الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

رئيس التحرير
مصطفي خليل أبو المعاطي

الثلاثاء 10 محرم 1446 16-7-2024

فتاوى المركز العام

أحدث الأخبار

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

مقالات متنوعة

كلمة التحرير(من طه حسين… إلى حيدر حيدر !!)

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: في عام 1926م نشر طه حسين – عليه من الله ما يستحق – كتابًا بعنوان «في الشعر...

الطريق إلـى تقويم اللسـان

الحمد للَّه، والصلاة والسلام على رسول اللَّه وآله وصحبه.. وبعد: فهذه بقية أخوات «كان»، نُتبعها ببعضٍ من صور الإعجاز في لغة القرآن الكريم، فنقول...

باب السنة (التواكل)

أخرج مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كنا قعودًا حول رسول الله صلى الله عليه وسلم معنا أبو بكر وعمر...

إذا بلغ النصاب فإنه ينتظر عامًا هجريًّا

يسأل: حسام نصر الدين أحمد:

عن رجل يدخر راتبه، فكيف يزكي ما ادخره؟

والجواب: إذا بلغ المال المدخر نصابًا فإنه ينتظر عليه عامًا هجريًّا، ثم يخرج الزكاة عن ذلك المال الذي حال عليه الحول، ثم يخرج في العام التالي ما حال عليه الحول من المال، ذلك إذا لم يكن المال قد نقص عن النصاب في أثناء الحول، أو تغير إلى نوع لا يزكى، بأن اشترى به منزلاً أو سيارة، وليس على المنازل والسيارة زكاة، إلا إذا كانت من عروض التجارة.

إن كان حج فريضة فأبواه أولى!!

ويسأل أيضًا:

أيهما يُقدم الحج أو الزواج، وهل يقدم ما ادخره من مال ليحج أبوه أو أمه؟

الجواب: أن الزواج هو المقدم عند من لا يستغني عنه دفعًا للوقوع في العنت أو المعصية، فمن قدر أن يتعفف صار الحج له أولى، إذا كان حجه هذا فريضة، وإذا كان قد حج الفريضة وسيعطي المال لأحد والديه فأبوه أولى من أمه، إن كان أبوه سيحج حجة الفريضة، وإن كانت حجة نافلة فأمه أولى بها؛ لأنها أحق الناس بالبر.

هذا البيع جائز

ويسأل: ب. س – بنها:

عن بيع الماء، وبيع المياه الغازية والمعدنية؟

والجواب: أن البيع جائز، ما لم يكن هناك أسباب أخرى للتحريم؛ كغرر، أو نجاسة، أو غير ذلك من مفاسد العقود، وأما ما ثبت في بعض الأحاديث من النهي عن بيع الماء ؛ فالمقصود المياه المشتركة كمياه البحار والأنهار، وكذلك مجامع الأمطار في الأماكن المباحة للجميع، وأما إذا حاز الماء في القِرَب ونحوها فيجوز بيعها، ومن ذلك بيع المياه المعدنية المعبئة في الزجاجات، والمياه التي تُضخ إلى المنازل، أو التي يمر بها السقاة، والله أعلم.

عليك أن تخرج زكاة المال في كل حول

ويسأل أحمد العشماوي – المحلة الكبرى:

عن مبلغ من المال أودعه في بنك يتقاضى عليه عائدًا شهريًّا، هل يخرج زكاة مال هذا المبلغ ولو كان في حاجة لهذا العائد ؟

الجواب: أنك عندما ملكت من المال ما يزيد عن النصاب فقد خرجت من الفقر إلى الغنى، وصار واجبًا عليك أن تخرج زكاة المال في كل حول، وهي ربع العشر، ولا يمنع ذلك أنك تحتاج إلى العائد الشهري، أو تحتاج أكثر منه، وإذا فقد المال فإن رزقك لم ينفد طالما أنك حي ؛ لأن الله تعهد برزق كل حي، ولا يجوز إيداع المال في جهة ربوية، ولا أخذ العائد الربوي منه، واعلم أن الذي شرع هذا الشرع هو الله الرزاق، وأنه قال: { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ } [الطلاق: 2، 3].

حرَّم الشرع زواج سبعٍ من النسب

ويسأل: منصور العموري – الدلنجات – بحيرة:

عن حكم الشرع في زواج الأقارب وخصوصًا بنت الخال ؟

والجواب: حرَّم الشرع زواج سبعٍ من النسب هن: الأم وإن علت، والبنت وإن نزلت، والأخت، وبنت الأخت، وبنت الأخ، والعمة، والخالة. وحرَّم من الرضاع ما حرم من النسب، وحرَّم من المصاهرة على التأبيد زوجة الأب وإن لم يدخل بها، وزوجة الابن وإن لم يدخل بها، وأم الزوجة وإن لم يدخل بها، وبنت الزوجة التي دخل بها، وحرم الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها أو أختها أو بنت أخيها أو بنت أختها، وليس هناك نهي عن زواج ما سوى ذلك من القرابات. والله أعلم.

صورةٌ من بيع السلف

ويسأل أيضًا:

عن المال الذي يؤخذ على الزرع على أن يكون سعر الإردب ثلاثمائة جنيه، ولا يرتبط بالسعر حين الحصاد.
والجواب: أن هذه صورة بيع (السَّلم)، وقد تسمى بيع (السَّلف)، وصورته أن يتفق الطرفان على بيع كيل معلوم أو وزن معلوم من صنف معلوم إلى أجل معلوم، ويعطي السعر حالاًّ في مجلس العقد، وتبقى السلعة تسلم في أجلها، ولا يشترط أن يكون البائع منتجًا لما باعه أو زارعًا له، وهذه هي التي نزل بسببها آية المداينة في سورة البقرة، والله أعلم.

ليس هناك أفضل من الاشتغال بالعلم

ويسأل: س. ع. أ:

عن جملة من الوظائف أيها يختار ؛ لأنه حصل على بكالوريوس تجارة ؟

والجواب: فنقول له: إنه ليس هناك أفضل من الاشتغال بالعلم والتعليم مبينًا الحلال من الحرام مع التقوى والورع، والله أعلم.

يؤخذ العلم من أهله

وتسأل السائلة: حمدية محمد جودة – أسوان:

عن بعض البرامج في قناة الجزيرة والفتاوى التي تصدر بها والحوارات ؟

والجواب: إنما يؤخذ العلم من أهله، ومن تكلم في دين الله فبالقرآن والسنة وأقوال فقهاء الأمة من علماء أهل السنة من الصحابة والتابعين وتابعيهم من أهل القرون الثلاثة الأولى، وما يستجد من مشكلات يؤخذ فيها بفتاوى المجامع الفقهية لا بأقوال العلماء المنفردين إذا خالفوا فتاوى هذه المجامع الفقهية، مهما علا قدر هؤلاء المخالفين، فما بالك بامرأة متبرجة تتكلم بكلام مملوء بالسفاهة (كما أشرت)، وننصحك بالإعراض عن سماع ومشاهدة هذه البرامج السيئة والانشغال بما يفيد المسلم في دينه ودنياه.

ردود سريعة

عليك بصلاة الجماعة في المسجد

السائل: م.،. ع:

عليك بصلاة الجماعة في المسجد ما استطعت إلى ذلك سبيلاً، فإن كان عملك في الخزينة لا تستطيع مغادرته وقت الصلاة فالصلوات الأخرى لا بد أن تؤديها في المسجد في الجماعة مع الإمام الراتب.

لا تجوز الوصية لوارث

السائل: عبد الحميد عرفة – شوبك بسطة – بالزقازيق:

لا تجوز الوصية للوارث، والمال الذي كتبه لك أبوك هو حق للورثة الآخرين: أخوك وزوجة أبيك، فالميراث يقسم على جميع الورثة بالأنصبة الشرعية.

باب التوبة مفتوح لمن ندم على ذنبه

أما الطالب الجامعي الذي لم يذكر اسمه، وذكر سنه، وأنه من قرية بمحافظة الجيزة:

فنقول له: باب التوبة مفتوح لمن ندم على ذنبه وعزم على عدم العودة إليه، وعليك بالابتعاد عن أسباب المعاصي واختيار الرفقة الصالحة تتعاون معهم على البر والتقوى، وتكثر من الصالحات، وتعلم أن الله يراك ويقدر عليك، ويقبل منك إذا رجعت إليه، وتذكر حال الرجل الذي قتل تسعًا وتسعين وأتمهم المائة برجل من العابدين، فقبل الله توبته، وأدخله جنته.

يرقي المرأة من الرجال محارمها !!

وأما السائلة: ح. م. من القاهرة:

فنقول لها: تردد الرجال على المرأة بقصد الرقية أمر فيه مفاسد كثيرة، وإنما يرقي المرأة من الرجال محارمها، أو النساء الثقات، والأفضل أن تقرأ القرآن هي، وأن ترقي نفسها، وتخويف الناس من الجن لا يجوز ؛ لأنه يوقع في الشرك، إنما يكون الخوف من الله والتوكل عليه وطلب الشفاء منه، واعلمي أن الزواج رزق مقدر فاطلبيه من الله، وإذا جاءك خاطب فعليك بالاستخارة الشرعية، فإن انصرف عنك فقد صرف الله عنك الشر وأراد لك الخير، والله أعلم.

العمل بالتوقيت المعلن في الصلوات

وأما الأخ: فرحات محمد خميس من الإسكندرية:

فنقول له: العمل بالتوقيت المعلن لصلاة الفجر وغيرها من الصلوات ؛ ليس لدينا أوثق منه، والتشكيك فيه غير مستند إلى أسس علمية، حيث لم يذكر واحد منهم أنه رأى الفجر بالعلامة الشرعية التي ذكرها ربنا سبحانه في قوله: { حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ } [البقرة: 187]، وذلك يعني أن يكون الفجر عند ظهور الضوء بشكل خيط على خط الأفق في السماء يمتد عرضًا في موضع شروق الشمس مع بقاء الظلمة الحالكة في السماء، فتنبه.

لا تجوز الصلاة في المساجد التي فيها قبور

والسائلة: ن. ع. أ. من زفتى غربية:

نقول لها: لا تجوز الصلاة في المساجد التي بها قبور، والنذر لها حرام، وهو مال سحت، وإذا أزيل القبر جاز للسلطان توجيه ذلك المال فيما يراه نافعًا للمسلمين.

عليكما بذكر الله

السائل: عبد الخالق عبد الوهاب من الشرابية:

قولك: بأن أخاك مسحور وعليه جن، ليس لديك عليه دليل، وأنت وهو كل منكما مسئول عن أقواله وأفعاله، وعليكما بذكر الله والتوكل عليه، ودوام الطاعة والرقية الشرعية.

الانتظار بقدر تجمع الناس

السائل: عبد الصبور عبد العال محمد كفر العلو – حلوان:

نقول له: يدخل وقت الصلاة بسماع الأذان من المؤذن الثقة وتحل بعده صلاة الجماعة، وإنما ينتظر بين الأذان والإقامة بقدر تجمع الناس دون أن نشق عليهم بتعجيل أو إبطاء.

عذاب القبر ثابت، ومنكره مبتدع

السائل: شريف حسن ربيع من إمبابة:

عذاب القبر ثابت بالقرآن والسنة، ومنكره مبتدع، وإنما يؤخذ بيان ذلك وتفصيله من الأحاديث الصحيحة.

أخبار متعلقة

شيخ الأزهر يرد على الإساءة للرسول الكريم

استنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب الرسوم المسيئة التي أعادت نشرها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، ووصفها بأنها “جريمة في حق الإنسانية”. وقال الطيب -في منشورات...

انحراف البشرية عن التوحيد وأسبابه

د. عبد الله شاكر الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على من أرسله...

ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق

  إعداد: مصطفى البصراتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدُ: ففي هذا العدد نتكلم عن مثل من الأمثال الموجودة...

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له

قصة مرض الصحابي خوات بن جبير ووصية النبي صلى الله عليه وسلم له إعداد: علي حشيش الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعدُ: نواصل في هذا...

اترك رد

من فضلك أدخل تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا