الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

أولئك آبائى

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

كلمة التحرير(من طه حسين… إلى حيدر حيدر !!)

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: في عام 1926م نشر طه حسين – عليه من الله ما يستحق – كتابًا بعنوان «في الشعر...

باب اللغة العربية (متى ينتهي العدوان على بنت عدنان)

الحمدُ للَّهِ مُنطقِ البُلَغَاءِ باللُّغَى في البَوادي، ومُودِع اللسانِ أَلَسَنَ اللُّسُنِ الهَوَادي، باعثِ النبي الهادي، مُفحِمـًا باللسان الضَّادي كلَّ مُضَادي، مُفَخَّمـًا لا تشينه...

باب الآداب (الأستئذان)

لقد حرص الإسلام على غرس مبادئه في نفوس أبنائه معلمـًا لهم أن للبيوت حرمات يجب مراعاتها واحترامها، ولا يمكن استباحتها دون استئذان مسبق ؛ لأن...

أولئك آبائي

محنة الأحمدين

أحمد بن حنبل (164- 241هـ)
أحمد بن تيمية (661- 728هـ)
بقلم: محمد جميل أحمد غازي

مدخل:
1- التشابه كبير بين (الأحمدين)، ابن حنبل ، وابن تيمية.
ولذلك جعلت من (محنتيهما) موضوعًا واحدًا، فكلا الرجلين معتد بمذهب السلف – رضوان الله عليهم! ومتمسك به، وكلا الرجلين وقف في وجه الفكر الأجنبي والدخيل، ورفض أن تفلسف العقيدة، أو أن تؤخذ من غير كتاب الله، وهدي رسوله..
وإذا كان البعد الزمني بين الإمامين كبيرًا، فإن (وجوه الشبه) بين الرجلين كافية في التقريب بينهما، والتعريف بهما!
2- وليس أحمد بن حنبل، أو (ابن تيمية) بأول من فتن، وعذب، وامتحن، وابتلى، فالتاريخ يحمل لنا في أعز صفحاته صورًا رائعة لبطولات كريمة قام بها أهل الحق في سبيل ما يؤمنون به!
فهؤلاء هم رسل الله وأنبياؤه والتابعون لهم بإحسان، قاموا لله و(قالوا ربنا رب السموات والأرض لن ندعو من دونه إلهًا لقد قلنا إذًا شططًا). الكهف : 13.
قالوها ، وتحملوا في سبيلها كل ألوان التضحيات (فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين وما كان قولهم إلا أن قالوا ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين) آل عمران: 146:147.
لقد أدوا ضريبة الإيمان بنفوس قوية لا تعرف الجزع، وقلوب أبية لا ترضى بالهوان، وضمائر حية لا تخنع للطغيان، لقد (صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلاً) الأحزاب : 23.
3- إن الفتنة – بالخير ، أو بالشر، أو بهما معًا – هي الامتحان الإلهي الذي يدخله المؤمن، فإن شكر في السراء، وصبر في الضراء، وثبت في البأساء فقد فاز. وأما إن كان من الذين قال الله فيهم: (ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خيرٌ اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة).. الحج: 11.
4- إن الإيمان ليس شيئًا هيّنًا، وإن طريق المؤمنين ليس مفروشًا بالورود: (آلم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنوا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين) العنكبوت: 1: 3.
وقد عدد القرآن الكريم أنواع الفتن، فإذا بها كثيرة، أذكر منها:
* فتنة الشيطان : سورة الأعراف : 37 (يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان).
* فتنة المال والولد: سورة الأنفال : 28 (واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة).
* فتنة الشر والخير سورة الأنبياء : 35 (ونبلوكم بالشر والخير فتنة).
* فتنة الابتداع: سورة النور : 63 (فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة).
* فتنة الناس سورة الفرقان : 20 (وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون).
* فتنة الإيذاء في الله سورة العنكبوت: 10 (فإذا أوذى في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله).
* فتنة الهزيمة : سورة الأحزاب آية 14: (ولو دخلت عليهم من أقطارها ثم سئلوا الفتنة لأتوها وما تلبثوا بها إلا يسيرًا).
* فتنة العلم : سورة الزمر آية 49: (قال إنما أوتيته على علم بل هي فتنة ولكن أكثرهم لا يعلمون).
5- وقد تكرر لفظ الفتنة في القرآن الكريم 60 مرة، وتكرر لفظ الابتلاء 37 مرة ، أما لفظ الامتحان فلم يرد إلا مرتين.
ومن تتبع هذه الألفاظ الثلاثة ومشتقاتها علم أن المؤمن يعيش حياته في جو مليء بالفتن والابتلاء، فإن صبر وصابر كان من الفائزين، وإن جبن وانهزم خسر الدنيا والآخرة!!
6- وكان (الإمام أحمد) وتلميذه شيخ الإسلام (ابن تيمية) من أوعى الناس لهذه المعاني الكبار، ولهذا ثبتوا في وجه (المحنة) حتى كتبوا بثباتهم أروع صفحات البطولة.
وأحمد بن حنبل هو الذي روى في مسنده حديث سعد الذي يقول فيه: (سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الناس أشد بلاء؟ فقال: الأنبياء ، ثم الأمثل فالأمثل، ويبتلى الله الرجل على حسب دينه: فإن كان رقيق الدين ابتلى على حسب ذلك، وإن كان صلب الدين ابتلى على حسب ذلك، وما يزال البلاء بالرجل حتى يمشي على الأرض وما عليه خطيئة).
وقال البغوي : حدثنا أحمد بن حنبل ثنا أبو المغيرة ثنا صفوان بن عمر السكي ثنا عمرو بن قيس السكوتي ثنا عاصم بن حميد قال: سمعت معاذ بن جبل يقول: (إنكم لم تروا إلا بلاء وفتنة، ولن يزداد الأمر إلا شدة، ولا الأنفس إلا شحًّا). وقال معاذ: (لن تروا من الأئمة إلا غلظة، ولن تروا أمرًا يهولكم واشتد عليكم إلا حضر بعده ما هو أشد منه).
قال البغوي: سمعت أحمد يقول: اللهم رضِّـنَا!!
7- وفي الصفحات التالية من هذا العدد والذي يليه – بمشيئة الله وحسن توفيقه – حديث عن (محنة الأحمدين) أرى في عرضها تعريفًا بالرجلين وبجهادهما وصبرهما واستهانتهما بالعذاب في سبيل الله وفي سبيل دينه.
وقصدي من هذا أن يكون لنا في الرجلين أسوة، وفي سيرتهما قدوة (2: 5 أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون).
* * *

1- أحمد بن حنبل
(164 – 241 هـ)
8- من ه

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا