الخميس 11 جمادى الآخرة 1446 12-12-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الخميس 11 جمادى الآخرة 1446 12-12-2024

الإصرار على المخالفة

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

كلمة التحرير(عقيدتنا في.. المسيح عليه السلام)

الحمد للَّه وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى.. وبعد: فهذه عقيدة أهل السنة والجماعة في المسيح عليه السلام عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم،...

تحقيقات التوحيد (وزارة الأوقاف تغزو عالم الإنترنت)

أجرى الحوار: خالد عبد الحميد مجلة التوحيد تحاور المسئولين بوزارة الأوقاف انطلاقًا من قول اللَّه تعالى: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ...} . واستجابة لأمر النبي صلى...

باب الفتاوى (فتاوى المركز العام)

الحديث هنا صحيح !! l جاءت لنا رسالة من الأخ محمد زايد حسن كريم، وجه فيها ملاحظات ونصائح طيبة للمجلة نشكره عليها، وسأل في رسالته...

الإصرار على المخالفة
بقلم: محمد عبد السمان

” إن الحلال بين والحرام بين” كما يقول الرسول الصادق صلوات اللَّه وسلامه عليه، وكتاب اللَّه وسنة رسوله الصحيحة، فيهما بيان واضح جلي لمواقع الحلال ومواضع الحرام لا شبهة فيها ولا تأويل، وأية محاولة من أدعياء العلم والفقه لانتزاع الحلال من الحرام أو العكس، هي محاولة مردودة على صاحبها مهما كان شأنه…
لقد ابتلى الإسلام بطائفة من المبتدعين تجادل في الحق حتى من بعد ما يتبين لها الحق الواضح الجلي، فالمعروف أن الإسلام ينهى نهيًا قاطعًا عن بناء المساجد على القبور، بل ينهى أيضًا عن جعل القبر ضريحًا، ثم تحويل الضريح إلى مزار، والإسلام حين ينهى عن ذلك، إنما لتكون المساجد لله: {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلاَ تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا} ولكى يحول دون الفتنة التي تكمن في تقديس البسطاء لهذه الأضرحة، والتوسل بأصحابها، ومع ذلك تجد شيخًا يحمل على رأسه أضخم عمامة يقول في محاضراته وفي أحاديثه الإذاعية والتليفزيونية: ( لا مانع من إقامة المساجد على الأضرحة والقبور، وهذا مسجد الرسول يضم قبره الشريف ) ولا يعذر الشيخ جهله بالتاريخ، إذا كان يجهل أن قبر الرسول لم يدخل ضمن المسجد إلا في عهد الوليد بن عبد الملك لظروف سياسية بحتة، وتجد غير هذا الشيخ من يجيز بناء المساجد على القبور متخذًا حجته من قوله تعالى في قصة أهل الكهف:
{وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّالسَّاعَةَ لاَ رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا}.
ومثل هذا القول يقوم على السفسطة، فالقرآن عرض مجرد ما دار من حوار بين القوم، وما اقترح في هذا الحوار، وليس في هذا وذلك إقرار لمقترحات القوم، وحتى لو كان بناء المساجد جائزًا في شرع من قبلنا- علىالقبور لا يلزمنا هذا الجواز إذا ورد في شرعنا ما يلغيه، وواضح أن هدف القوم كان إقامة ستر على أجساد أهل الكهف من ناحية، ومن ناحية أخرى ليظل هذا الستر إشارة للعظة والعبرة لمنكري البعث- وهذا مؤدى قوله تعالى: {وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ ا لسَّاعَةَ لاَ رَيْبَ}..
وفي الشهور الأخيرة طلعت علينا الصحف بأن أحد الباحثين قد اكتشف مكان الكهف الذي ضم أجساد هؤلاء الفتية الذين آمنوا بربهم، فزادهم اللَّه هدى، في بقعة بالأردن، وقد رأيت بنفسي هذا الكهف المدعى، لأنه مجرد اجتهاد، فالقرآن لأمر اقتضته حكمة اللَّه العلي القدير لم يشغلنا بتحديد الزمان والمكان، لأن الهدف هو موضع العظة والعبرة في القصة، حتى ولو صح هذا الاجتهاد فلا مانع من مشاهدة هذا الكهف للعظة وحدها، ولكن المانع أن يتحول مرقد أهل الكهف إلى مزار يقصده العامة للتبرك.
ودعينا إلى زيارة الأرض التي دارت عليها موقعة ( مؤته ) ورافقت الشباب المسلم الذي اشترك في معسكر أبي عبيدة بن الجراح بالأردن، وغزوة مؤته كانت في جمادي الأولى سنة ثمان من الهجرة، كان جيش المسلمين ثلاثة آلاف، استعمل عليهم رسول اللَّه- صلوات اللَّه وسلامه عليه- زيد بن حارثة وقال: ” إن أصيب زيد فجعفر بن أبي طالب على الناس، فإن أصيب جعفر فعبد اللَّه بن أبي رواحة على الناس، فإن قتل فليتربص المسلمون برجل من بينهم يجعلونه عليهم” وكان جيش الروم والقبائل التي انضمت إليه مائتي ألف، وقاتل زيد براية رسول اللَّه حتى استشهد، ثم أخذها جعفر فقاتل بها حتى استشهد ثم أخذها عبد اللَّه بن أبي رواحة فقاتل بها حتى استشهد ثم أخذ الراية ثابت بن أقرم، فقال: ( يا معشر المسلمين أصطلحوا على رجل منكم ) فقالوا: ( أنت ) قال: ( ما أنا بفاعل ) فاصطلح الناس على خالد بن الوليد، فلما أخذ الراية اقتضت عبقريته العسكرية أن يجنب جيش المسلمين القتال، واستطاع أن يخلص ببقية الجيش…
في طريقنا إلى ( مؤته ) القرية التي احتضنت أرضها الطاهرة أجساد الشهداء، أحسست بالرهبة تملأ نفسي، ولكن سرعان ما فزعت نفسي، حين سألت عن الإشارات التي ترمز إلى مقابر هؤلاء الشهداء المغاوير، فدلني الناس على مساجد بنيت على هذه المقابر، واكتفيت بالوقوف على مقبرة من هذه المساجد خاشعًا أترحم على الشهداء الذي أفسح لهم تاريخ الإسلام بين دفتيه صفحات رائعة مشرفة.. !
أكان مثل هؤلاء الأبطال أمثال زيد بن حارثة، وجعفر بن أبي طالب، وعبد اللَّه بن أبي رواحة إلى أن تتحول قبورهم إلى أضرحة تقام عليها المساجد، ولتصبح بعد ذلك مزارات يفر إليها المئات للتبرك؟
وكان لا بد أن تؤلف الأساطير عن قرية مؤته التي تضم رفات أصحاب رسول اللَّه- صلوات اللَّه وسلامه عليه- فيدعي الناس هناك أنهم في جوف الليل يسمعون صهيل الخيل، وصليل السيوف

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا