلفة ، وهو إجماع على نص أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ، وتفسير الصحابة لعموم القرآن . وأكد أهل العلم النكير على خارق إجماع الأئمة – وهو ابن حزم الأندلسي – فلا تجد مصنفا في هذا الموضوع إلا أنكر عليه هذا المذهب البارد الباطل في إباحة الغناء الملهي . وقد جمعت قدرا صالحا من هذا إن شاء الله في كتابي (الروضة الغناء حول رسالة ابن حزم في الغناء) ثم راجع بعضه إن شئت في كتاب العلامة ابن القيم (إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان) .
ومذهب الشافعي – الذي يدعي المفتي تقليده – هو التحريم ، وقال (من استكثر منه فهو سفيه ترد شهادته) ، وزعم بعض الشافعية أن الشافعي لم يحرم الغناء كأبي الطيب الطبري ، لكن رده أكابر أصحابه العارفين بمذهبه كما حققه ابن القيم ، وكما هو الظاهر من تصرف ابن الصلاح – وهو شافعي – فقد صرح بحكاية الإجماع على تحريم الغناء .
فها أنت تراه في فتواه بحل الغناء والمع

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا